المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حشرة تسللت الى فيسبوك وعطلت الحسابات‏


Eng_Badr
26-11-2010, 02:08 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
بعد أن أعلن موقع «فيسبوك،» عن خدمات تراسل جديدة، أعرب خبراء عن قلقهم إزاء الآثار الأمنية المترتبة عليها، وهو قلق أصبح واقعا بعد أن تسببت «حشرة،» في تعطيل عدد من الحسابات على موقع الشبكة الاجتماعية.
ووفقا لشركة «ريد رايت ويب،» فإن «فيسبوك،» أكد أن «الحشرة،» التي انتشرت على الموقع كان هدفها البحث عن، وتعطيل الحسابات التي يبدو أنها وهمية.
وظهرت رسالة لعدد من المستخدمين على الموقع تبلغهم أن حساباتهم تم تعطيلها مؤقتا وأن عليهم أن يرسلوا إثبات شخصية حتى يتم التأكد من هويتهم، وهو أمر يقول الخبراء إنه خطير، إذ أنه من غير المنطقية أن يرسل الناس بياناتهم الشخصية بهذه الطريقة.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

وتسمح الخدمة بتبادل المحادثة المكتوبة الفورية، والاتصال بأرقام الهواتف المحمولة، كما تقوم بترتيب الرسائل الواردة إلى البريد الإلكتروني بحسب أهمية المرسل بالنسبة للمشترك، بحيث يبرز الأصدقاء المقربون قبل سواهم، مع إمكانية إجراء تعديلات وفق الحاجة.
وقال المدير التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرغ: «يمكننا القيام بالكثير على صعيد تبويب البريد الوارد للمشتركين، وذلك بناء على قاعدة المعلومات التي نمتلكها حول روابط الصداقة.»
وشرح زوكربيرغ بعض ميزات المحادثة الفورية بالقول إن جميع المتصلين سيظهرون على صفحة واحدة، بخلاف سائر المواقع التي تفتح صفحات مختلفة لكل متصل، ولكن خصوصية المحادثة ستبقى مضمونة.
أما بالنسبة للبريد الإلكتروني، فيمكن إضافة الملفات وتحميلها كسائر المواقع الأخرى.
ويبدو أن الصداقة القائمة بين مايكروسوفت وموقع فيسبوك ستتوطد أكثر خلال الفترة المقبلة، بعدما أعلنت الشركتين عن استعمال محرك «بينغ» في البحث داخل محتويات الموقع الاجتماعي.
ويدرج بينغ نتائج البحث التي تتضمن معلومات حول الأسماء التي يتم البحث فيها، إضافة إلى أبرز الصفحات والمجموعات التي يتابعونها,ووصلات من موقع ويكيبيديا، ومواقع أخرى، كالأخبار، والصور، والمدونات. من جهة أخرى، أعلن فيسبوك أن مستخدمي الموقع الاجتماعي سيتمكنون من الخروج من حساباتهم الخاصة عن طريق هواتفهم الشخصية، إضافة إلى أن بإمكانهم الحصول على كلمات سر مؤقتة لاستخدامها على أجهزة الكمبيوتر المتواجدة في الأماكن العامة.
فيمكن للمستخدم إرسال رسالة نصية قصيرة بكلمة OTP إلى الرقم 32665 باستخدام هواتفهم النقالة، وسيحصلون على الفور على كلمة سر تنتهي صلاحيتها بعد 20 دقيقة.
وأصبح بإمكان المستخدمين أيضا الدخول إلى حسابهم على فيسبوك، ومطالعة جميع أجهزة الكمبيوتر التي تم الدخول إليها بحساباتهم الشخصية، بل ويمكنهم أيضا الخروج من تلك الحسابات زيادة في الحيطة والأمان.
يذكر أن جميع هذه التغييرات تأتي ضمن مشاركة فيسبوك في الفعاليات الشهرية لزيادة الوعي بشأن الأمن الإلكتروني الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية.