المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : *تعرف على كيفية تكون حصوات الكلى * , بوابة بدر 2013


Eng_Badr
28-03-2014, 09:20 AM
*تعرف على كيفية تكون حصوات الكلى * , *تعرف على كيفية تكون حصوات الكلى *
*تعرف على كيفية تكون حصوات الكلى * , *تعرف على كيفية تكون حصوات الكلى *
الكلى هى مايسترو الجسم، ومهمتهما الرئيسية هى تخليص الجسم من السموم والفضلات، بالإضافة إلى العمل على توازن الأملاح والماء فيه، بالإضافة إلى العديد من المهام، إلا إن أى إصابة للكلى بحصوات تسبب آلاما رهيبة.

وعن كيفية تكوين حصوات الكلى، قال الدكتور أسامة إبراهيم الشحات استشارى ورئيس قسم الكلى بمستشفى المنصورة الدولى، تنشأ حصوات الكلى، نتيجة زيادة تركيز بعض الأملاح والمعادن فى البول (مثل أملاح الكالسيوم وحمض اليوريك) وترسيبها على هيئة بلورات وحبيبات صغيرة الحجم، تتجمع وتزداد فى الحجم نتيجة تكرار الترسيب عليها، حتى تصل إلى حصوات كبيرة مختلفة الأحجام.

وأضاف "أسامة": توجد حصوات الكلى، أما فى الكلى نفسها أو فى الحالب أو المثانة أو مجرى البول، وعن أكثر حصى الكلى شيوعا تتكون من الكالسيوم متحدا بالأوكسالات (أوكسالات الكالسيوم)، وهى تصيب الرجل أكثر مما تصيب النساء، وتتكون حصى الكلى الأخرى من حمض اليوريك أو السيستين أو الميثيونين.

وتابع "الشحات": إذا كنت قد أصبت بحصاة كلوية واحدة، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأخرى، وعن أهم العوامل التى تسبب الإصابة بحصوات الكلوية، مثل عوامل وراثية، مثل الإصابة بزيادة إخراج الأوكسالات فى البول، مرض النقرس، بالإضافة إلى إن غالبا ما يصاب به الذكور أكثر من الإناث 1:3، خلال منتصف العمر 30-50 سنة.

وأضاف الشحات: من أسباب الإصابة أيضا عدم الحركة – كثرة العرق مع عدم تعويض الفاقد، بالإضافة لعدم تناول السوائل والماء بالقدر المناسب، بجانب الإكثار من البروتين الحيوانى والمواد الغنية بالأوكسالات (مثل البقول – المكسرات – الخضار الراكن – الموالح) لمن لديهم استعداد لتكوين حصوات، بالإضافة إلى أن سوء استخدام الأدوية (الأسبرين – بروبانسيد)، بالإضافة إلى التهابات الجهاز البولى المتكررة.

وقال أسامة: يتوقف علاج حصى الكلى على حجم ومكان الحصوة، مشيرا إلى إن علاج الحصيات الصغيرة، يمكن أن تمرّر عن طريق شرب الكثير من السوائل، وتناول مسكنات الألم المناسبة، وفى بعض الأحيان، يمكن أن تستقر بعض الحصيات الصغيرة فى الحالب، وهذه يمكن إزالتها أثناء الفحص بواسطة منظار المثانة Cystoscope.

وتابع "أسامة": أما علاج الحصيات الأكبر حجما فقد تسبب مشاكل أكثر، مضيفا أنها تستقر عادة فى الكلية، لأنها لا تستطيع المرور بصورة تلقائية، وتعالج هذه الحصى عادة بواسطة عملية تدعى تفتيت الحصى وغسل المثانة Lithotripsy، وتستخدم هذه الطريقة موجات تصادمية عالية لتفتيت الحصيات إلى مسحوق، يمكن أن يطرد فيما بعد عبر البول، وفى بعض الحالات تُزال الحصوات عن طريق الجراحة، رغم أن هذا الإجراء أصبح نادراً، ولا يلجأ إليه عادة إلا كوسيلة أخيرة.




*تعرف على كيفية تكون حصوات الكلى * , *تعرف على كيفية تكون حصوات الكلى *
*تعرف على كيفية تكون حصوات الكلى * , *تعرف على كيفية تكون حصوات الكلى *