المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تفك ' كلمة سر ' الأهلي شفرة الإسماعيلي؟


Yara
21-11-2010, 10:34 AM
شارك في التقرير من الإسماعيلية: ياسر الشريف

"بركات" كلمة سر من خمسة أحرف يتمنى الأهلى أن تساعده على تخطى ثلاث مشاكل يواجهها في سعيه لفك شفرة الإسماعيلي يوم الأحد في قمة الجولة الـ11 من الدوري الممتاز.

فبغض النظر عن أن الزئبقي يعد من أكثر لاعبي الأهلي ثباتا في المستوى يمتلك محمد بركات سجلا خاصا في مباريات الأحمر أمام الإسماعيلي.

فبركات أحد أهم هدافي مباريات الفريقين في الدوري الممتاز برصيد 11 هدفا أحرز خمسة منهم في مرمى الدراويش والباقي في مرمى الأهلي.

ولم يخسر الفرسان الحمر من الدراويش في الإسماعيلية على صعيد مواجهات الدروي الممتاز طالما كان بركات في الملعب منذ انضمامه للقلعة الحمراء في صيف 2004.

وتتميز قمة الأهلي والإسماعيلي بالحماس والقوة في ظل المنافسة الدائمة بين الفريقين، فعلي مدار 30 لقاء جمع بينهما منذ بداية الألفية الجديدة ، فاز الأهلي 14 مرة مقابل ثماني مرات للاسماعيلي وتعادلا ثماني مرات.

ويأمل الجهاز الفني وجماهير الأهلي أن يكون بركات في مستواه أمام الدراويش حتى يستطيع قيادة الفريق للفوز والتغلب على ثلاث مشاكل يمثلون الهم الأكبر للأحمر أمام الإسماعيلي.

الظهير الأيسر

يفتقد جناح القلعة الحمراء الأيسر لخدمات سيد معوض المصاب في أوتار ركبته والذي سيغيب عن صدام الإسماعيلي.

وفي ظل هذا الغياب الاضطراري يعتمد حسام البدري المدير الفني للأهلي على شريف عبد الفضيل في هذا المركز.

ووفقا لما أكده عبد الفضيل لـFilGoal.com لا يحب اللاعب المشاركة في هذا المركز ويلعب به مضطرا وهو ما دعا البدري للاجتماع به لتهيئته قبل خوض المواجهة الصعبة كظهير أيسر.

السؤال هو كيف سيحل بركات تلك المشكلة؟

ويجيب هادي خشبة مدير الكرة بالأحمر على هذا السؤال قائلا لـFilGoal.com: "بركات لاعب محوري وخطورته تكمن في حرية حركته".

وتابع "يميل بركات للعب على الجانب الأيمن ولكن مع بعض الحرية في الحركة يكون له دور مساند للجانب الأيسر في ظل افتقادنا لمعوض".

ويعول الجهاز الفني للأحمر على صعوبة مراقبة بركات بأسلوب فردي لتكوينه خطورة على مرمى المنافس.

عائدون من الإصابة

ثاني مشكلات الأهلي قبل مواجهة النادي الأصفر تتمثل في أن نصف القوة الضاربة للفريق عائدة من الإصابة.

فمحمد ناجي جدو سيشارك أمام الدراويش رغم التواء كاحله والليبيري فرانسيس دوي لم يشارك مع الفريق منذ مباراة الترجي التونسي في القاهرة.

وإيمانا بدوره القيادي بصفته لاعب كبير داخل الفريق يقول علاء ميهوب عن بركات لـFilGoal.com: "يمتلك اللاعب من الخبرة ما يؤهله لقيادة الفريق خلال المواجهات الصعبة".

وأضاف "نعلم أننا نعاني من إصابات وانخفاض مستوى عدد من اللاعبين بجانب معاناة البعض من أثار الإصابات القديمة ولكن نتمنى أن ينجح بركات في سحب الفريق للأمام وقيادة هجماته على مرمى الإسماعيلي".

هجوم بلا خبرة

ابتعاد الثنائي محمد أبو تريكة وأحمد فتحي عن مستواه بجانب إصابة أحمد حسن ومحمد فضل تُشكل أبرز ملامح ثالث مشاكل الفريق قبل مواجهة الإسماعيلي.

وبالنظر لقائمة الأحمر نجد أن عنصر الخبرة في الثلث الهجومي لا يتوفر إلا في بركات الذي قد يجد نفسه مضطرا لحمل الفريق بمفرده دون معاونة رفيقه أبو تريكة.

ويبدو أن الساحر يعانى فنيا ونفسيا بدليل تصريحه الأخير الذي أكد خلاله أنه "لا يرتاح نفسيا إلا باللعب تحت قيادة حسن شحاتة ومانويل جوزيه".

كما أن عبد الحميد شبانة ومصطفى سليم "عفروتو" وأحمد شكري يمتلكون من المهارات واللياقة ما يدعمهم ولكنهم دون شك يفتقدون خبرة التعامل مع المباريات الكبيرة.

وضرب قطار الإصابات قلعة الجزيرة مطيحا بأكثر بعدد من اللاعبين بجانب الصقر وفضل ومعوض وهم أسامة حسني وحسام عاشور وشهاب الدين أحمد والجزائري أمير سعيود.

عودة الدراويش للمنافسة

على الجانب الأخر، يسعى الإسماعيلي لاستغلال مواجهة الأهلي من أجل العودة للمنافسة على الدوري الممتاز وفقا لما أكده أحمد قناوي المدرب العام للدراويش.

وقال قناوي لـFilGoal.com: "مباراة الأهلي في غاية الأهمية لأن الفوز فيها قد يعيدنا للمنافسة وأي نتيجة غير ذلك ستبعد الفريق كثيرا".

ويحتل الدراويش المركز التاسع في الدوري الممتاز برصيد 13 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن المركز ثالث الجدول، والفوز في المباراة قد يقفز بالفريق عدة مراتب في الدوري.

إلى ذلك، يحاول الإسماعيلي استغلال روح دولييه المرتفعة بعد المشاركة مع المنتخب الوطني أمام استراليا يوم الأربعاء.

وأوضح قناوي "نحاول الاستفادة من الروح التي يتمتع بها حاليا أحمد سمير فرج ومحمد صبحي، حتى عمرو السولية رغم عدم مشاركته أمام استراليا لتقديم أداء جيد أمام الأهلي".

وشارك فرج كأساسي مع المنتخب في مباراته التي فاز على استراليا 3-0، فيما ظهر صبحي بديلا لعبد الواحد السيد.

وأتم قناوي "ستكون مباراة صعبة نظرا لرغبة الأهلي في تقديم أداء أفضل يعوض به جماهيره عن المستوى المنخفض الذي ظهر به خلال الفترة الماضية".

إقبال جماهيري

وشهد نادي الإسماعيلي إقبالا كبيرا من جانب الجماهير على شراء تذاكر المباراة والتي بيع منها عشرة ألاف تذكرة بنهاية يوم السبت.

ووفقا لتأكيدات المسؤولون عن بيع التذاكر من المتوقع أن يتم بيع خمسة ألاف تذكرة يوم الأحد من ضمنهم ألفي تذكرة لجماهير الأهلي.

وتشهد الإسماعيلية وفقا لمراسل FilGoal.com إجراءات أمنية غير مسبوقة استعدادا لتنظيم المباراة بجانب العديد من حملات التوعية للجماهير لحثهم على التشجيع الرياضي وتبذ التعصب.

المقاصة × الجونة

وفي إطار نفس الجولة يصطدم مصر للمقاصة الصاعد حديثا للممتاز بالجونة حديث العهد بالبطولة في مباراة متكافئة.

واستحق المقاصة لقب "الحصان الأسود" للبطولة إثر نجاحه بقيادة مدربه طارق يحيي في جمع 15 نقطة من عشر مباريات.

وقال يحيي لـFilGoal.com: "نريد تقديم عرضا قويا خاصة أن الفرق التي تلينا في الترتيب حققت نتائج تصب في مصلحتنا بشكل كبير".

علي الجانب الآخر يسعي الجونة بقيادة أنور سلامة في استغلال صحوة التعادل مع الأهلي لتحقيق نتيجة إيجابية تساعده في الوصول للمنطقة الدافئة.

ويحتل الجونة المركز الـ12 برصيد عشر نقاط من فوزين وأربعة تعادلات ومثلها هزائم.