المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح خاصة للطفل المصاب بالسكري , بوابة بدر 2013


Eng_Badr
08-03-2014, 07:54 AM
نصائح خاصة للطفل المصاب بالسكري , نصائح خاصة للطفل المصاب بالسكري
نصائح خاصة للطفل المصاب بالسكري , نصائح خاصة للطفل المصاب بالسكري
طفلي أصيب بمرض السكري قبل شهر وهو يبلغ من العمر 8 سنوات، فما هي النصائح التي تنصحون بها الطفل المصاب بالسكري عند إقباله على المدرسة وخاصة أنه لا يوجد طبيب مختص في المدرسة؟


- نود أن نسرد بعض النصائح الخاصة للطفل المصاب بالسكري أثناء الذهاب للمدرسة ومن هذه النصائح هي أنه ينبغي أن يعطي الأهل مسؤول المدرسة أكبر قدر من المعلومات عن مرض السكري بشكل عام واحتياجات طفلهم الخاصة، فكثير من المسؤولين في المدرسة ليس لديهم دراية كافية عن ماهية هذا المرض أو احتياجات مريض السكري خاصة من الأطفال.


لا شك أنه من الأحسن أن يتصل الطبيب المعالج للطفل بمدير المدرسة أو الوكيل بالإضافة إلى رائد الفصل لإعطائه الصورة كاملة أو تزويده بتقرير مفصل باللغة العربية.


ودوما ندعو الأهل أن يبقوا على اتصال متكرر مع أحد المسؤولين عن الطفل داخل المدرسة، بشأن تقديم الرعاية للطفل ومعرفة تصرفاته، وأن تكون هناك وسيلة اتصال دائم في حال وجود أي مشكلة سواء مرضية أو غير ذلك.


وننصح دوما بأن يتعلم الطفل كيفية استخدام أدويته بنفسه وخاصة حقن الأنسولين، وإن كان ذلك صعبا فيمكنه أن يكتبها على ورقة بلغة الطفل الخاصة به والأوقات التي يجب أن يتناول فيها دواءه.


وإليك بعض النقاط الهامة:


زود طفلك بشريط قياس سكر الدم وكذلك مدرسته أو مدرسه المشرف عليه. زود المسؤول الصحي عنه بالمدرسة أوإدارة المدرسة بأسماء الأدوية التي يتناولها وكيفية تناولها.


أخبر الطفل بالطعام المسموح وغير المسموح له وكذلك المدرسة؛ وزوده بالأطعمة التي يحتاجها ويحب أن يتناولها.


علم طفلك واخبر المسؤول الصحي عنه بالمدرسة عن أعراض ارتفاع وانخفاض السكر وكيفية علاجها والوقاية من حدوثها.


لاتضغط كثيرا على الطفل فتوترك قد يزيد من توتره، ولا تحاول أن تعامله معاملة خاصة حتى لا تشعره أنه يختلف عن زملائه.


من الأدوية التي يجب توفرها هو دواء انخفاض السكر وهو إبرة أو حقنة الجلوكاجون وهي مضادة للأنسولين.


الوراثة


* يعتبر الأطفال الذين تكون والدتهم مصابة بسكري الحمل أكثر عرضة للإصابة بالسكري؛ وأحيانا يصاب الأطفال بالمرض لأسباب أخرى.


فما هي الأسباب الأخرى المسبب لمرض السكر؟


- بداية أود أن أقول أنه لا شك أن المرض ابتلاء واختبار من الله سبحانه وتعالى ولن يكشف الله هذا البلاء إلا بالدعاء والتوبة والإنابة إليه وصدق سبحانه إذ قال في كتابه الكريم (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين).


أسباب الإصابة بالسكري عند الأطفال متعددة والسبب الرئيس غير معروف ولذا يعتبر مرض السكري خللا في الجهاز المناعي: ومن الأسباب المعروفة العامل الوراثي فالأطفال التوائم أكثر عرضة للإصابة إن كان أحد التوائم مصابا بالسكري.


ومن الأسباب أيضا العوامل البيئية؛ مثلا، الأطفال الذين يتناولون حليب الأم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي.


وهذه من فوائد الحليب الطبيعي الكثيرة والمتعددة.


ومن الأسباب أيضا أمراض خلقية في البنكرياس أو التعرض لعملية جراحية للبنكرياس وكذلك أمراض وراثية معينة مثل، متلازمة داون أو متلازمة تيرنر أو متلازمة برادر ويلي وغيرها.


ونود القول إنه لا يجب الخوف والتوتر بسبب إصابة الطفل بمرض السكري؛ فالالتزام بالدواء واتباع الحمية الصحية الجيدة والمداومة على العلاج وزيارة الطبيب يمكن أن تقي الطفل من تطور المرض أو حدوث المضاعفات مدى الحياة .


وللإجابة بالتحديد على السؤال السابق للسائل، أنه بلا شك أن إصابة شخص ما في العائلة بالسكري يزيد من احتمالية إصابة بقية أفراد العائلة سواء كان المصاب الأم أو أي شخص آخر.


النصائح الغذائية


* ما هي النصائح الغذائية التي يمكن تقديمها للطفل المصاب بمرض السكري النوع الأول؟


- ننصح الطفل بأن يبدأ يومه مع وجبة الفطور الصحية. ومن الجميل أن تدع طفلك يساعدك في إعداد الطعام، فان ذلك يزيد من شهيته.


إعط طفلك وجبة من الفواكه أو اللبن قليل الدسم لتناولها بعد وجبته الرئيسية في المدرسة. دعه كذلك يحصل على كمية كافية من الماء وأن يشرب حليبا قليل الدسم. قدم له فاكهة كاملة غير مقشرة حتى يستفيد من الألياف في الفواكه، وينصح بتقليل كمية عصير الفواكه غير الطازج.


اختر بحكمة الأطعمة الصحية عند تناول الطعام خارج المنزل.


ادخل فاكهة جديدة كل أسبوع إلى غذائه اليومي لكي لا يصيبه الملل وخاصة أن إقبال الأطفال على الفواكة ليس ذلك الإقبال المطلوب.


الحد من الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية مثل الحلوى، والشوكولا ورقائق البطاطس ونحوها.


المحافظة على نشاط رياضي من الأمور الهامة سواء لمريض السكري النوع الأول أو مرض السكري النوع الثاني وتشجيع الطفل عن طريق النوادي الرياضية أو غيرها يعتبر من الأمور المستحسنة.


وقد يبدأ هذا الأمر منذ الصغر فهناك نواد للأطفال وقبل سن الثامنة عشرة كما عهدنا ذلك في النوادي المنتشرة حاليا.


الأسبرين


* ماهي أهمية الأسبرين بخصوص حدوث أنواع السرطانات وكذلك مرض السكري وما يصاحبه من أمراض القلب؟


- أوضحت بعض الدراسات أن الأسبرين له قدرة على منع الجلطات خاصة لدى مرضى القلب والسكري كما أن دراسة حديثة ربطت بين تعاطي الأسبرين وخفض نسبة الإصابة بسرطان القولون خاصة لدى المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي بالإصابة بهذا المرض.


نصائح خاصة للطفل المصاب بالسكري , نصائح خاصة للطفل المصاب بالسكري
نصائح خاصة للطفل المصاب بالسكري , نصائح خاصة للطفل المصاب بالسكري