المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيودو: كوريا الشمالية تبني مفاعلا يعمل بالماء الخفيف..


Eng_Badr
14-11-2010, 09:21 PM
كيودو: كوريا الشمالية تبني مفاعلا يعمل بالماء الخفيف..

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] نشرت بتاريخ - السبت,13 نوفمبر , 2010 -10:23

طوكيو (رويترز) - نقلت وكالة كيودو اليابانية للانباء عن سيجفرايد هيكر الرئيس السابق لمختبر لوس الاموس الوطني الامريكي ان كوريا الشمالية تبني مفاعلا تجريبيا يعمل بالماء الخفيف في منشأتها النووية يونجبيون.
واضافت الوكالة ان هيكر قال للصحفيين في بكين ان كوريا الشمالية ابلغته بانشاء المفاعل وان انتاجه سيدور في نطاق يتراوح بين 25 و 30 ميجاوات.
وقال تقرير الوكالة ان هيكر زار كوريا الشمالية في الاونة الاخيرة.
كما ذكر هيكر ان الانشاء بدأ للتو وانه سيستغرق عدة سنوات.
وتحاول كوريا الشمالية انشاء مفاعل يعمل بالماء الخفيف منذ سنوات زاعمة ان مثل هذا المشروع سيكون لاغراض الطاقة السلمية.
ويعتبر نوع المفاعل مقاوم نسبيا للانتشار النووي وهو ما يعني انه من غير المرجح ان يحول لبرنامج اسلحة.
وابرمت كوريا الشمالية والولايات المتحدة اتفاقا عام 1994 ينص على تزويد الدولة الفقيرة بمفاعلين للماء الخفيف قدرة كل منهما الف ميجاوات يتولى بناءهما اتحاد شركات دولي لكن الاتفاق انهار عام 2006 بعدما تم توجيه اتهام لبيونجيانج بالسعي لتطوير برنامج للاسلحة النووية.
ويتشكك المحللون في قدرة كوريا الشمالية على بناء مفاعل يعمل بالماء الخفيف محليا لانه يتطلب مكونات رئيسية لا يتسنى سوي للدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة توفيرها.
وجمدت كوريا الشمالية موقعها النووي في يونجبيون بموجب اتفاق يعود لعام 2005 مع خمس قوى دولية مقابل معونات لكن تردد انباء عن استئنافها الانشطة هناك حيث لا تزال عملية نزع السلاح النووي التي تجري في اطار المحادثات السداسية متوقفة منذ عامين.
وينتج مفاعل يعمل بالجرافيت بطاقة خمسة ميجاوات في يونجبيون بلوتونيوم يصلح لانتاج اسلحة يعتقد مسؤولون وخبراء ان كوريا الشمالية استخدمته لتصنيع عدد من القنابل النووية.