المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح هامة ومفيدة اثناء فترة الحمل , بوابة بدر 2013


Eng_Badr
27-12-2013, 08:24 AM
نصائح هامة ومفيدة اثناء فترة الحمل , نصائح هامة ومفيدة اثناء فترة الحمل
نصائح هامة ومفيدة اثناء فترة الحمل , نصائح هامة ومفيدة اثناء فترة الحمل

1- الحرص على استنشاق الهواء النقى دوما طوال فترة الحمل:
يقع على عاتق الام دوما فى اثناء فترة الحمل ضرورة الحرص على استنشاق الهواء النقى والخروج للتنزة فى الحدائق لمدة لا تقل عن ساعة فاستنشاق الهواء النقى يساعد على تحسين قدرة الدورة الدموية فى الجسم ويزيدها وهو امر مفيد للام والطفل وكذلك يحفاظ على الصحة النفسية السليمة .


2- الحرص على الحصول على الفيتامينات الهامة لصحة الام والجنين:
يجب على المرأة دوما فى اثناء بداية الحمل الحرص على الحصول على الفيتامينات الخاصة بكل مرحلة من مراحل الحمل والتى تقوى من جهاز المناعة للطفل كفيتامين c فهو من الفيتامينات التى تساعد على الحفاظ على الصحة العامة للجسم ،لذا ينصح دوما بضرورة الحرص على تناول الفواكة والخضروات الطبيعية كأساس من اساسيات النظام الغذائى اثناء الحمل.


3- الحمل ووجوب وضع تعديلات للنظام الغذائي:
فى اثناء وضع النظام الغذائى الخاص بفترة الحمل يجب دوما التأكد من اختلاف احتياجات الجسم عن مرحلة ما قبل الحمل فالجسم اصبح فى حاجة الى تغيير النظام الغذائى لمد الجنين بالتغذية السليمة لذا فيجب الحرص على تضمين النظام الغذائى الاغذية الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات فى الأشهر الاولي من الحمل ولكن فى منتصف الحمل(18-20 اسبوعا)يجب وضع نظام غذائى خاص بمعرفة الطبيب.


4- متابعة الوزن دوما اثناء فترة الحمل:
من الهام جدا فى فترة الحمل متابعة التغيرات التى تطرأ على الوزن ورصدها عن كثب فزيادة الوزن هو امر طبيعى مرتبط بالزيادة فى وزن الجنين واتساع حجم الرحم فينبغى ملاحظة تغيرات فى الوزن اثناء فترة الحمل بزيادة لا تتعدى 8-12 كجم ،فعدم وجود زيادة فى الوزن او نقصان الوزن هو بمثابه اشارة او دليل على وجود مشكلة فى التغدية اثناء الحمل الحمل او مشكلة فى الجنين مما يستوجب استشارة الطبيب على الفور.


5- الكالسيوم:
تبدأ عملية تشكيل النسيج العظمى للجنين داخل الرحم فى الاسبوع 22 من الحمل وتستمر حتى الاسبوع 24 وهى من اهم المراحل التى يجب على المرأة الحرص فيها على تناول الكالسيوم بقدر عالى لتحفيز نمو عظام الطفل بشكل سليم وللحفاظ ايضا على صحتها ،فعند انخفاض مستوى الكالسيوم فى جسم المرأة اثناء الحمل يقوم الجنين بسحب احتياجاته من الكالسيوم من جسم الأم مما يؤثر بالتالى على صحة العظام والاسنان لدى الأم ويسبب هشاشة العظام وتسوس الأسنان ،لذا فينصح دوما بالتاكد من الحصول على الكالسيوم بالصورة الكافية من خلال الحرص على تناول الاغذية الغنية بالكالسيوم واهمها اللبن واستشارة الطبيب دوما.


6- الهيموجلوبين:
فى الفترة مابين الاسبوع 24 و25 من الحمل يتم انتاج ما يسمى الهيموجلوبين الجنينى الخاص بالطفل لذا فهى فترة من الحمل دوما ما تصاب فيها الأم بانخفاض حاد فى مستوى الهميوجلوبين فى الدم مما يساعد على ظهور الانيميا ومشكلاتها من ضعف عام فى الجسم،لذا من الهام جدا الحرص على الوقاية خلال هذة الفترة من خلال تناول الاطعمى التى تحتوى على الحديد مثل السبانخ والخرشوف والجوافة والرمان.


7- الحرص من المواد المثيرة للحساسية:
من الضرورى للحفاظ على صحة الجهاز المناعى للطفل و المرأة اثناء الحمل الحرص دوما على تجنيب النظام الغذائى الذي يحتوي علي الاطعمة المثيرة للحساسية مثل العسل والشوكولاته والبرتقال واليوسفى والاعتماد على نظام غذائة يحتوى على الخضروات الطبيعية والحبوب التى تمد الجسم بالعناصر الهامة لصحة الجنين والام اثناء الحمل.


8- تمارين الحمل البسيطة:
يجب على المرأة اثناء فترة الحمل الحرص على ممارسة التمارين الرياضية البسيطة الخاصة بفترة الحمل وذلك من اجل تقوية الجسم قبل الولادة والحفاظ على صحة الجنين.


9-احتياطات عامة للحفاظ على صحة الجنين:
-فى الاشهر الاولي والاخيرة من الحمل ينصح دوما بالأمتناع عن النشاط ال***ى لكونه قد يعرض الجنين للعديد من المخاطر كالأجهاض او الولادة المبكرة .
- الحظر اثناء فترة الحمل من رفع الاحمال الثقيلة التى قد تعرض للاجهاض.
- ضرورة الحرص على الحفاظ على سلامة وصحة الحالة النفسية للام من خلال البعد عن مسببات القلق والتوتر.
- لا ينصح فى اثناء الحمل بالقيام بالرحلات الطويلة التى قد تسبب التعب او الارهاق.
- بذل مجهود مضاعف عند الحد المسموح بة.





نصائح هامة ومفيدة اثناء فترة الحمل , نصائح هامة ومفيدة اثناء فترة الحمل
نصائح هامة ومفيدة اثناء فترة الحمل , نصائح هامة ومفيدة اثناء فترة الحمل