المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعيداً عن الجينات والعوامل الوراثية المسببة للمرض 5 أطعمة مسموحة و5 ممنوعة للتقليل من


Eng_Badr
08-11-2010, 05:26 PM
بعيداً عن الجينات والعوامل الوراثية المسببة للمرض

5 أطعمة مسموحة و5 ممنوعة للتقليل من الإصابة بسرطان الثدي


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


د لا نستطيع أن نغير جيناتنا أو العوامل الوراثية التي تتسبب في مرض سرطان الثدي إلا أنه يمكننا تغيير عاداتنا الغذائية بشكل يقلل من مخاطر الإصابة بهذا المرض.

ولأن غالبية حالات سرطان الثدي ليس لها علاقة بالجينات الوراثية نستنتج أن عوامل أخرى مثل أسلوب حياتنا ونظامنا الغذائي قد يلعب دوراً في هذا الأمر، كما تقول ماري فلاين عالمة التغذية في مستشفى مريام وأحد المشاركين في كتابة حملة مكافحة سرطان الثدي.

لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي هناك خمسة أطعمة ينصح بتناولها وخمسة أطعمة يجب تجنبها. الأطعمة الخمسة المسموحة


1- زيت الزيتون
الفوائد: يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة ومغذيات نباتية مثل مادة السكوالين التي تثبط من نمو الورم, كما يحتوي على نسبة أعلى من الدهون غير المشبعة الأحادية أكثر من الزيوت الأخرى. وهذه الدهون الأحادية لا تتأكسد داخل الجسم. وعملية الأكسدة ينتج عنها مواد كيمائية تزيد من مخاطر السرطان.

النصيحة: أضيفي ملعقتي مائدة على الأقل من زيت الزيتون لطعامك مثل أن تخلطي سلاطة الخضراوات بزيت الزيتون ما يجعل الخضراوات أفضل مذاقاً وتفتح الشهية لتناول كميات كبيرة منها. على الرغم من السعرات الحرارية العالية حوالي 120 في كل ملعقة مائدة، إلا أن الدراسات أثبتت أنه كلما أكثرنا من كميات زيت الزيتون لطعامنا قلت مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.


تحتوي الخضراوات الورقية على المغذيات النباتية التي توقف انتشار السرطان والأنسجة السرطانية من التكون. وتعمل هذه المغذيات النباتية أيضاً على تحويل التغيرات في خلية هرمون الإستروجين بحيث ينتج جسمك شكلاً من الإستروجين لا يحفز سرطان الثدي. 2- الخضراوات الورقية

النصيحة: أكثري من إضافة مختلف أنواع الكرنب مثل البروكلي والكرنب المسوق والكرنب العادي واللفت إلى طعامك. وكي تسددي ضربة قاسمة للسرطان قومي بطهي هذه الخضراوات بالزيت خاصة زيت الزيتون الذي سوف يساعد جسمك على امتصاص مغذيات أكثر.


تحتوي الخضراوات الورقية على كميات هائلة من (فيتامين ب) الذي يقوي من الحامض النووي للشخص. وقد ثبت أن انخفاض نسبة (فيتامين ب) المعروف بـfolate يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان. 3- الخضراوات ذات الأوراق الداكنة

النصيحة: تناولي الكثير من السبانخ واللفت فكلما كانت الأوراق داكنة الخضرة كلما كان ذلك أفضل.


ثبت أن السيدات اللاتي يتناولن أقراص زيت السمك لديهم نسبة أقل في مخاطر الإصابة بسرطان الثدي (حوالي 32% اقل) من السيدات اللاتي لا يتناولن هذه الأقراص، كما تقول دراسة نشرت في جريدة علم الأوبئة السرطانية. وتحتوي الأسماك الدسمة على الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي قد تخفض من الالتهابات في الجسم. 4- الأسماك كثيرة الدهون

ويعتقد الباحثون أن الالتهابات الحادة قد تحفز على تطور سرطان الثدي.

النصيحة: بالرغم من أن بعض السيدات يتناولون عقارات بديلة للأسماك الدسمة (أقراص زيت السمك) إلا أن الباحثين يوصون بالحصول على اوميغا 3 مباشرة من السمك. لهذا يجب علينا تناول 3.5 أوقية من السمك العالي الدهون مثل سمك السالمون والتونة والماكاريل كل أسبوع.


تحتوي الطماطم على نسبة عالية من مادة الـlycopene وهي مادة قوية لمقاومة الأكسدة. فهي لا تعطي الطماطم لونها فقط بل تحمي أيضاً من سرطان الثدي وذلك بإيقاف نمو الخلايا السرطانية. 5- الطماطم

النصيحة: يقوم الجسم بامتصاص مادة الـlycopene بشكل أفضل عندما تكون الطماطم مطهية ومركزة. وأكبر المصادر لهذه الطماطم نجدها في علب صلصة الطماطم وصوص الطماطم، وبهذا ليس عليك الشعور بالذنب إذا ما انغمست في تناول الكثير من البيتزا والباستا.

الأطعمة الواجب تجنبها


1- اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء المشوية تحتوي على مكونات تسمى الأمينات المتغايرة (HCA) التي تتسبب في السرطان. كما تحتوي اللحوم الحمراء على الأحماض الأمينية التي تحفز إنتاج الأنسولين وتزيد من الأكسدة بالجسم الأمر الذي يزيد من مخاطر السرطان. في إحدى الدراسات ثبت أن السيدات اللاتي يتناولن لحوماً مطهية بشكل جيد ثلاث مرات بالأسبوع تزيد لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بأكثر من 400%.

سيطر على رغبتك في الطعام. ليس عليك أن تتخلى عن طرق تناولك للحم وتتحول لشخص نباتي ولكن عليك أن تحد من تناول اللحم الأحمر بحيث لا تأكل أكثر من 6 أوقيات بالشهر.


قد تتسبب هذه الفاكهة في رفع مستويات الإستروجين في الجسم والذي يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. وتقول دراسة من الجريدة البريطانية للسرطان إن السيدات اللاتي كن يتناولن مقدار ربع حبة الجريب فروت أو أكثر كل يوم تزيد لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 30%. 2- فاكهة الجريب فروت

إذا ما كنت مدمناً للجريب فروت يمكنك التغيير لأي موالح أخرى حتى تظهر نتائج بحوث أخرى تحدد منافعها أو مضارها، خاصة إذا ما كنت ممن ثبت إيجابية وجود الإستروجين المسبب للسرطان في جسمهم.


تحتوي زيوت النباتات مثل زيوت فول الصويا والقرطم وزيت عباد الشمس والذرة على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تزيد من الأكسدة المسببة للسرطان في الجسم. 3- الزيوت النباتية

لهذا ينصح باستبدال تلك الزيوت بزيت الزيتون، كما يجب عليك الحد من تناول المايونيز إلا إذا كان مصنوعاً من زيت الزيتون ولا يحتوي على دهون مهدرجة. وقد عاد العلماء لنصح السيدات بالعودة لاستخدام الزبد في الطعام.


السيدات اللاتي يسرفن في تناول الحلوى تزيد عندهن مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بمقدار 27% عمن يتناولن كميات أقل من الحلوى. كما تقول مجلة "أسباب السرطان وكيفية السيطرة عليه". الطعام الذي يحتوى على نسب عالية من الكربوهيدرات المكررة مثل التي توجد في الحلوى ترتبط بوجود مستويات عالية من جلوكوز الدم الذي يجبر الجسم على إفراز الأنسولين. ويشجع هذا الأنسولين الخلايا السرطانية على النمو ويمكن أن تؤدي إلى إحداث مستويات عالية من الإستروجين الذي يزيد من تطور سرطان الثدي. 4- الحلوى

يجب المداومة على فحص نسبة السكر عند هؤلاء السيدات بحيث لا تصير الحلويات طعاماً يومياً بل في المناسبات.


يشك الباحثون بأن المحتويات المستخدمة كمواد حافظة في اللحوم المصنعة تتحول إلى مواد مسببة للسرطان. 5- اللحوم المصنعة

لهذا ينصح الباحثون بالإقلال من تناول اللحوم المصنعة تماماً وقصر تناولها في المناسبات فقط.

Eng_Badr
08-11-2010, 07:10 PM
اتمنى لكم الفائدة