المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطب البديل تعريفه (بحث)


Eng_Badr
08-11-2010, 04:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



الطب البديل
Alternative Medicine

مصطلح الطب البديل يعني أي نوع من الدواء أو العلاج لا يدخل ضمن لتيار الرئيسي للعلاج الطبي الغربي المتعارف عليه اليوم.
الطب البديل موجود في كل الثقافات ، وهو يسمى بالطب التقليدي ، و الطب الشعبي والطب الاصيل. وقد يعود تاريخ الأدوية في الطب البديل الى مئات أو حتى آلاف السنين حسب البلد والثقافة المعنية.
يجب أن نعلم أن ثلثي سكان العالم (وخصوصا في البلدان النامية) يعتمد كليا على العلاجات الطبية التقليدية، هذا وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية عن نيتها في العمل على تشجيع الطب التقليدي في جميع أنحاء العالم.


مصطلح Alternative Medicine مصطلح فضفاض وهو يستخدم لتغطية جميع أشكال الطب باستثناء allopathy.
في عام 1973 في كلية الطب في جامعة روما عُقد المؤتمر العالمي الأول للأدوية البديلة، حيث تم الاطلاع على مالا يقل عن 135 علاجات مختلفة. كما حدد المجتمعون كثر من 100 نوع من الممارسات العلاجية التقليدية.

الطب التقليدي Traditional medicine


الطب التقليدي يشير إلى الممارسات الصحية والمنهج والمعرفة القائمة على دمج العناصر النباتية والحيوانية والمعدنية ويمكن أن نقول أنه يقوم على المزج بين الأدوية والعلاج الروحي ويمكن أن نطبق فيه تقنيات مختلفة بشكل منفرد أو متمازج لعلاج وتشخيص الأمراض، وللمحافظة المستمرة على الصحة.

هناك الكثير من البلدان في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية تستخدم الطب التقليدي (TM) للمساعدة على تلبية بعض من احتياجات الرعاية الصحية الأولية.
في افريقيا هناك ما يصل إلى 80 ٪ من السكان يستخدم الطب التقليدي للرعاية الصحية الأولية.
في البلدان الصناعية ، يسمون طرق العلاج أو الدواء التقليدية Complementary بالطرق أو الأدوية "التكميلية" وأحيانا يصفونها "البديلة" “Alternative” (CAM).

زيادة استخدام وشعبية الطب التقليدي

حافظ الطب التقليدي على شعبيتة واستعماله في جميع مناطق العالم النامي، مما ساعد على انتشاره بسرعة في البلدان الصناعية.

في الصين، نجد أن التحضيرات العشبية التقليدية تمثل 30 ٪ -50 ٪ من إجمالي استهلاك الأدوية.

في غانا، ومالي، ونيجيريا، وزامبيا، نجد أن الحل الأول لعلاج 60 ٪ من الأطفال الذين يعانون من ارتفاع درجة الحرارة الناجمة عن الملاريا هو استعمال الأدوية العشبية المعروفة والمستعملة في المكان.

أما تقديرات منظمة الصحة العالمية فتشير أنه في عدة بلدان أفريقية تتم عملية الولادة بمساعدة القابلات التقليديات في معظم الحالات.

في أوروبا وأمريكا الشمالية وغيرها من المناطق الصناعية، نجد أنه أكثر من 50 ٪ من السكان قد استخدمت العلاجات التكميلية أو الطب البديل مرة واحدة على الأقل.

في سان فرانسيسكو ولندن وجنوب أفريقيا، نجد أن 75 ٪ من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / متلازمة نقص المناعة المكتسب قد استخدام العلاج التقليدي.

أما في كندا فنجد أن 70 ٪ من السكان قد استخدموا الطب التكميلي مرة واحدة على الأقل.

في ألمانيا نجد أن 90 ٪ من السكان قد استخدم العلاج الطبيعي في مرحلة ما من حياتهم. ونجد أنه بين عامي 1995 و 2000 ، بلغ عدد الأطباء الذين أجروا تدريبات خاصة لعلاج الطبيعي والطب قد تضاعف تقريبا إلى 10800 طبيب.

في الولايات المتحدة نجد أن هناك 158 مليون من السكان البالغين قد استخدموا الأدوية التكميلية وفقا لاحصائيات لجنة الولايات المتحدة للادوية البديلة والتكميلية، وأن هناك 17 بليون دولار أنفقت على العلاجات التقليدية في عام 2000.

في المملكة المتحدة نجد أن الإنفاق السنوي على الطب البديل هو 230 مليون دولار أمريكي.

أما ماتجنيه السوق العالمية للأدوية العشبية في الوقت الحاضر فهو ما يزيد على 60 مليار دولار سنويا، ويزداد هذا الرقم باطراد.

قضايا السلامة والفعالية

الأدلة العلمية المستنبطة من التجارب الإكلينيكية العشوائية قوية بالنسبة للعديد من الاستخدامات كالوخز بالابر، وبعض الأدوية العشبية المستخدمة في بعض العلاجات. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتأكد من فعالية وسلامة عدد من الممارسات العلاجية الأخرى، والنباتات الطبية. حيث نجد أنه يمكن أن يكون لاستخدام بعض الأدوية التقليدية واللجوء الى بعض الممارسات العلاجية، يمكن أن تكون لها آثار سلبية أو خطيرة.

على سبيل المثال، هناك عشبة “ Ma Huang” Ephedraتستخدم عادة في الصين لعلاج الاحتقان التنفسي. ولكن في الولايات المتحدة تم تسويق هذه العشبة تسويقه باعتبارها من المساعدات الغذائية حيث أدت زيادة الجرعة إلى ما لا يقل عن عشر وفيات بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

في بلجيكا، نجد أن هناك 70 شخص على الاقل احتاجوا لغسيل كلوي أو تعرضوا الى مشاكل في الكلى بعد أن أخذوا خلطات عشبية للمساعدة بانقاص الوزن وكانت هذه الخلطات مصنوعةمن الأعشاب الخاطئة أو الأنواع النباتية غير السليمة.



بالإضافة إلى قضايا سلامة المرضى ، هناك خطر متزايد لسوق تجارة الأعشاب الكبير حيث نجد أن الطلب المتزايد عليها قد يشكل تهديدا للتنوع البيولوجي من خلال جمع ما يزيد من المواد الخام اللازمة للأدوية العشبية وغيرها من منتجات الرعاية الصحية الطبيعية. هذه الممارسات ، في حال عدم السيطرة عليها، قد يؤدي إلى انقراض الأنواع المعرضة للخطر وتدمير الموارد الطبيعية.

ومن المسائل الأخرى ذات الصلة أنه في الوقت الحاضر، نجد أن متطلبات الحماية المنصوص عليها في المعايير الدولية لقانون براءات الاختراع ومعظم قوانين براءات الاختراع الوطنية التقليدية غير كافية لحماية المعارف التقليدية والتنوع البيولوجي.



الطرق والمنتجات المجربة والمختبرة





هناك 25 ٪ من الأدوية الحديثة مصنوعة من النباتات المستخدمة تقليديا.

أثبتت طريقة الوخز بالابر فعاليتها في تخفيف آلام ما بعد الجراحة، والغثيان خلال فترة الحمل، الغثيان والقيء الناتج عن العلاج الكيميائي، وألم الأسنان مع أعراض وآثار جانبية منخفضة للغاية. كما يمكن أن تخفف هذه الطريقة من القلق والأرق واضطرابات الهلع.

أما اليوغا فيمكن أن تقلل من نوبات الربو بينما يمكن أن تساعد تقنيات التاي تشي في الحد من الشيخوخة.
ونجد أيضا أن تقنيات الطب التقليدي يمكن أن يكون لها أيضا تأثير على الأمراض المعدية. على سبيل المثال ، الاعشاب الصينية لعلاج الأرطماسيا annua ، تستخدم في الصين منذ ما يقرب من 2000 سنة وقد وجد أن هذه الاعشاب قد تكون فعالة ضد الملاريا المقاومة وأن استعمالها يمكن أن يمنع ما يقرب من مليون حالة وفاة سنويا، معظمهم من الأطفال يتوفون بمرض الملاريا الحادة.

في جنوب افريقيا، يجري مجلس البحوث الطبية دراسات عن فعالية عشبة Sutherlandia Microphylla في علاج مرضى الايدز. حيث تستخدم هذه العشبة تقليديا على أنها منشط، وقد تزيد من طاقة وشهية وكتلة جسم المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.



دور منظمة الصحة العالمية في تعزيز طرق الطب التقليدي المأمونة والفعالة

بدأت منظمة الصحة العالمية أول استراتيجية شاملة للطب التقليدي في عام 2002. وكانت هذه الاستراتيجية تهدف إلى مساعدة البلدان على القيام بما يلي :

- وضع سياسات وطنية بشأن تقييم وتنظيم ممارسات الطب التقليدي والتكميلي؛

- خلق قاعدة أقوى من الأدلة على سلامة وفعالية وجودة الطب التقليدي والتكميلي؛

- ضمان توافر القدرة على تحمل تكاليف العلاج بالطب التقليدي والتكميلي الأساسية بما فيها العلاج بالأعشاب؛

- تشجيع الاستخدام السليم لعلاجات الطب التقليدي والتكميلي من قبل مقدمي الخدمات والمستهلكين ؛

وثيقة الأدوية والعلاجات التقليدية

في الوقت الحاضر ، تقوم منظمة الصحة العالمية في دعم الدراسات السريرية على العقاقير المضادة للملاريا في ثلاثة بلدان أفريقية ؛ الدراسات تكشف عن إمكانات طيبة للاعشاب المضادة للملاريا.

ويحدث تعاون مع بوركينا فاسو، وجمهورية الكونغو الديموقراطية، وغانا، ومالي، ونيجيريا، وكينيا، وأوغندا، وزمبابوي في بحث وتقييم الاعشاب المعالجة لفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" والملاريا وأمراض فقر الدم المنجلي ومرض السكري.

في تنزانيا، تقوم منظمة الصحة العالمية ، بالتعاون مع الصين بتقديم الدعم التقني إلى الحكومة لانتاج العقاقير المضادة للملاريا المستمدة من الأعشاب الصينية التي يصل يصل سعر الجرعة الواحدة من الدواء 6-7 دولار أمريكي لأنتاجها بأسعار معقولة 2 دولار.

في عام 2003 ، دعمت منظمة الصحة العالمية وسهلت وضع واستحداث الرعاية الصحية التقليدية والبديلة في المناهج الدراسية في سبع مؤسسات التعليم العالي في الفلبين جيث تم عمل حلقات تدريبية عن استخدام الأدوية التقليدية لنخبة من الأمراض والاضطرابات.

أولويات لتعزيز استخدام الأدوية التقليدية

هناك أكثر من ثلث السكان في البلدان النامية لا يستطيعون الحصول على الأدوية الأساسية. حيث يمكن أن يصبح توفير الوسائل المأمونة والفعالة للعلاجات بالطب التقليدي أو التكميلي أداة حاسمة لزيادة فرص الحصول على الرعاية الصحية.

بينما نجد أن الصين وجمهورية كوريا وجمهورية كوريا وفيتنام قد أدخلت لطب التقليدي بشكل كامل في نظم الرعاية الصحية، فإن هناك الكثير من البلدان تسعى لجمع ودمج الأدلة على مدى فعالية هذا النوع من الرعاية الصحية.

هناك 70 بلدا تملك لائحة وطنية حول الأدوية العشبية ولكن التشريعات والرقابة على النباتات الطبية لم تتطور لتصبح موحدة، وذلك لأن الأعشاب أو المنتجات الطبية تعرف بصورة مختلفة في مختلف البلدان مما جعل المناهج المعتمدة بالنسبة لمنح التراخيص، وصرفها، والتصنيع والتجارة مختلفة.

محدودية الأدلة العلمية عن سلامة وفعالية الطب التقليدي أو التكميلي فضلا عن اعتبارات أخرى ، تجعل من المهم بالنسبة للحكومات :

- وضع سياسة وطنية لتنظيم الاستخدام الصحيح للعلاجات بالطب البديل وإدماجها في نظم الرعاية الصحية الوطنية وفقا لأحكام منظمة الصحة العالمية حول استراتيجيات الأدوية التقليدية؛

- إنشاء آليات تنظيمية لمراقبة سلامة وجودة منتجات وعلاجات الطب التقليدي؛

- توعية الجمهور والمستهلكين حول فعالية وأمان الطب التقليدي؛

- زراعة النباتات الطبية والمحافظة لضمان الاستخدام الدائم.


أمثلة عن العلاجات البديلة


الوخز بالابر
ويشمل تنشيط نقاط تشريحية على الجسم من خلال مجموعة متنوعة من تقنيات (استخدام الإبر) حيث ينتظم تدفق الطاقة الحيوية ، ويعود توازن الطاقة الى الشكل الصحي.


Acupressure - Acupressure
وهو مانسميه التدليك الصيني أو الضغط النقطي الذي يستخدم الضغط على نقاط مختلفة على الجسم لتنشيط تدفق الطاقة في الجسم. انها نفس المبادئ الوخز بالابر ، ولكن الضغوط التي تطبق مباشرة على Acupoints من الجسم عن طريق استخدام اليدين والأصابع.



Aromatherapy - Aromatherapy
هو استخدام العلاج المستخرج من النباتات العطرية والزيوت الأساسية لتعزيز السلامة البدنية والنفسية.

العلاج بالزيوت والروائح العطرية مفيد في علاج الاضطرابات النفسية مثل الإجهاد والقلق.


Atlas Orthogonal- Atlas Orthogonal
هي نوع من المعالجة بتقويم العمود الفقري.


Ayurvedic
علم متكامل يعتمد على معرفة كيفية تحقيق التوازن الكامل بين الجسد والعقل والروح، ويضم ذلك المشاعر والافكار على جميع المستويات.
Ayurveda تحاول ابعاد ممارسيها عن الشيخوخة وتجديد الشباب وتحقيق الذات من خلال علاجات الأعشاب والنظام الغذائي وممارسة اليوغا، التأمل. Ayurveda تمارس في الهند لأكثر من 5000 سنة.



Biofeedback-
هو وسيلة للتعلم لزيادة قدرة الانسان على التحكم في ردود البيولوجية ، مثل ضغط الدم وتوتر العضلات ، ومعدل ضربات القلب. في بيوفيدباك العصرية المتطورة الأدوات المستخدمة لقياس الاستجابات الفسيولوجية. هذا الأسلوب من قبل شخص يتعلم كيف تنظم بعض وظائف الجسم ، مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم في الدماغ أو أنماط الموجة، الإجهاد، ... الخ ، والتي عادة تكون عملا لاإراديا.


Chelation Therapy
عملية إزالة المعادن الثقيلة من الجسم وهو علاج يعتمد على استخدام وكلاء chelating لإزالة المعادن الثقيلة من الجسم.


Traditional Chinese medicine
هو نظام شمولي قديم للعلاج والوصول الى الشفاء وتستخدم في الطب طب الاعشاب ، العلاج بالتدليك ، الوخز بالإبر ، العلاج الحراري ، التغذية.. الخ.


Chiropractic
المعالجة بتقويم العمود الفقري – وهي طريقة علاج عادة ما تنطوي على تعديلات في العمود الفقري وغيرها من العظام الهيئة.

Colonics
المعالجة المائية وهي معالجة داخلية تقوم على تطهير الأمعاء بالمياه وهي مماثلة للحقنة الشرجية.



Psychotherapy/Counseling
الإرشاد / العلاج النفسي هو موضوع شامل لعلاج الاكتئاب ، والإجهاد ، والإدمان والازمات العاطفية.



Craniosacral
تجبير العظام في الجمجمة ، وتستخدم هذه الطريقة الشفاء لمس خفيف جدا لتحقيق توازن في نظام الجسم.
تجبير العظام في الجمجمة يستخدم التدليك اليدوي على العمود الفقري وعظام الجمجمة لجعل الجهاز العصبي المركزي في وئام. ويشمل علاج Craniosacral العظام ، والأعصاب ، والسوائل ، والأنسجة والجمجمة والعمود الفقري.

Movement Therapies/ Dance
العلاج بالحركة والرقص - خبراء هذا الأسلوب يعملون مع الأفراد المعوقين ، ومع حالات الاعتداء الجنسي وتاريخها ، واضطرابات الأكل الخ...
الرقص والحركة التعبيرية هي أداة للتعبير عن شخصية ونفسية المتعالج.

Holistic Dentistry
طب الأسنان البيولوجي وهو يعتمد على استخدام المواد غير السامة للعمل في معالجة الأسنان.


Ear Candling/ Ear Coning
العلاج الحراري وهو نوع من ممارسة الطب الشعبي يعتمد على الطريقة الطبيعية لإزالة شمع الأذن (الصملاخ مادة شمعية) و"السموم" من شخص عن طريق الأذن أجوف شمعة توضع في الأذن.


Feng Shui
وهي ممارسة قديمة تقوم على مفهوم الين واليانغ الصيني.
وهو فن صينى لتحديد المواقع (ترتيب) الأشياء ، وخاصة المقابر والمباني ، والأثاث ، على أساس التوازن بين الين واليانغ وتدفق التشي مما يزيد من لآثار الإيجابية وينقص من الاثار السلبية ويخلق الانسجام والتوازن ضمن البيئة.


Flower Essences (Bach Flower Remedy)
زهرة الجواهر (زهور باخ الانتصاف) وهي الأدوية المستمدة من النباتات الطبية المتخصصة لتحقيق العلاج الكلي.



Herbalism - Herbalism
هو الدراسة أو استخدام الأعشاب الطبية للوقاية والعلاج من الأمراض والعلل ، أو لتعزيز الصحة والشفاء.



Hypnotherapy - Hypnotherapy
المعالجة لمجموعة متنوعة من الظروف الصحية من خلال تنويم مغناطيسي أو بالتحريض على النوم لفترات طويلة. التنويم المغناطيسي يمكن أن يساعد في السلوكية والعاطفية أو تغيير المواقف ، مثل فقدان الوزن ، والإقلاع عن التدخين ، ومعالجة أنواع الكراهية ، الخ... الإجهاد


Homeopathy
المثلية شائعة في معالجة أمراض الأطفال والرضع، والالتهابات، والتعب، والحساسية والأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل. المثلية تسعى لتنشيط آليات وعمليات الجسم الدفاعية وذلك لمنع أو علاج المرض.


Iridology - Iridology
هو دراسة القزحية لتشخيص المرض.

Kinesiology - Kinesiology
يشمل دراسة العضلات والحركات (التشريحية ، وآليات حركة الجسم).


Lymph Drainage Therapy
العلاج هو علاج لتحسين كفاءة الأوعية اللمفاوية.


Midwifery/ Childbirth Support
القبالة / دعم الولادة /



Therapeutic Massage
التدليك العلاجي تدليك علاجي يشمل التلاعب العضلات وغيرها من الأنسجة الرخوة لتحسين الصحة.



Naturopathic
هو نظام للعلاج يعتمد بشكل حصري على العلاجات الطبيعية ، مثل أشعة الشمس والهواء ، والمياه ، واستكمال النظام الغذائي والعلاجات مثل التدليك. مما يساعد على تعزيز قدرة الشفاء.



Ohashiatsu
وهي تقنيات بدنية وتشمل التأمل وهي مفيدة للافراج عن التوتر والإجهاد ، والتعب وتحقيق الاسترخاء والسلام.

Osteopathic Medicine
علاج العظام - تجبير العظام من خلال التركيز على العلاقة بين الأجهزة والنظام والجهاز العضلي الهيكلي ويعتمد على معالجة المريض وليس فقط المرض. ويشمل علاج العظام ، والطب الوقائي والتشخيص، والجراحة، والأدوية والوصفات الطبية.


Reconstructive Therapy/ Prolotherapy
يعزز ضعف أو تضرر المفاصل والغضاريف والأربطة والأوتار. هذا العلاج يستخدم في علاج التهاب المفاصل التنكسية ، آلام أسفل الظهر ، تمزق الاربطة والغضاريف ، الرسغ متلازمة النفق... الخ.
Prolotherapy يستخدم سكر العنب والسكر والماء كحل ويزيد من تدفق الدم ، وتدفق المواد الغذائية ويحفز الأنسجة، لازالة التورم والألم من الجسم حيث يتم إطلاق مسار الإصلاح والشفاء.


Reflexology/ zone therapy
التفكير / منطقة العلاج - يقوم على فلسفة أن كل واحد من أجهزة الجسم والغدد "يرتبط" بشيء مقابل على الأذنين واليدين والقدمين.



Rolfing – Rolfing
/ التكامل الهيكلي ، هو أسلوب الأنسجة الرخوة على ان محاولات التلاعب تنظيم علاقات الأنسجة الرخوة. ذلك بالتلاعب في شقة مسطحة (النسيج الضام) لاستعادة الجسم الطبيعية الحيوية، مما يعزز التنسيق والصحة.



Shiatsu - Shiatsu
هو نوع من التدليك العلاجي حيث يطبق الضغط مع النخيل واعترض على مناطق من الجسم كما هو الحال في الوخز بالابر. shiatsu تمارس بصورة رئيسية في اليابان.


Tibetan Medicine
يوجد في الطب التبتى والادوية التبتية وسائل فعاة للتخلص من الروماتيزم ، الربو ، التهاب المعدة والسكري والعديد من الاضطرابات العصبية. الادوية التبتية تسعى لتحقيق التناغم الذاتي. الطب هو واحد من خمسة فروع للعلوم التبتية التي تستخدم للعلاج وهناك تقنيات اخرى للتشافي بالأشجار والصخور ، والراتنجات، والتربة، والمعادن الثمينة، إلخ... وتستخدم مجموعة الأدوية التبتية في هذا العلاج.


Unani –
مفيد في التهاب الجيوب، leucoderma ، الروماتيزم ، واليرقان ، وداء الفيل الخ. Unani تعتبر رمزا للحياة. ويشمل أساسا Unani والاعشاب.

Vitamin Therapy
العلاج باستخدام الفيتامينات لمنع أو علاج المرض. العديد من الاطباء الآن الاعتراف الاستعمالات المفيدة المضادة للأكسدة وغيرها من الفيتامينات لطائفة واسعة من الظروف. فيتامين العلاج يوصى في اعراض الاجهاد المزمن وفيروس نقص المناعة البشرية.


د/محمد بن محمد اعشاب طبيه :4: