المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 15 نصيحة هامة لتشجعي طفلك على حب الخضراوات , بوابة بدر 2013


Eng_Badr
02-12-2013, 01:52 AM
15 نصيحة هامة لتشجعي طفلك على حب الخضراوات , 15 نصيحة هامة لتشجعي طفلك على حب الخضراوات
15 نصيحة هامة لتشجعي طفلك على حب الخضراوات , 15 نصيحة هامة لتشجعي طفلك على حب الخضراوات
من اكثر الأمور التى تشكل مشكلة لدى الأم كيفيه جذب الطفل واقناعه بتناول الخضروات, فبلا شك ترغب كل ام ان يتزود طفلها بأكبر قدر من الفيتامينات المفيدة لبناء جسمه

ولكن للأسف قد يكون اقناع الطفل بضروره اكل الخضروات امر صعب , ولكننا اليوم نبشر كل الأمهات بأنه قد ان الأوان اخيرا ليحب الأطفال الخضروات من خلال اتباع بعض النصائح .


كيف تشجع الأم الطفل على اكل الخضروات :
عزيزتى الأم نبشرك اليوم ان بأتباعك النصائح التالية سيتمكن طفلك من اكل الخضروات وقد يطلبها هو بنفسه لحبه لها, فلا تتعجبي ولتقرأى النصائح الأتية :

1- لابد ان تعلم الأم ان الطفل شغوف بمشاركة الكبار بالمهام التى يقومون بها, لذا فلتستغل الأم هذه الرغبة ولتصطحب الطفل معها اثناء تسوقها سواء فى السوبر ماركت او السوق وان تجعله يختار نوع خضار محبب اليه , واذا لم يختار الطفل نوع معين وحاول الهروب من الأختيار فلتقوم الأم بحثه على اختيار الخضار الذى يعجب بلونه .

2- عادة يشعر الطفل بالملل من لعبه ويحاول قضاء الوقت فى شيئ جديد فلتنتهز الأم هذه الفرصة ولتطلب من الطفل غسل الخضروات كالخيار والجزر مثلا ومحاولة تقشيرهما ووضعها فى طبق تقديم كما تفعل هى .

3- وضع الخضروات على البيتزا من اكثر السبل التى تشجع الطفل على اكل الخضروات , فمن المعروف ان معظم الأطفال يعشقون اكل البيتزا فلتنتهز الأم هذه الفرصة وتستغلها ولا تضيعها .

4- فائدة الخضروات وضرورة تناولها من المواضيع التى يجب اثارتها مع الطفل بصورة غير مباشرة من خلال قراءة القصص المجسمة عن فوائد الخضروات والفاكهة .

5- يمكن للأم أن تطلب من الطفل مساعدتها فى إعداد طواجن الخضراوات وبعض الأطباق الرئيسية أو الجانبية وأنواع السلطات المختلفة

6- يمكن للأم ان تطلب من الطفل أن يتصفح كتابا لوصفات الطبخ ليختار وصفة تبدو شهية بالنسبة له .

7- إذا كانت الأأم والطفل يتناولان الطعام فى مطعم خارج المنزل فيمكنها أن تطلب منه أن يختار أطباقا يتم مزج الخضراوات فيها بكثير من البهارات فمثل هذه الأنواع من الأطباق تجد قبولا كثيرا لدى معظم الأطفال .

8- لابد ان تحرص الأم على تقديم مجموعة متنوعة من الخضراوات الملونة التى تأتى بمذاقات مختلفة، مثل الذرة والبسلة والجزر الغير مطهوه فعاده يرغب الطفل فى تذوق الخضروات الغير مطهوه , كما ننصح الأم ايضا بعمل نفس التشكيلة من الخضروات الملونة وهى مطهوة ليستطيع الطفل التذوق مع مراعاه اضافة الجبنة والأعشاب والبهارات للخضروات المطهوة .

9- ادخال الخضروات فى الاطعمة التى يحبها الطفل ويطلبها قد تكون الطريقة المثلي لتشجيع الطفل على اكل الخضروات فعلى سبيل المثال يمكن للأم أن تقوم بإضافة بيورية الخضراوات لصلصات المكرونة وأنواع الحساء المختلفة، ويمكنها أيضا أن تقوم بإضافة السبانخ المفرومة والمشروم والفلفل الأخضر لطبق البيض الأومليت .

10- فى حالة شعور الأم بالإحباط بسبب أن الطفل لا يريد تناول أنواع الخضراوات المختلفة لا يجب على الأم إرغامه على تناول الخضراوات لأن مثل هذا الأمر قد يجعله يتوقف عن تناول الخضراوات تماما.

11- ننصح الأم بالا تقدم للطفل ل طبقا مليئا بأنواع الخضراوات المختلفة غير المعروفة أو المألوفة بالنسبة له ولكن من الأفضل أن تقدم له نوع خضراوات واحدا جديدا مع مجموعة من الأطعمة الأخرى المألوفة بالنسبة له .

12- لابد ان تتحلي الأم بالصبر مع الطفل فلا تشعر بالأحباط ولا اليأس ابدا ولابد ان تؤمن بحقيقة هامة وهى ان الأشياء التى يحبها الطفل قد تتغير مع مرور الوقت ومع تقدم الطفل فى العمر.

13- يمكن للأم ان تقوم بدعوة احد اصدقاء الطفل ممن يحبون تجربة انواع الطعام الجديدة , فهذه فرصة عظيمة ليكتسب الطفل حب الطعام بصفة عامة والخضروات بصفة خاصة .

14- إذا توافرت للطفل الخضراوات وهو جوعان فإنه سيمد يده ليتناولها.

15- يمكن أن تقوم الأم بتقطيع الجزر والبروكلى والفلفل وتقديمها فى طبق للطفل كوجبة خفيفة بين وجبات الطعام, وفى النهاية لابد ان تكون الأم مثالا وقدوة حسنة للطفل فيما يخص تناول الخضراوات.


15 نصيحة هامة لتشجعي طفلك على حب الخضراوات , 15 نصيحة هامة لتشجعي طفلك على حب الخضراوات
15 نصيحة هامة لتشجعي طفلك على حب الخضراوات , 15 نصيحة هامة لتشجعي طفلك على حب الخضراوات