المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الضوابط الشرعية للعمليات التجميلية


Eng_Badr
06-11-2010, 01:02 PM
الضوابط الشرعيّة للعمليات التجميليّة

ورقة علميّة مقدمة لندوة

( العمليات التجميليّة بين الشرع والطب )

أعدها

د/ هاني بن عبد الله بن محمد الجبير


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :

فإن من روائع الإعجاز في ديننا الإسلامي ، ومن آيات عمومه وخلوده أنّه لم يدع جانبًا من جوانب الحياة الإنسانية إلاّ كان له فيه موقف .
وإن من جملة ما حدد قيوده ، وبيّن موقفه منه ، ما يتعلّق بالزينة والتجمّل ، استطبابًا وعلاجًا ، حرصًا منه على مصلحة البشر ، وتحقيق التوازن لديهم ، لئلا تنطلق غرائزهم على خلاف مقتضى المصلحة .
ولقد كانت دعوة كريمة أن أكتب ورقة علمية بعنوان : ( الضوابط الشرعيّة للعمليات التجميليّة ) لتقدّم في الندوة المعنونة بـ ( العمليات التجميليّة بين الشرع والطب ) . فجزى الله القائمين عليها خيرًا .
وقد جاءت هذه الورقة في خمس فقرات أساسية ، كانت خاتمتها عرض لثمانية ضوابط لهذه العمليات .
أسأل الله تعالى أن ينفع بها وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .



هاني بن عبد الله بن محمد الجبير


أوّلاً : مفهوم العمليات التجميليّة :
العمليات : جمع عمليّة .
والعمليّة لفظ مشتق من العمل ، وهو عام في كل فعل يفعل . ([1] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]_ftn1))
والعمليّة كلمة محدثة تطلق على جملة أعمال تحدث أثرًا خاصًّا ، يقال : عملية جراحية ، أو حربيّة . ([2] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]_ftn2))
والتجميل : هو التحسين . ([3] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]_ftn3))
وقد عرفت العمليات التجميليّة بأنها : مجموعة العمليات التي تتعلّق بالشكل والتي يكون الغرض منها علاج عيوب طبيعيّة أو مكتسبة في ظاهر الجسم البشري . ([4] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]_ftn4))
وعرفت جراحة التجميل بأنها : جراحة تجرى لتحسين منظر جزء من أجزاء الجسم الظاهرة ، أو وظيفته إذا طرأ عليه نقص أو تلف أو تشويه . ([5] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]_ftn5))
وعرف بأنها : فن من فنون الجراحة يرمى إلى تصحيح التشوّهات الخلقيّة ، أو الناجمة عن الحوادث المختلفة . ([6] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]_ftn6))
وعرفت بإصلاح أو إعادة تشكيل أجزاء معطوبة من الجسم . ([7] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]_ftn7))

والتعريفات السابقة متقاربة المدلول ظاهرة المعنى وهي تدل على أن العمليات التجميليّة مجموعة أعمال يقوم بها طبيب مختص تتعلق بتحسين الشكل سواء كان يرافقه إصلاح خلل في وظيفة العضو أو لا ، وسواء كان التحسين لتشوّه خلقي أو ناتج عن حادث ، أو لتغيير المنظر ، أو استعادة مظهر الشباب .
وعلى هذا فإنّ الأعمال التي لا يقوم بها الأطباء من أنواع الزينة لا تدخل في هذا البحث .