المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نستودعك الله يا رمضان ولكن تذكر ؟؟؟؟؟؟


Eng_Badr
10-09-2010, 01:16 PM
السلام عليكم

نستودعك الله يا رمضان
---------

بكت العيون على الفراق
قد كان ضيفاً حلّ بعد اشتياق
ضيفاً كريماً مُلِئ بفضائل الأخلاق
صيام وقيام.. وطيب الإنفاق
خصاله الطاعات.. ما فيها نفاق
ضيفا عزيزا طيب الأعراق


( فضائل الأخلاق _ صيام _ قيام _ طيب الإنفاق _ الطاعات بلا نفاق )

إحترس : لا تدع رمضان يرحل بهم ...


لا تستودع الصلوات الخمس المفروضة:
قال النبي :"ما من أمرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب مالم يؤت كبيرة وذلك الدهر كله" رواه مسلم.

لا تستودع صلاة الجمعة:
«الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة.. مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر»، [مسلم].

لا تستودع صلاة ركعتين بخشوع
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من توضأ نحو وضوئي هذا، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله ما تقدم من ذنبه» [البخاري].

لا تستودع الصـــوم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فتنة الرجل في أهله وماله وولده وجاره تكفرها الصلاة والصوم والصدقة» [البخاري].

لا تستودع الصـــــدقة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة » [في الصحيحين].

لا تستودع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فتنة الرجل في أهله وماله وولده وجاره تكفرها الصلاة والصوم. . والأمر والنهي» [البخاري].

لا تستودع التــأمــين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أمّن الإمام فأمّنوا ، فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه» [البخاري ومسلم].

لا تستودع قول هذا الذكــر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قال الإمام "سمع الله لمن حمده" فقولوا: اللهم ربنا لك الحمد، فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه» [البخاري ومسلم].

لا تستودع الأعمال الصالحة
{إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ} [هود: 114].

لا تستودع قول هذا الذكر عند النوم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل: "اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت" فإن مـِـت، مِت على الفطرة واجعلهن آخر ما تقوله» [البخاري ومسلم].

لا تستودع ذكر الله والتسبيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كان مثل زبد البحر»
وقال: «أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة: يسبح مائة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة» [مسلم].

لا تستودع صلاة الجماعة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من توضأ للصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم مشى إلى الصلاة المكتوبة، فصلاها مع الناس أو مع الجماعة أو في المسجد، غفر الله له ذنوبه»[مسلم].

لا تستودع الوضوء الحسن
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من توضأ فأحسن الوضوء، خرجت خطاياه من جسده، حتى تخرج من تحت أظفاره» [مسلم]

لا تستودع إسباغ الوضوء على المكاره ،، كثرة المشي للمسجد ،، انتظار الصلاة
قال صلى الله عليه وسلم ( الا ادلكم على ما يكفر الله به الذنوب ويمحو به الخطايا ويرفع به الدرجات كثرة الخطا الى المساجد واسباغ الوضوء على المكاره وانتظار الصلاة الى الصلاة فذالكم الرباط فذالكم الرباط )

لا تستودع قول هذا الذكر بعد الأذان
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال حين يسمع المؤذن :وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، رضيت بالله رباً وبمحمد ٍ رسولاً، وبالإسلام ديناً غفر له ذنبه» [مسلم].

لا تستودع قول هذا الذكر بعد الصلاة المفروضة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وحمد الله ثلاثاً و ثلاثين وكبر الله ثلاثاً وثلاثين، فتلك تسعة وتسعون. وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر»

لا تستودع كفارة المجلس
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من جلس في مجلس، فكثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، إلا غفر له ماكان في مجلسه ذلك» [الترمذي].

لا تستودع مجالس الذكر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن لله ملائكة سياحين في الأرض... فإذا وجدوا أقواماً يذكرون الله تنادوا: هلموا إلى بغيتكم، فيجيئون، فيحفون بهم إلى السماء الدنيا، فيقول الله: على أي شئ تركتم عبادي يصنعون؟ فيقولون: تركناهم يحمدونك ويمجدونك ويذكرونك... فيقول: فاشهدوا أني قد غفرت لهم» [البخاري ومسلم].

لا تستودع إمـــاطة الأذى عن الطريق
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق، فأخره، فشكر الله له فغفر له» [مسلم].

لا تستودع الآذان
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن يغفر له بمد صوته، ويشهد له كل رطب ويابس»

لا تستودع الخوف من الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يعجب ربك من راعي غنم في رأس شظية الجبل، يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل: انظروا إلى عبدي هذا، يؤذن ويقيم الصلاة، يخاف مني، قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة» [أبو داود والنسائي والحاكم].

لا تستودع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي صلاة واحدة، صلى الله عليه عشر صلوات، وحطت عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات» [النسائي والحاكم].

لا تستودع صلاة الليل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ النار الماء، وصلاة الرجل من جوف الليل» [الترمذي وابن ماجه].

لا تستودع قول هذا الذكر العظيم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا، استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته» [البخاري ومسلم].

لا تستودع الاستغفار
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم» [مسلم].

لا تستودع التوبة
قال الله سبحانه و تعالى: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [الزمر:53].
وقال تعالى:
{أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ }

وقال تعالى:
{وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ}الشورى25

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه»

لا تستودع سقاية العطشى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش فوجد بئراً فنزل فيها فشرب ثم خرج فإذا بكلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني فنزل البئر فملأ خفه ماء ثم امسكه بفيه حتى رقي فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له قالوا: يارسول الله! وإن لنا في هذه البهائم لأجراً؟؟! فقال صلى الله عليه وسلم: في كــل كــبد رطـبــة أجر» [مسلم].

-لا تستودع قول هذا الذكر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال: ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير) في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يات أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك» [البخاري ومسلم].

لا تستودع الصلاة في المساجد الأربعة
عن عاصم بن سفيان الثقفي قال: أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم «أنه من صلى في المساجد الأربعة غفر له ذنبه»
قال ابن حبان: "المساجد الأربعة: المسجد الحرام، ومسجد المدينة، والمسجد الأقصى، ومسجد قباء". [احمد والنسائي وابن ماجه].

لا تستودع الإكثار من قراءة سورة تبارك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «سورة من القرآن ثلاثون آية تشفع لصاحبها حتى يغفر له : تبارك الذي بيده الملك» [ابو داود وابن ماجه واحمد وابن حبان].

لا تستودع قول هذا الذكر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلى: «ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر لك مع أنه مغفور لك: لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، سبحان الله رب السموات ورب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين» [الترمذي واحمد والنسائي].

لا تستودع عمل خصلة تدخل الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أربعون خصلة، أعلاهن منيحة عنيز، ما يعمل رجل بخصلة منها رجاء ثوابها وتصديق موعودها إلا ادخله الله الجنة» [البخاري].

لا تستودع السعي على الارملة والمسكين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «الساعي على الارملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله او القائم الليل الصائم النهار» [البخاري ومسلم].


رزقنا الله وإياكم العمل بكل هذه الأعمال الصالحة
آمين [النسائي]. [التوبة:104].

:):):)