المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطفح الجلد لحكة جوك الأسباب والأعراض وطرق العلاج , بوابة بدر 2013


Eng_Badr
17-03-2013, 09:22 AM
الطفح الجلد لحكة جوك الأسباب والأعراض وطرق العلاج , الطفح الجلد لحكة جوك الأسباب والأعراض وطرق العلاج
الطفح الجلد لحكة جوك الأسباب والأعراض وطرق العلاج , الطفح الجلد لحكة جوك الأسباب والأعراض وطرق العلاج







[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
الطفح الجلد لحكة جوك الأسباب والأعراض وطرق العلاج
تاريخ: 16-مارس-2013
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] المترجمة: رانا فتحي ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]*******/articles.html)




حكة جوك (سعفة الساق/ سعفة الفخذ) هي شكل من أشكال مرض السعف الجلدي. والسعف ليس نوعاً من أنواع الديدان على الإطلاق. أنه عبارة عن عدوى فطرية للطبقة الخارجية للجلد، للشعر، أو الأظافر. ومن المتعارف عليه، إن الفطريات موجودة في كل مكان في بيئتنا المحيطة.
وتظهر سعفة الجلد على شكل طفح جلدي قد تكون حمراء أو ذات قشرة أو قد تظهر على الحواف على شكل نتوءات تبدو كالبثور. وعادة ما يشعر المريض بالحكة، وينتشر الطفح بشكل سريع. وقد يعاني المريض من حكة جوك، والقدم الرياضية (سعفة القدم) في الوقت نفسه.

ما الذي يسبب حكة جوك؟
يصاب المريض بحكة جوك بسبب الفطريات. فعادة ما تنمو الفطريات على أو في الطبقات العليا من الجلد. وقد تسبب أو لا تسبب العدوى. وتنمو الفطريات بشكل أفضل في المناطق الرطبة والدافئة من جسم الإنسان، مثل الأفخاذ والأرداف.
وكما يظهر من الاسم، غالباً ما تصيب حكة جوك الرياضيين من الرجال، لكنها قد تصيب أي شخص ولا تقتصر على الرجال الرياضيين فقط. ويعد استخدام الحمامات العامة وغرف خلع الملابس من الأسباب التي تزيد من فرص الإصابة بحكة جوك. حيث تنمو الفطريات بشكل أفضل في الغرف المليئة بالبخار بين المناشف الرطبة، الملابس التي تفوح منها رائحة العرق، والأرضيات المبللة. لذا، فإنه ليس من المثير للدهشة أن يصاب المريض بحكة جوك والقدم الرياضية في الوقت نفسه، لأن كلاهما يحدث بسبب الفطريات.

ما هي أعراض حكة جوك؟
وتشمل أعراض حكة جوك:
- الحكة والألم من الأعراض الشائعة.
- طفح جلدي على الأفخاذ، طيات الجلد، الأفخاذ الداخلية، أو الأرداف الداخلية. وعادة لا يظهر الطفح على الأعضاء التناسلية.
- تختلف حواف الطفح الجلدي في شكلها عن المركز، فقد تظهر على هيئة قشور أو تشبه البثور والنتوءات.
- يميل لون منتصف ومركز الطفح الجلدي إلى اللون البني المائل للحمرة.

كيف يتم تشخيص مرض حكة جوك؟
حكة جوك قد تسبب إزعاجاً للمريض، لكنها عادة ليست من الأمراض الخطيرة. إذا كنت عانيت من حكة جوك فيما سبق، ستتمكن من التعرف على الأعراض. ويمكن للطبيب أن يعرف إذا كنت مصاباً بحكة جوك، من خلال طرح بعض الأسئلة عليك تتعلق بالأعراض، والحالة الصحية ومن خلال النظر إلى الطفح الجلدي. وقد يأخذ عينة من الطفح الجلدي ويضعها على شريحة زجاجية حتى يتمكن من رؤيتها تحت المجهر.

كيف يتم علاج حكة جوك؟
معظم حالات عدوى سعفة الجلد، مثل حكة جوك، يمكن علاجها في المنزل من خلال المراهم والكريمات والبودرة المضادة للفطريات، والتي يمكن شراؤها بدون الحاجة إلى وصفة طبية. ولكن يجب أن يرى الطبيب العدوى، إذا استمرت لفترات طويلة، أو كانت حادة أو متكررة. ولمعالجة حكة جوك، اتبع الخطوات التالية:
- اغسل الطفح الجلدي بالماء والصابون. ضع كريم مضاد للفطريات على الطفح الجلدي، واحرص على وضع الكريم بحيث يحيط بحواف الطفح الجلدي.
- استخدم كريماً مضاداً للفطريات أو البودرة التي تحتوي على تيربينافين، ميكونازول، أو كلوتريمازول. يمكن شراء هذه المنتجات بدون وصفة طبية. ومن الأسماء التجارية المعروفة لهذه المواد؛ لاميزيل، لوتريمين، ميكاتين، ومونيستات. اتبع التعليمات الموجودة على العلبة، ولا تتوقف عن استخدام الدواء بمجرد زوال الأعراض. وإذا لم تتحسن الأعراض خلال أسبوعين، اتصل بالطبيب.
- في بعض الحالات النادرة، يمكن لسعفة الجلد أن تسبب مناطق كبيرة من البثور، يمكن استخدام الكمادات (مثل كمادات Burowالتي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية)، وذلك لتهدئة وتجفيف البثور. بعد جفاف الجلد، استخدم الكريمات المضادة للفطريات.
- إذا كنت تعاني من كل من حكة جوك والقدم الرياضية، ينبغي علاج كل منهما لمنع إعادة الإصابة بالعدوى للأفخاذ أثناء ارتداء السراويل الداخلية.

كيف يمكن تجنب الإصابة بحكة جوك؟
يمكن تجنب الإصابة بحكة جوك، من خلال الحفاظ على جفاف ونظافة الأفخاذ، الأفخاذ الداخلية والأرداف. يجب تجفيف الجسم جيداً بعد ممارسة الرياضة وبعد الاستحمام. ويمكن تجربة الخطوات التالية لتجنب الإصابة بهذا المرض:
- قم بغسل الملابس الرياضية، والملابسالداخلية، والجوارب، والمناشف بعد كل استخدام.
- استخدم الأحذية المخصصة للماء والاستحمام، عندما تستخدم الحمامات العامة وغرف خلع الملابس.
- إذا كنت تعاني من القدم الرياضية، يجب أن يتم معالجتها. وأثناء العلاج، يجب ارتداء الجوارب قبل ارتداء الملابس الداخلية حتى لا تنتقل الفطريات إلى الأفخاذ.
- إذا استمرت المعاناة من القدم الرياضية، عند الاستحمام جفف جسمك واترك قدميك للنهاية. هذا يمنع انتشار العدوى من القدم إلى أعلى الأفخاذ.




الطفح الجلد لحكة جوك الأسباب والأعراض وطرق العلاج , الطفح الجلد لحكة جوك الأسباب والأعراض وطرق العلاج
الطفح الجلد لحكة جوك الأسباب والأعراض وطرق العلاج , الطفح الجلد لحكة جوك الأسباب والأعراض وطرق العلاج