المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما علامات الإصابة بالقدم السكرى؟ , بوابة بدر 2013


Eng_Badr
03-03-2013, 07:57 AM
ما علامات الإصابة بالقدم السكرى؟ , ما علامات الإصابة بالقدم السكرى؟
ما علامات الإصابة بالقدم السكرى؟ , ما علامات الإصابة بالقدم السكرى؟
تعتبر مضاعفات مرض السكر على القدمين من أهم أسباب دخول المستشفى لمريض السكر وأهم أسباب بتر القدمين وبالتالى فالقدم السكرى من أخطر مضاعفات مرض السكر، حيث تصيب من 10: 25% من مرضى السكر ويحتاج 1% من المرضى سنويا لإجراء عمليات البتر.

تقول الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بطب قصر العينى: تنتشر الإصابة بالقدم السكرى فى الرجال أكثر من السيدات بنسبة 2: 1 وأكثر سن عرضة للإصابة هو بين 40: 60 عاما.
وتنشأ الإصابة بالقدم السكرى بسبب نقص سريان الدم إلى القدمين وكذلك التهاب الأعصاب بالقدمين.
إما إصابة الأعصاب الطرفية للقدمين فتتسبب فى عدم إحساس المريض بجروح أو خدوش أو الحرارة أو البرودة وبالتالى قد يصاب المريض بجروح أو خدوش أو وخزات ولا يستطيع الإحساس بها وبالتالى يتأخر انتباهه للإصابة وتترك بدون علاج مما يؤدى إلى حدوث المضاعفات مثل القرح أو تهمل مما قد يؤدى إلى البتر.

كما أن التهاب الأعصاب بالقدمين قد يؤدى إلى حدوث تشوهات فيهما ويؤدى ضيق الأوعية الدموية بالقدمين فى مرضى السكر إلى نقص سريان الدم فيهما وبالتالى نقص وصول الأكسجين والغذاء إلى جلد وأنسجة القدمين مما يؤدى إلى صعوبة التئام الجروح والقرح وحدوث الالتهابات فيهما.

وتؤكد أنه غالبا ما ترتبط الإصابة بالقدم السكرى بطول مدة الإصابة بالسكر ولكن فى بعض الأحيان يصاب مريض السكر بالقدم السكرى قبل تشخيص مرض السكر نفسه.
والقدم السكرى من مضاعفات مرض السكر الخطيرة التى يصعب السيطرة عليها إلا بضبط نسبه السكر فى الدم وتوخى الحذر الشديد وتناول العلاج اللازم وقد يعانى مريض السكر من علامات نقص سريان الدم للقدمين على شكل آلام فى الأقدام وأثناء المشى أو أثناء النوم أو تورم القدمين أو زرقة وجفاف الجلد أو الخشونة والتشققات ومن المهم أن يقوم الطبيب المعالج بفحص قدم مريض السكر فى كل زيارة وكذلك من المهم أن يفحص المريض قدمه يوميا لاكتشاف البثور والخدوش والمناطق التى تغير لونها.

وتقول الدكتورة إيناس، هناك تصنيف للقدم السكرى متعارف عليه يسمى تصنيف "واجنر" لقياس شدة إصابة القدمين والدرجة صفر هى الاستعداد للإصابة بالقدم السكرى بدون إصابة واضحة أما الدرجة الأولى فتظهر على شكل قرحة سطحية للقدم، والثانى تظهر على شكل قرحة عميقة أو التهاب خلوى والدرجة الثالثة وتظهر على شكل التهاب يصل إلى عظام القدمين والدرجة الرابعة تحدث فيها غرغرينة كاملة بالقدم.


ما علامات الإصابة بالقدم السكرى؟ , ما علامات الإصابة بالقدم السكرى؟
ما علامات الإصابة بالقدم السكرى؟ , ما علامات الإصابة بالقدم السكرى؟