المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آمال جديدة لمرضى السكر بعد صدور ثلاثة أدوية جديدة , بوابة بدر 2013


Eng_Badr
26-02-2013, 03:15 AM
آمال جديدة لمرضى السكر بعد صدور ثلاثة أدوية جديدة , آمال جديدة لمرضى السكر بعد صدور ثلاثة أدوية جديدة
آمال جديدة لمرضى السكر بعد صدور ثلاثة أدوية جديدة , آمال جديدة لمرضى السكر بعد صدور ثلاثة أدوية جديدة
آمال جديدة لمرضى السكر بعد صدور ثلاثة أدوية جديدة

شهد الأسبوع قبل الماضى بزوغ أمل جديد لمرض السكر، أحد أخطر الأمراض المزمنة، والذى يصيب أكثر من 350 مليون شخص على مستوى العالم، حيث تم التصديق على إصدار ثلاثة أدوية جديدة دفعة واحدة لعلاج الأشخاص البالغين والمصابين بمرض السكر من النوع الثانى "type 2 diabetes".



وصدقت الإدارة الأمريكية ولأول مرة على صدور المادة الفعالة ألوجليبتين"alogliptin" التى تعمل على خفض مستوى السكر بالدم، وتحمل المستحضرات الصيدلية أسماء "Nesina"، و"Kazano" و"Oseni"، وهى من إنتاج شركة تيكادا الأمريكية للصناعات الدوائية.




ويحتوى العقار الأول على مادة "alogliptin" الجديدة فقط، ويعرف باسم "Nesina"، بينما يحتوى العقار الثانى "Kazano" على المادة الفعالة "alogliptin" أيضاً بجانب مادة "metformin" التى تم التصديق عليها من قبل، فيما يحتوى العقار الثالث والأخير "Oseni" على المادة الفعالة "pioglitazone" التى سبق إصدارها، بجانب المادة الجديدة "alogliptin" والمشتركة فى المستحضرات الصيدلية الثلاثة.




ويجب التعامل باهتمام وحذر شديد مع مرض السكر من النوع الثانى، والالتزام بتعليمات الطبيب وتنفيذها بدقة، وخصوصاً أن هناك دراسة جديدة صدرت فى الخامس عشر من شهر فبراير الجارى، وحذرت من هذا المرض المزمن الخطير وأكدت أنه يرفع من فرص الإصابة من الأزمات القلبية حال عدم السيطرة عليه.




ولفت الباحثون إلى أن مرض السكر قد يؤدى إلى حدوث فرط فى تحفيز أحد الأنزيمات الهامة بالقلب، ويعرف باسم أنزيم "CaMKII"، وهو ما وجد أنه يؤدى لموت العديد من الخلايا المنظمة لضربات القلب، وينتج عنه حدوث خلل فى ضربات القلب ويزداد خطر الموت المفاجئ عقب الإصابة بالأزمات القلبية.




وإليكم أبرز الأطعمة التى يجب على مرضى السكر الابتعاد عنها أو التقليل منها على أقل تقدير:

1. السكريات: يجب التقليل من الحلويات بشكل عام حيث تسبب ارتفاع مستوى الجلوكوز فى الدم، وترفع فرص الإصابة بتلف الشبكية ومشاكل بالأعصاب وقرح القدم ومشاكل بالجلد والكلى، ولذا يجب تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات، وخصوصاً أنها تحتوى على قدر عال من السعرات الحرارية وبها كميات قليلة من الفيتامينات والمعادن، ويمكن استبدالها بالفواكه والخضراوات والأطعمة الغنية بالبروتينات قليلة الدهون.




2. الدهون: ويوصى بضرورة تجنب الأطعمة الغنية بالدهون، حيث تحتوى على كميات كبيرة من السعرات الحرارية وتؤدى للإصابة بالسمنة، ومن المعروف أن السمنة تزيد من حدة مرض السكر، وكما أنها تعرض الإنسان للإصابة بأمراض القلب، وكما يجب تجنب استخدام المسلى الصناعى والزبدة أو التقليل منها قدر الإمكان حيث تحتوى على قدر كبير، من الدهون المشبعة التى ترفع خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتة الدماغية.




3. الخضار الغنى بالنشا: مثل البطاطس والبطاطا والذرة والكوسة واليقطين والبسلة نظراً لأنه يحتوى على قدر كبير من الكربوهيدرات والتى ترفع من مستوى السكر بالدم فى وقت قياسى.




4. بعض الفواكه الغنية جداً بالسكريات، وترفع مستوى الجلوكوز بالدم بشكل سريع للغاية مثل العنب والتين والبلح.






آمال جديدة لمرضى السكر بعد صدور ثلاثة أدوية جديدة , آمال جديدة لمرضى السكر بعد صدور ثلاثة أدوية جديدة
آمال جديدة لمرضى السكر بعد صدور ثلاثة أدوية جديدة , آمال جديدة لمرضى السكر بعد صدور ثلاثة أدوية جديدة