المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف نشأ الكون ؟؟


Eng_Badr
08-08-2010, 07:01 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

كيف نشأ الكون ؟؟




الانفجار العظيم


تقول نظرية الانفجار الكبير إن الكون كله بدأ منذ مايزيد على 12 بليون سنة . وأنه بدأ عندما وقع انفجار هائل بدأت معه عملية تشكل المادة والزمن والفضاء . لا يعلم أحد مالذي تسبب بالانفجار الكبير ، لكن يُعتقد أن الانفجار الكبير تبعه تضخم كوني تولدت معه قوى هائلة . في جزء من الثانية ، كبُر الكون من شيء هو أصغر من ذرة إلى ماهو أكبر من مجرّة ومنذ ذلك الوقت وهو في تمدد سريع .
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] 0%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D9%8A%D9%85.gif



كون يتضخم

عرفنا من خلال دراسات كثيرة أن الكون يتضخم يوماً بعد يوم . قبل نحو 3 بلايين سنة ، على سبيل المثال .. كانت أقناء المجرات أقرب بنحو 25 % مما هي اليوم ومع أن الكون يتمدد ويتضخم حجماً .. فإنه لا يتمدد إلى أي شيء . فالفضاء نفسه يتمدد حاملاً معه أقناء المجرات . إن قوة الجاذبية هي القوة المعاكسة الوحيدة لهذا التمدد . الجاذبية هي من القوة بحيث تُبقي النجوم والمجرات متماسكة ، على أن قوى الجاذبية التي لهذه النجوم والمجرات لايبدو أنها تكفي لمنع الكون نفسه من التمدد ، وهكذا يتوسع الفضاء بين المجرّات .

المجرّات


بعد الانفجار الكبير بنحو 300 مليون سنة ، كان الكون يتألف من أجواء فارغة محاطة بفتائل من غاز . ثم بدأت كُتل غازية تتجمع ، وبعد بليون سنة تشكلت المجرّات .
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]