المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العـلاج الالكتروني هل يصبح بديلاً? ?عن زيارة الطبيب؟


Eng_Badr
11-07-2010, 07:41 PM
العـلاج الالكتروني هل يصبح بديلاً? ?عن زيارة الطبيب؟

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

في الماضي كان المريض عندما يشعر بوعكة او بمشكلة نفسية،? ?يذهب إلي الطبيب في عيادته ليكشف عليه ويصرف الدواء،? ?ولأننا في عصر الثورة التكنولوجية،? ?اصبح المريض يلجأ الي الاستشارات الطبية والنفسية من علي الانترنت توفيراً? ?للوقت والمال وفي بعض الاحيان تجنبا للحرج الذي قد يشعر بسبب البوح بمشكلته ولكن امام هذا العدد الهائل من المواقع المتخصصة كيف نحصل علي المعلومات الصحية الصحيحة؟ وكيف يمكنا التأكد من صدق المعلومات التي نجدها خاصة أننا سنستخدمها في حياتنا الصحية?.. ?تعددت اراء المتخصصين الذين سألناهم?.?
نقابة الاطباء

في البداية يقول نقيب الاطباء د?. ?حمدي السيد أنه يتقدم الينا اطباء للحصول علي تصريح من النقابة للعمل في المواقع الالكترونية الصحية ولكن نشترط عليه ان يقتصر دوره فقط علي الامور الوقائية واعطاء النصائح وليس التشخيص وكتابة وصفات علاجية للمرضي أو النصح بتناول دواء معين ومن يثبت عدم التزامه بهذه الاشتراطات? ?يتم تحويله الي المحاكمة وفصله من النقابة المشكلة أن هناك مواقع اليكترونية صحية يقوم القائمون عليها بتشخيص الامراض ووصف علاجات خاطئة قد تضر بمستخدميها وقد لا يستعينون في الاساس باطباء ولكن يقومون بنسخ المعلومات من المواقع الاخري?. ?ومعظم تلك المواقع? ?غير خاضعة لرقابة اي هيئة طبية لذلك انصح ان يقتصر الحصول علي المعلومات الصحية ومن المواقع التابعة لهيئات صحية معروفة ويمكن للمريض بعد ان يتم تشخيصه واعطاؤه الدواء،? ?ان يبحث علي الانترنت عن الاسئلة التي تشغل تفكيره في مجال مرضه?. ?ولكن من الضروري جداً? ?استشارة الطبيب في أي معلومة يحصل عليها وأكد نقيب الاطباء علي ضرورة التزام كل من المواقع الالكترونية والفضائيات،? ?وكذلك خدمة رسائل المحمول الصحية وكل ما يعرف بالـ? ?Telemedicine? ?بدستور الاخلاق الطبي?.?
ويحذر د?. ?محمد علي استاذ? ?مساعدة بعلم الباثولوجي بطب قصر العيني من المواقع الدعائية والتجارية،? ?التي تقدم المعلومات المغلوطة،? ?حيث يعتبر القيام بالبحث علي شبكة الانترنت امراً? ?سهلاً،? ?اما الحصول علي المعلومات المفيدة فهو أمرصعب حيث يتطلب البحث الفعال مجموعة من الامكانيات والمهارات الخاصة?. ?لتجنب المواقع المضللة،? ?التي تقدم نصائح طبية صحيحة ولكنها في الحقيقة تحاول بيع أحد المنتجات،? ?فتكيف المعلومات مع المنتج في محاولة لزيادة الثقة بالمنتج ومن ثم زيادة مبيعاته?. ?ومواقع اخري تتحدث عن دعاية لمنتج خاص جداً? ?يعالج مشكلة لم يجد لها الطب علاجاً? (?كالصلع،? ?وفيروس انفلونزا الخنازير?)?،? ?وهو منتج? ?غير مثبت علمياً?. ?أو تأتي رسائل من مواقع شخصية لاناس يدعون شفاءهم من بعض الامراض?. ?باستخدامهم دواء معينا?. ?لكن الأهم دائماً? ?ان يحاول المستخدم التمييز بين الموقع الذي يقدم معلومات جيدة