المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إشادة سويدية بتجربة كوتة المرأة فى الانتخابات البرلمانية المصرية


Eng_Badr
15-01-2011, 01:21 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


أثنت سفيرة سويدية على تجربة كوتة المرأة التي بدأن مصر في تطبيقها في الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي جرت في نوفمبر من العام الماضي.
ووصفت السفيرة برجيتا هولست العانى مديرة المعهد السويدى بالإسكندرية، كوتة المرأة بأنها "خطوة جيدة جدا على طريق وضع المرأة فى قلب الحياة السياسية" ولابد أن تستغلها المرأة أفضل استغلال فى الانخراط فى العمل السياسى وطرح قضايا المرأة لمناقشتها لأنه بدون كوتة المرأة لن تأخذ حقها.
وقالت السفيرة برجيتا: "إنها بداية جيدة ففى سويسرا كان عدد السفيرات لا يزيد على 15% من إجمالى السفراء ، أما حاليا فقد وصل إلى 30% وأخذنا قدرا كبيرا من الوقت حتى نصل إلى هذه النسبة فالتغيير لن يأتى فجأة فلابد من تقبل المجتمع لمشاركة المرأة السياسية وبالتالى دمجها فى ثقافته السياسية كفاعل أساسى".
وأضافت "أنها تعمل حاليا على تنفيذ فكرة دعوة برلمانيات من الدول الأوروبية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى مصر للتحاور والتشاور بين الثقافات وكذلك تبادل الخبرات خاصة فيما يتعلق بالشئون الاجتماعية والقضايا الاقتصادية وشئون الأسرة والمرأة".
وأشارت إلى أنها كمديرة للمعهد السويدى بالإسكندرية - وهو معهد أقيم بمصر ويقدم خدماته لدول المنطقة - معنية بفتح حوار ونقاش عن كل ما يتعلق بالعلم والقيم وإيجاد حوار بناء بين أوروبا والشرق الأوسط لإزالة حالة "الإسلام فوبيا" الموجودة فى أوروبا والخوف من كل ما هو عربى ومسلم، معربة عن أملها فى وصول صورة المسلم الحقيقية إلى أوروبا.