المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد الغنوشي رئيس وزراء تونس يتولى رئاسة الجمهورية ''مؤقتاً ''


Eng_Badr
15-01-2011, 01:21 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أعلن الوزير الأول (رئيس الوزراء) التونسي محمد الغنوشي، توليه السلطة ''مؤقتاً'' بعد مغادرة الرئيس زين العابدبن بن علي البلاد.وقال الغنوشي في بيان رسمي له يوم مساء الجمعة إنه ''بعد تعذر رئيس الجمهورية ممارسة مهام منصبه ''مؤقتاً'' أتولى بداية من الآن ممارسة سلطات رئيس الجمهورية بصورة ''مؤقتة''. وأفاد التليفزيون التونسي أن الغنوشي سيتولى إدارة شئون البلاد لحين إجراء انتخابات في أقرب وقت. حسب الفصل 56 من الدستور التونسي.


ودعا محمد الغنوشي الشعب التونسي بكافة أطيافه وطوائفه السياسية والمجتمعية بالتوحد والمحافظة على الروح الوطنية لتخطي هده المرحلة الصعبة في تاريخ تونس.
وتعهد الوزير الأول التونسي (رئيس الوزراء) باحترام الدستور والقيام والقيام بالإصلاحات التي تم الإعلان عنها بكل دقة والتشاور مع مختلف الأطياف السياسية.
وهناك جدال حول وجود مخالفة دستورية في البيان الذي صرح به محمد العنوشي، فحسب الدستور التونسي، يجب ان يقوم الرئيس بتفويض رسمي للوزير الأول لكي يتولى السلطة نيابة عنه، في حالة إذا تعذر عن القيام بمهامه. والذي لم يشر إليه العنوشي في بيانه.
وكان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي قرر قبل رحيلة حل الحكومة والدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة خلال ستة اشهر، على ما افاد مصدر رسمي.