المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنت تواجه مشاكل تقنية متكررة!


Eng_Badr
11-12-2010, 12:01 AM
أنت تواجه مشاكل تقنية متكررة!

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] إذا كنت تستخدم تاريخ ميلادك أو اسمك ككلمة سر، وتترك جهاز الحاسوب خاصتك مفتوحاً فوق سريرك، أو لا تقوم أبداً بحفظ بياناتك بمواضع مختلفة، فأنت تعاني من مشاكل تقنية! وهو ما يعاني منه الكثيرون أيضاً. فعلى سبيل المثال، لا يستخدم العديد من الأشخاص البرامج المضادة للفيروسات الحاسوبية، ظناً منهم أن حواسبهم قوية غير قابلة للاختراق. ولا يقوم آخرون بإلغاء رسائل البريد الإلكتروني خاصتهم أو حفظها في أرشيف خاص بها.

أسوأ ما في هذا النوع من المواقف أن المرء لا يدرك أنه يعاني من مشاكل ذات صلة بالتقنيات الحديثة. فالكثير من المستخدمين يقومون بمعاملاتهم البنكية عن طريق الحواسب التي توجد في مقاهي الإنترنت أو في مكاتبهم، بل أنهم يزيدون الطين بلةً عند القيام بهذه المعاملات بواسطة وصلات الواي-فاي العامة! غير مدركين أن بياناتهم البنكية والشخصية قد تتعرض للقرصنة وأن أرقام حساباتهم البنكية و بطاقات الائتمان خاصتهم قد تقع بين أيدٍ شريرة.

هذا جزء من طبيعة الإنسان الذي يظن أن الأشياء السيئة لا تقع إلا للغير. وهو السبب أيضاً في أن البعض لا يستخدمون برامجاً مضادة للفيروسات. إلا أن هؤلاء لم يكونوا أبداً ضحاياً لعمليات النصب، ومن المحتمل ألا يتعرضوا لذلك مطلقاً.

تكتسب عملية حفظ البيانات أهمية كبيرة بحيث أنه يجب القيام بها مرة واحدة أسبوعياً. كما يجب أن تتم عمليات الحفظ في أكثر من موضع مختلف مرة كل شهر. فهذا الأمرسهلا مثل القيام بنسخ ولصق البيانات على شريحة "يو إس بي" أو على قرص سي دي أو دي في دي أو القيام بتحميلها. فالأقراص الصلبة عرضة دائماً للتعطل. وعندما يحدث ذلك معك، فعليك أن تكون قد احتفظت بنسخ من بياناتك في موضع آخر لتخزين البيانات...

كذلك، تأتي الحرائق والسرقات كأسباب لحفظ البيانات في مواضع متفرقة. فيمكنك مثلاً نسخ بياناتك المكتبية على حاسوب المنزل والعكس صحيح. وإن كنت لا ترغب في أن تحفظها في المكتب، فلتحفظها لدى صديق.

أما عن رسائل البريد غير المستحبة أو "الإسبام"، نقوم أحياناً بـ "إزالتها من قائمة الرسائل التي ترد إلينا"، إلا أن الأمر ينتهي بنا ونحن نستقبل المزيد منها. والحل الأمثل لهذا الأمر هو أن نشير على نظام البريد الإلكتروني خاصتنا إلى أنها رسائل غير مرغوب فيها. وعليه، ستتجه أي رسائل "اسبام" واردة إلينا إلى ملف البريد غير المرغوب فيه وعليك وقتها أن تتجاهلها. ولا تقم بفتحها واغلق أيضاً لوحة عرضها قبل فتحها.

كما أن قيامك بترك الحاسوب المحمول مفتوحاً في حقيبتك أو على سريرك هو أيضاً أحد المشاكل التقنية التي تتعرض لها. ففي الحالتيّن، يتعرض الجهاز للسخونة أو للعمل بشكل سيء بسبب انسداد مسارات التهوية الخاصة به.