المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سبعة نصائح فعالة للتخلص من الإجهاد


Eng_Badr
10-12-2010, 09:54 PM
۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبعة نصائح فعالة
للتخلص من الإجهاد


يقدم لنا الدكتور Dr-Matthew H . Erdelyi وهو أستاذ فى علم النفس بكلية بروكلى ومدرسة الخريجين بجامعة المدينة بنيويورك سبعة نصائح فعالة للتخلص من الإجهاد الذى يعانى منه الإنسان يوميا.

حيث يقول إن الضغط أو الإجهاد هو جزء من الحياة، لذلك فإن هذه الخطوات يمكن أن تساعد على منحك بعض الراحة، وكلنا نعانى من الإجهاد إما من ساعات العمل الطويلة أو من التحديات المتعلقة بتنشئة الأسرة أو المضايقات اليومية التى نتعرض لها مثل الزحام المرورى.

إن تقليل الإجهاد والضغط هو طريقة مفيدة لزيادة الإنتاجية والعيش بطريقة صحية والاستمتاع بالحياة أكثر.

وهنا طرق قليلة وبسيطة يمكن أن تبدأ بها:
1- التمرين المنتظم:
طريقة قوية تساعدك على تقليل الإجهاد والضغط، بأن تجعل التمرين المنتظم كجزء من روتينك أو نظامك اليومى, حيث إن المشى لمدة 20 دقيقة يوميا يمكن أن يغير كيمياء جسمك بطريقة قادرة على تقليل الضغط والإجهاد بشكل واضح، وهذا لأن تمارين الإيروبكس تجعل الجسم ينتج الإندورفينز.(Endorphins).

وهى محفزات تساعد على الإمداد بالهدوء الداخلى والإحساس بالسعادة والرضا عن النفس، إنه دواء مسموح به وهى تنتج عن المورفين الداخلى فى الجسم.

2- النظام الغذائي:
التغيير فى النظام الغذائى يمنحك تغيرا يساعد على تقليل الضغط والإجهاد.

3- تناول ما يحتوي على الكافيين:
إن تناول المواد التى تحتوى على الكافيين تجعلك تخرج من دائرة الضغط وتمنح جسمك الاتزان، فبعض الناس تتناول الكحوليات لتهدئة الضغط والإجهاد، ولكن هذا منتهى الخطأ لأن المواد الكحولية تؤدى الى الاكتئاب.

4- تناول كمية كافية من الفيتامينات:
تناول كمية كافية من الفيتامينات يقوى جسمك ويحسن من أدائه ويساعده في التغلب على الضغط والإرهاق, لذلك ينصح متخصصو التغذية بالحصول على فيتامين (سى) والكالسيوم، بالإضافة الى الفيتامينات اليومية.

5- الأوكسيجين:
إن الحصول على الأوكسيجين عنصر فعال لمحاربة الضغط والإجهاد, فإذا كنت تشعر بالتوتر ركز على التنفس العميق وذلك لتقليل معدل دقات القلب.

6- توفير وقت للراحة:
لو كنت مشغولاً جدا لابد من توفير وقت للخروج من دائرة التوتر لتصفية ذهنك وأخذ راحة ذهنية، وبعدها تعود الى العمل بنشاط وفاعلية وبدون ضغط.

7- الابتسامة:
أثبتت البحوث أن الابتسامة تزيد من نسبة الإندروفين فى الجسم مثلما تفعل الرياضة، لذلك فابتسامة ولو بسيطة يمكن أن تشعرك بالسعادة والهدوء, ومن الطرق التى تساعدك على الابتسام، مثلا قول كلمات تجعل فمك يبتسم ومن هنا تجعل الذى يراك يبتسم لك وتجعلك شخصا ودودا.

كذلك التفكير فى أشياء تسعدك هو من عوامل تقليل الضغط مثل التفكير فى شخص عزيز عليك أو حيوان أليف تحبه يمكن أن يأخذك ولو للحظات بعيدا عن الضغط والتوتر، ومع هذه الخطوات يمكنك أن تكون أكثر هدوءاً ولو كنت فى وسط عاصفة.


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])

۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩