المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رحلة البحث عن مدرسة لطفلك , بوابة بدر 2014,2015


Eng_Badr
03-12-2014, 08:53 AM
رحلة البحث عن مدرسة لطفلك , رحلة البحث عن مدرسة لطفلك
رحلة البحث عن مدرسة لطفلك , رحلة البحث عن مدرسة لطفلك









رحلة البحث عن مدرسة لطفلك.. «دوخيني يا لمونة»



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



لم أكن أعرف أن الاختيار صعب، أن الحيرة تتملكك وأنت تفاضل بين أشياء كثيرة، تجمع المعلومات وتسأل المجربين وتبحث يرافقك جدول زمني وتفاصيل تتمنى أن تجدها، كما تسأل جوجل تبحث عن مشاكل محتملة وتقرأ آراء الناس، تذهب إلى الأماكن، تفحص المنشآت وتبحث في وجوه البشر عن التفاصيل، تتفقد الحمامات والأركان والحجرات المظلمة، كل تفصيلة تعني لك شيئاً، تسأل كأبله لا يعرف شيئاً، وتتوقع الكذب ونظرات الطمع وخبث البائع لساذج جاء يفرغ نقوده.


سنة أولى بحث عن مدرسة لابني ذي الثلاث سنوات، هل أنا قلوق؟، اكتشفت بعد 3 شهور من البحث والسؤال أنني شبه طبيعي، وأن هموم البحث عن مدرسة جيدة يؤرق كل أبناء الطبقة الوسطى الذين يحصلون على أعلى من الحد الأدنى بقليل.


أريده أفضل مني… المدارس تتفاوت فى مستوى التعليم والمصاريف، كلها تدعي أنها الأفضل، وسؤال المجربين ( أولياء الأمور) يزيد الحيرة أكثر، وكل معلومة جديدة تضيف اختياراً جديداً، وزيارة لعدد من المدارس، والبحث على جوجل يجعلك متوتراً أكثر.
أعلم أنني لو أبحث لنفسي عن مكان مناسب لاخترت أول أو ثاني اختيار، معاييري أنا للاختيار معروفة، فأنا أعلم نفسي جيداً ولوم نفسي على اختياري أفضل من لوم الآخرين على ضياع مستقبلي.


يقول صديقي الطبقة الوسطى تستثمر في أولادها، تروي شجرة لتستمتع بالنظر إلى ثمارها، تنفق على تعليمهم وتأهيلهم للحياة كل ما تملك، وأحياناً ما يملك الآخرون.
كل ما أريده أن أنقل لكم تجربتي لعلي أمنع حيرة أو قلقاً، وربما أكون جزءاً من حيرة جوجل ولكنها محاولة:


أنواع المدارس:



1- مدارس دولية: لازم تفرق بين المدارس الدولية التابعة لدولة بعينها وبين المعتمدة من الدولة لأن الأولى مدارس حقيقية بها مناهج وطرق تعليم مختلفة تماماً عما تعلمته، ومدرسون أجانب يعملون بعقد عمل من سفارة الدولة، ومصاريفها تتراوح بين 100 ألف و60 ألف وهي مدارس معدودة ومحددة، وأية مدرسة أخرى تطلق على نفسها دولية أقرب إلى النصب منها إلى التعليم فهي تشبه إلى حد كبير مدارس اللغات ولكنها أكثر تطوراً، مناهج مختارة بعناية ومواد زيادة ومشرفة أجنبية على المدرسة ومصاريفها تتراوح من 40 ألف إلى 10 آلاف جنيه.


2- مدارس لغات ودي طبعاً كلنا عارفينها من زمان بس اكتشفت ان في منها أزهري ومصاريفها تتراوح من 10 آلاف إلى 5 آلاف جنيه، وكل المناهج انجليزي وفي لغة ثالثة فرنساوي أو ألماني في 3 ابتدائي.


3 مدارس خاصة: ودي أول فتح في مجال المدارس غير الحكومية في مصر، وهي لا تفرق كثيراً عن مدارس الحكومة سوى في كثافة الفصول واللغة الثانية وأسعار الدروس الخصوصية، ومصاريفها تتراوح من 7 آلاف جنيه إلى 2500 جنيه.


4- المدارس الحكومية: وتمتاز هذه المدارس برائحة الفصول التي تشبه الحمامات العمومية في محطات القطار، وهي الوحيدة التي تحظى بمرور مسؤولي التعليم عليها.


كيف تختار ؟



قبل أن تبحث لا بد أن تعلم ماذا تريد لابنك.. كهذا قالت لي صديقة سبقتني في عملية البحث، فمثلاً لو كنت تريد أن يبتعد ابنك عن التعصب ابحث عن المدارس التي تتمتع بالتنوع داخلها مدرسين وتلاميذ من أديان مختلفة و***يات أيضاً لو وجد، ولو كنت تريد لابنك أن يتعلم دون دروس خصوصية فابحث عن مادرس يتقاضى فيها المدرسون مرتبات جيدة… وهكذا.


ابحث دائماً في محيط منزلك عن المدارس الجيدة لأن المدارس البعيدة عن منزلك ترهق الطفل بسبب زحام المواصلات واستفد من الوقت بتنمية مهارات طفلك أو اذهب به إلى النادي.


نصائح:



اعلم وفقك الله أنني لست خبيراً في هذه الأمور ولكنها نصائح تلقيتها وأنقلها إليك.
التفوق فى التعليم ندرة فلا تنزعج من مستوى طفلك التعليمي ولا تضغط عليه ولا ترهقه بدروس خصوصية تأكل ميزانيتك الشهرية وتضيع وقته وتمنعه من التفوق في مهارات أخرى غير التعليم.


التعليم في مصر- إلا ما رحم ربي- يعتمد على البيت في المراحل الأولى فكن مستعداً للمراجعة وخصص يومياً وقتاً لتعليم أولادك ولا تعتمد على مراجعات قبل الامتحان بشهر.
لا تقارن درجات طفلك بأقرانه، والدرجات النهائية ليست معياراً لأن التعليم يعتمد على التلقين ومقدار الحفظ وليس الفهم.. ادعم ثقة طفلك بنفسه.


لا تتوقع أكثر مما يحتمله مجتمعك، العلماء يهاجرون، والعواجيز يحكمون، والسفهاء يتصدرون المشهد.. ولو معندكش واسطة مش هتنفعك المؤهلات ولا الـ«c v».















رحلة البحث عن مدرسة لطفلك , رحلة البحث عن مدرسة لطفلك
رحلة البحث عن مدرسة لطفلك , رحلة البحث عن مدرسة لطفلك