المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خبراء يستبعدون هجوم أسماك القرش على شواطئ الإسكندرية


Eng_Badr
09-12-2010, 06:00 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


استبعد خبراء هجوم أسماك القرش على شواطئ الإسكندرية، على غرار ما حدث فى شواطئ شرم الشيخ، التى شهدت إصابة 4 سائحين، ثم أعلنت وزارة البيئة اصطياد القرش، والسيطرة على الوضع، ولكن ما لبث أن تكرر الحادث للمرة الثانية، فأدى إلى وفاة سائحة ألمانية، وإقدام السلطات على إغلاق جزئى لشواطئ شرم الشيخ.

واستبعد الدكتور سيد شرف الدين، الأستاذ فى كلية العلوم، قسم علوم البحار، أن تتعرض شواطئ المحافظة لأى هجوم من أسماك القرش، مثلما حدث فى شرم الشيخ، مبرراً ذلك بعدم وجود أى نوع من أسماك القرش فى البحر المتوسط، وفى حالة وجوده سيكون على مسافات بعيدة جداً عن الشواطئ.

وقال شرف الدين «إن أسماك القرش تكون على أعماق كبيرة، وفى بحار معينة، ولا توجد فى البحر المتوسط»، مؤكداً أن ما حدث فى شواطئ البحر الأحمر ظاهرة غريبة لم تحدث من قبل، ولا تفسير علمياً لها حتى الآن، «فالبحر الأحمر لا يوجد فيه أى نوع من أسماك القرش، لكنه اتهم جهات معينة أشار إليها بـ(الأيدى الخفية) بالضلوع فى الحادث».

من جانبه، قال نادر مرقس، رئيس لجنة السياحة بالمجلس المحلى للمحافظة، إن حوادث ظهور أسماك القرش فى شواطئ شرم الشيخ لم تؤثر على الإقبال السياحى لشواطئ المحافظة، بل توقع على العكس من ذلك أن «تزيد من السياحة بها، لأن السياح سوف يتوجهون إليها كبديل لشواطئ البحر الأحمر».

وبرر مرقس توقعاته بأن المناخ مناسب لتوافد السياح على الشواطئ، مؤكداً: «من المستبعد تماما وجود أى خطر على السياح، أو ظهور أى أسماك قرش على سواحلها». وتوقع أن يزيد الدخل الوافد من السياحة خلال الأيام المقبلة، مع إغلاق شواطئ محافظة شرم الشيخ، مطالبا المسؤولين فى وزارة السياحة بدراسة الظاهرة.