المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج نقص فيتامين دي d3 , بوابة بدر 2014,2015


Eng_Badr
05-11-2014, 04:29 AM
علاج نقص فيتامين دي d3 , علاج نقص فيتامين دي d3
علاج نقص فيتامين دي d3 , علاج نقص فيتامين دي d3
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]






علاج نقص فيتامين دي d3



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

فيتامين D3 أو كوليكالسيفيرول هو الفيتامين الوحيد الذي يتم تصنيعه من قبل جسم الإنسان نفسه عندما يتعرض لأشعة فوق بنفسجية من الشمس وبالتالي ، غالبا ما يشار إليها باسم “فيتامين أشعة الشمس” ، هذا الفيتامين له دور حيوي في صحتنا العامة ، كما فيتامين (أ) وهو من المهم لصحة العظام والأسنان ، ويمنع فقدان كتلة العظام واضطرابات العظام الأخرى ذات الصلة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، يتم تحويله إلى هرمون في الجسم البشري ، ويستمد هذا الفيتامين من 7 ديهيدروكوليستيرول ولكن يتم تحويلها إلى 1،25 ثنائي هيدروكسي D3 أو الكالسيتريول عن طريق الكبد والكلى ، يعمل الكالسيتريول بمثابة هرمون للسيطرة على مستويات من الفوسفور والكالسيوم واستقلاب العظام فضلا عن الوظيفة العصبية والعضلية .

نقص فيتامين D3 :

فيتامين D3 هو واحد من الفيتامينات الاكثر استخفاف ، مما لا شك فيه ، فإن عددا كبيرا من الناس يعانون من نقص فيتامين D3 ، هذا الفيتامين هو أمر حيوي لصحة العظام ، إذا كان جسمك يعاني نقص في فيتامين D3 ، فإنه لن يكون قادرا على استيعاب كميات كافية من الكالسيوم وبالتالي ، فإنه يؤثر سلبا على عظامك
الحد الأعلى الآمن لتناول هذا الفيتامين هو 10000 وحدة دولية (وحدة دولية) ، منذ هذا الفيتامين نادر في مصادر الغذاء ، فإن معظم الناس يفشلون في الحصول على الجرعة الموصى بها من فيتامين D3 وبالمثل ، والناس لا يحصلون على أشعة الشمس الكافية وغالبا ما تكون في خطر المعاناة من هذا النقص .

أسباب نقص فيتامين D3 :

يتم الحصول على فيتامين D3 في المقام الأول من أشعة الشمس وبالتالي ، ترتبط الأسباب الكامنة وراء نقص فيتامين D3 أيضا إلى هذا العامل ، تساهم العوامل التالية إلى نقص فيتامين D3 .

1 عدم كفاية التعرض لأشعة الشمس :

هيئتنا تتطلب أشعة الشمس فوق البنفسجية لتصنيع فيتامين D3 ، ويوصى 15 دقيقة على الأقل من التعرض لأشعة الشمس للحصول على الكمية المطلوبة من فيتامين D3 ومع ذلك ، أولئك الذين يبقون في الغالب في الداخل أو في المناطق التي يوجد فيها أشعة الشمس أقل ليسوا قادرين على الحصول على التعرض الموصى به ويعانون من نقص في هذه الفيتامين .
2 استخدام الكريمات الواقية من الشمس :

الخوف من سرطان الجلد والشمس يجبرنا على استخدام واقي من الشمس قبل الخروج في ضوء الشمس ، واقيات الشمس SPF عالية مع منع أجسامنا من امتصاص كميات مفيدة من أشعة الشمس ، يستخدم الجلد لدينا الطاقة من أشعة UVB لتحويل 7 ديهيدروكوليستيرول إلى فيتامين D3 ، أولئك الذين يستخدمون المستحضرات للحد اسمرار البشرة وغالبا ما لديهم في فيتامين D3 .


3 تقدم العمر :

العمر هو أيضا أحد العوامل التي يمكن أن تسبب نقص فيتامين D3 ، مع تقدمنا في العمر ، هيئتنا تصبح أقل استعدادا لإنتاج كميات كافية من فيتامين D3 ، الناس تتطلب كميات أكبر من هذا الفيتامين بسبب انخفاض سن المرتبطة في وظيفة الكلى

4 عدم كفاية كمية من المصادر الغذائية :

وفقا للمعهد الوطني للصحة ، هو أعلى من فيتامين D3 المصدر هو الأسماك والمنتجات السمكية مثل زيت كبد سمك القد ، هناك عدد قليل جدا من مصادر نباتية لهذا الفيتامين ، الأطعمة مثل الحليب المدعم والخبز والحبوب تحتوي على هذا الفيتامين بكميات صغيرة وبالتالي ، هي أكثر عرضة للمعاناة من نقص فيتامين D3 نباتيين .

عوامل الخطر :

على الرغم من نقص فيتامين D3 يمكن أن تؤثر على أي شخص ، وهناك بعض الناس الذين هم في خطر أكبر للمعاناة من هذا النقص ، قد يكون هذا بسبب احتياجاتها من فيتامين D3 هي أكبر من غيرها وهم :
– النساء الحوامل والرضاعة الطبيعية ، ولا سيما الشابات والمراهقين .
– الرضع والأطفال دون سن 5 سنوات .
– الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وما فوق .
– الناس مع البشرة الداكنة مثل تلك من أفريقيا والكاريبي أصول أفريقية وجنوب آسيا .
– الناس في البيوت أو أولئك الذين يبقون تحت التستر أو ارتداء الحجاب لأسباب ثقافية .

أعراض نقص فيتامين د D3 :

أعراض نقص فيتامين D3 لا يمكن التعرف عليها بسهولة ، وتتراوح هذه الأعراض من معتدلة إلى خطيرة ، ويمكن تصنيفها إلى 3 فئات وهي الجلد والغدة الدرقية وأعراض عصبية .

1 الجلد :

الجلد الجاف هو من الأعراض الأكثر شيوعا من نقص فيتامين D3 ، ويتسبب ذلك في الغالب بسبب عدم وجود المواد المضادة للاكسدة ، فيتامين D3 يلعب دورا هاما في الوقاية من الشيخوخة المبكرة ، يجعل بشرتك نضرة ، غالبا ما توصف الكريمات فيتامين D3 لعلاج مشاكل الجلد مثل الصدفية وحب الشباب .

2 الغدة الدرقية :

فيتامين D3 هو أمر حاسم لحسن سير العمل في الغدة الدرقية ، ترتبط أعراض نقص فيتامين D3 أيضا لعمل الغدة الدرقية ، وجود فيتامين D3 في الخلايا أمر حيوي لهرمون الغدة الدرقية ويؤثر على الخلية ، حتى العلاجات للغدة الدرقية باستخدام الأعشاب والبروجسترون أو رفع مستويات T3 تتطلب كمية مناسبة من فيتامين D3 لتكون فعالة .

3 الأعراض العصبية :

الرجال والنساء عادة ما يعانون من أعراض عصبية من نقص فيتامين D3 ، فيتامين D3 يساعد على التحكم في استرخاء عضلات الهيكل العظمي وغير الطوعي ، وتشمل أعراض نقص فيتامين D3 التشنج وانقباض الأوعية الدموية ، هذا يؤدي إلى زيادة في ضغط الدم ، مما يزيد من احتمال الصداع النصفي والصداع ، هذا الضغط يؤدي في النهاية إلى القلق ، والاكتئاب ، والأرق واليأس ، أو في الحالات القصوى ، والفصام .

4 الكساح :

فيتامين D3 يلعب دورا هاما في صحة العظام من خلال تسهيل امتصاص الكالسيوم ، وبالتالي ، فإن أمراض العظام الكساح هو أبرز أعراض نقص فيتامين D3 ، ويتسبب ذلك أساسا بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وربط والفوسفات ، ويمكن أن يعزى هذا إلى مستويات غير كافية من فيتامين D3 في الجسم .

5 الصعوبات المعرفية :

فيتامين D3 أمر ضروري لدينا ، وقد أشارت إحدى الدراسات أن الناس من نقص في فيتامين D3 لديهم فقرا بالوظائف العقلية ، وبالتالي ، كبار السن يحتاجون إلى كميات أكبر من هذا الفيتامين من خلال مكملات .

الأمراض الناجمة عن نقص فيتامين D3 :

لا ينبغي أن لا يؤخذ على محمل الجد نقص فيتامين D3 لأنه يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى ، ويرتبط مستوى غير كاف من فيتامين D3 مع الأمراض التالية .

1 الاكتئاب :

نقص فيتامين D3 هو أمر شائع جدا في البالغين الأكبر سنا ويمكن أن يسبب العديد من الاضطرابات النفسية والعصبية ، هذا النقص هو المسؤول عن تدني الحالة المزاجية ، وضعف الأداء الإدراكي بما في ذلك مرض الزهايمر ، الآثار الجانبية لنقص فيتامين D3 وتشمل تغيرات في المزاج مثل الاكتئاب والاضطرابات العاطفية الموسمية وخاصة (SAD) ومشاكل مع الذاكرة والتركيز ، وذلك لأن فيتامين D3 هو ضروري لخلق اللبنات التي تنتج الناقلات العصبية المعنية في الحفاظ على التوازن العاطفي ، وهكذا ، والناس الذين يبقون في الغالب في كثير من الأحيان في الداخل يعانون من القلق والاكتئاب .

2 اضطرابات العظام :

من المعروف فيتامين D3 لقدرته على تحسين صحة العظام وكذلك على صحة الجهاز العضلي الهيكلي ، نقص هذا الفيتامين يسبب لين ويؤدي ترقق العظام ، مما يؤدي إلى أمراض العظام المؤلمة المعروفة باسم لين العظام ، كما أنه يسهم في ضعف العضلات ، مما يزيد من خطر السقوط والكسور ، كمية كافية من فيتامين D3 يمكن التلاعب آليات تنظيمية من هرمون الغدة الدرقية (PTH) ، مما تسبب في فرط الثانوية التي يزيد من خطر ترقق العظام والكسور .

3 آلام الظهر :

نقص فيتامين D3 يمكن أن يسبب العديد من الاضطرابات العضلية الهيكلية ، وفقا لأحدث الدراسات ، ساهمت مستويات منخفضة من فيتامين D3 في تنمية آلالام أسفل الظهر المزمنة في النساء .

4 تساقط الشعر :

هو في الواقع مفاجئا ولكن يرتبط نقص فيتامين D3 أيضا مع فقدان الشعر ، وقد لاحظ بعض الدراسات أن الناس الذين يبقون في الغالب يكون في الداخل عدم كفاية مستويات فيتامين D3 وغالبا ما يعانون من فقدان الشعر ، فمن المهم للغاية أن يكون الحق في كمية من فيتامين D3 كما يزيد من هذا الفيتامين يمكن أيضا أن يسبب فقدان الشعر .

5 التهاب المفاصل الروماتويدي :

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب المناعة الذاتية المؤلمة التي تسبب عندما يتعرضون للهجوم أنسجة الجسم عن طريق الجهاز المناعي الخاص بها ، يتميز التورم والألم الشديد في المفاصل ، فيتامين D3 يساعد في تنظيم الجهاز المناعي وبالتالي ، ونقص هذا الفيتامين لا يزيد فقط من خطر التهاب المفاصل الروماتويدي ولكن يجعل المرضى أكثر عرضة للأمراض القلب والأوعية الدموية أيضا ، وفقا لبحث أجرته جامعة جون هوبكنز مدرسة الطب ، كان 41٪ من مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي مستويات منخفضة من فيتامين D3 بشكل ملحوظ .

6 التصلب المتعدد :

التصلب المتعدد هو شرط فيه يهاجم الجهاز المناعي للطلاء الذي يحمي الخلايا العصبية ، مستويات الدم من فيتامين D3 المنخفضة هي المسؤولة عن زيادة عدد آفات الدماغ وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من التصلب المتعدد ، مستوى كاف من فيتامين D3 لديها تأثير وقائي ، وبالتالي ، يقلل من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد ، كما أنه يساعد في الحد من تأثير في أولئك الذين يعانون من التصلب المتعدد .

علاج نقص فيتامين D3 :

يمكن لأي شخص يعاني من نقص فيتامين D3 أنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية على المدى الطويل عندما يترك دون علاج ، ويمكن أن يتم تشخيص هذا النقص من خلال اتخاذ اختبار D-25 هيدروكسي ، يتم تحويل 25 هيدروكسي فيتامين D لشكل نشط من فيتامين في الكلى ، هذا شكل نشط من فيتامين يساعد في السيطرة على مستويات الكالسيوم والفوسفات في الجسم ، ويمكن قياسها من خلال فحص الدم .

دعونا ننظر في طرق لعلاج نقص D3 :

1 التعرض للشمس :

الحصول على التعرض الكافي لأشعة الشمس هي الطريقة الأكثر فعالية لرفع مستويات فيتامين D3 الخاص بك ، لم يكن لديك لعرق خارج لساعات في الشمس ، إنفاق 10 إلى 15 دقيقة يوميا في أشعة الشمس المباشرة دون واقية من الشمس مع ذراعيك والساقين والوجه أو الظهر يتعرض يكفي للحصول على فيتامين D3 لتوريد الاحتياجات الخاصة بك ، كمية مثالية من أشعة الشمس التي يمكن أن تمتصها جسمك يعتمد أيضا على نوع بشرتك ، الناس من ذوي البشرة الداكنة تحتاج وقتا أطول من التعرض لأشعة الشمس من نظرائهم أخف وزنا ، أفضل وقت للحصول على ما يكفي من فيتامين D3 هو 11:00 حتي 03:00 في الاشهر من ابريل الى اغسطس ، يتم تخزين الفائض من فيتامين D3 في شكل من الدهون فيتامين قابل للذوبان في مخازن الدهون والكبد ، لاستخدامها خلال فصل الشتاء ، هذه المحلات تستمر عادة لمدة 30 إلى 60 يوما .

2 الأطعمة :

هناك عدد قليل جدا من الأطعمة التي تزود فيتامين D3 بشكل طبيعي ، بعض المصادر الغذائية وتشمل لحوم البقر الكبد ، والجبن والبيض والأسماك الدهنية والتي تحتوي على كميات صغيرة من فيتامين D3 ، زيت كبد سمك القد يعتبر مصدرا غنيا من هذا الفيتامين ، بصرف النظر عن هذا ، الحليب المدعم وعصير البرتقال تحتوي أيضا على فيتامين D3 لذلك ، هناك طريقة أخرى لزيادة مستوى فيتامين D3 هو زيادة استهلاك هذه الأطعمة .

3 ملاحق :

هي المتاحة والتي يمكن أن تزيد من كمية فيتامين D3 عدة ملاحق وصفات طبية ، ومع ذلك ، ينبغي أن تؤخذ هذه تحت إشراف الطبيب كما ترافقت مع آثار جانبية مختلفة وأحيانا يمكن أيضا أن يسبب الحساسية ، في حين أخذ الفيتامينات D3 ، ينبغي تجنب فيتامينات الأخرى أو المكملات المعدنية إلا بناء على توصية من الطبيب ، تجنب استخدام مضادات الحموضة ما لم ينصح الطبيب لك ، هذه مضادات الحموضة تحتوي على معادن مختلفة والتي يمكن أن تتسبب في آثار جانبية خطيرة عندما تؤخذ معا ، استخدام نوع معين من مضاد للحموضة أوصى به الطبيب ، ويبين الجدول أدناه المبالغ الموصى بها من فيتامين D3 لمختلف الفئات المعرضة للخطر المنصوص عليها من قبل وزارة الصحة في المملكة المتحدة .

دراسات وابحاث :

قد أظهرت بعض الدراسات أنه على الرغم من ان فيتامين D3 يمكن الحصول عليه من أشعة الشمس ، هناك العديد من الأطعمة التي هي مصادر جيدة لهذا الفيتامين ، وتشمل هذه الأسماك مثل السلمون والتونة والسردين ومنتجات الأسماك مثل زيت كبد سمك القد ، كما أنه موجودة بكميات أصغر في الحليب المدعم والبيض والخبز والحبوب .










[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


علاج نقص فيتامين دي d3 , علاج نقص فيتامين دي d3
علاج نقص فيتامين دي d3 , علاج نقص فيتامين دي d3