المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتخلصين من التعب , بوابة بدر 2014,2015


Eng_Badr
10-10-2014, 11:44 AM
كيف تتخلصين من التعب , كيف تتخلصين من التعب
كيف تتخلصين من التعب , كيف تتخلصين من التعب






كيف تتخلصين من التعب ؟





[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


هل تعلمين كيف تتخلصين من التعب ؟فأنتِ تمرين كل يوم بالارهاق والتعب ولكن مع تلك الخطوات التفصيلية التي تقدمها لكِ مجلة زنوبيا كي تتخلصين من التعب نهائياً.


كيف تتخلصين من التعب ؟



تحسين نوعية ونمط التغذية لاستعاة القوى.

يعمل معظمنا سواء في المنزل او خارجه بلاتردد او حساب: يسخر طاقته وحيويته بلاتأن: ضحية الاجهاد، نسترق الوقت ولايكفينا وربما نبقى نلوم أنفسنا إذ برأينا لانعمل او نعتني بأفراد اسرتنا بشكل واف.


والنتيجة: أي جهد او حركة جسدية بمثابة مشقة، وها نحن نكتسب الوزن الزائد وتثقل ساقانا، ربما نتناول اقراص الفيتامينات لمقاومة التعب لكننا رغم ذلك نعاني من ضيق النفس والاحباط في أن،وكما في أي حالة تعب مربوطة بالتوتر، ربما نميل الى الاكتئاب او الانهيار العصبي.


في الواقع ولاستعادة قوانا، علينا بتبديل بعض عاداتنا الغذائية.


1-وجبة الفطور

فلنستهل نهارنا ببعض التمارين التنفسية (شهيق،زفير) وبغية اطلاق جهازنا الهضمي بشكل سليم، لنقم ببعض التدليكات في اثناء الاستحمام من ثم نغسل اسناننا (تنشيط اللثة يسهل عملية سيلان اللعاب) والان، نحن جاهزون لتناول الفطور: يجب تجنب عصير الفاكهة، العسل، المربيات والحلوى، فجميعها قد يخل بحركة الامعاء ويسبب النعاس، نقصاً في الطاقة ورغبة في تناول السكر طيلة اليوم.

ولكن، ماللذي علينا أكله في هذه الحالة؟؟؟ الخيارات عديدة: خبز (كاملاً او بحبوب الفطور)، بيضة، جبن او لبن زبادي للتزود بالبروتينات، فاكهة طازجة عوضاً عن العصير مع بعض اللوز او البندق.

والاهم: عدم احتساء القهوة او الشاي قبل تناول طعام مغذ! حذار من احتساء هذين الصنفين والمعدة فارغة.

قد يثير فرط الافرازات المعدية والذي يسببه الكافيين، توتراً، سرعة غضب ونوبات من التعب والقلق، على الامد البعيد.

قوموا بالاختبار الذي سنورده لاحقاً: في الواقع قد يحسن الشاي او القهوة من قدرة التيقظ والنشاط، شرط أن يقتصر استهلاكهما على فنجان واحد في اليوم وتخديداً ما بعد الغذاء،وبلا اثارة أي توتر، قلق او أوجاع في البطن.


كيف تتخلصين من التعب (تناول الفواكه ومشروب اللبن بعيد عن النشويات والحلويات تعطي الجسم الطاقة والحيوية بدون تراكم الدهون التي تسبب النعاس والتعب)



2- استهلال الغداء بالطبق الرئيسي.

يجب اختيار مصدر البروتينات مابين اللحم الاحمر او الابيض، الاسماك، ثمار البحر، القشريات والبيض.


نتناول صنفاً من الخضار وصنفاً يحتوي السكر البطيء للتزود بالطاقة: خبز او ارز، معكرونة يقول:من الافضل تناول الخضار النيئة او سلطة الخضار مابعد الطبق الرئيسي ذلك للتخفيف من حموضتها على المعدة.


يمكن ارفاق الخس الاخضر بالجبن مثلاً ولكن في خلال الغداء وليس العشاء لأن الجبن يكسب الوزن بسهولة
يجب تفضيل الفاكهة الطازجة الموسمية (كلما امكن) على التحلية المؤلفة من حلوى او سكريات سريعة.


ولاتترددن في تناول اللحم الاحمر 3 مرات في الاسبوع، إذ يسهل على جسمنا امتصاص الحديد الذي يحتويه.


3-تجنب اللحم ، مساء:

هذا لأنه يزود بكمية هائلة من الطاقة، شأنه شأن البيض والاجبان التي تضاعف مدة الهضم، كما الاطباق الدسمة او الحلوة والاصناف المصنوعة اساساً من الدقيق الابيض (بيتزا، فطائر، حلوى مصنعة)
الاسماك، الدواجن والخضار مع حبة من الفاكهة اسهل هضماً واذا ما اردنا تأثيراً مهدئاً، فلتختر اصنافاً تحتوي السكر البطيء كالمعكرونة، الارز والبطاطس.


4- وجبات صغيرة خفيفة

في حال كنا نمارس نشاطات رياضية او فكرية من المستحسن تناول وجبات صغيرة خفيفة ما قبل الظهر او عند العصر، إما شطيرة من الخبز بالحبوب مع القليل من اللبنة او فاكهة جافة، إما كوب من اللبن الزبادي او قطعة من الجبن الابيض ممزوجاً بموزة مسحوقة او حبة من الكيوي.


هذا النوع من الاطعمة هو الامثل لتجنب (اللقمشة) او الافراط عند العشاء.


5- تناول الطعام ببطء

بغية معالجة التعب والقلق، فلنحرص على تناول الاطعمة ببطء إضافة الى مراقبة نوعية الاصناف التي نستهلك علينا التنفس بعمق قبل الجلوس الى المائدة، فذلك يشغل الانزيمات الهضمية المتواجدة في اللعاب.

مابين اللقمة واللقمة، فلندع الشوكة او الملعقة جانباً ونتخذ الوقت لتمييز كل المذاقات في فمنا، فمثلاً: مذاق الاعشاب المنكهة (الصعتر، الحبق) والغنية بالفيتامينات والعناصر الضرورية.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

كيف تتخلصين من التعب (تناول ومضغ الطعام جيداً يعمل على التمثيل الغذائي الجيد دون تسبب في عسر الهضم او التخمة التي تعمل على الشعور بالارهاق)



6- التمارين التنفسية

في فترات الاستراحة، قبل الوجبات او في وسائل النقل العام: فلنتتفس ! حوالي ال10 مرات في اليوم، فلنعمد الى القيام بالشهيق ( عبر نفخ البطن) الزفير (عبر ارخاء البطن مجدداً) فذلك يزود خلايانا بالاوكسجين بطريقة سليمة.
- نتنشق الهواء ببطء لمدة 6 او 8 ثوان، وننفخ بطننا.
- ننفخ الرئتين عبر فتح الصدر اقصى مايمكن
- نحبس النفس لمدة ثانتين
-ننفث بفمنا ببطء لمدة 6 او 8 ثوان ومع نهاية الزفير، ندفع البطن الى الداخل.


رياضة وفق جرعات منتظمة
هل اكتسبنا الوزن الزائد ففقدنا الحيوية والبشاشة؟

ربما يمنعنا عملنا في المكتب مثلاً من ممارسة الرياضة في خلال ايام الاسبوع، فنحاول التعويض بممارسة شتى انواع الرياضة وبكثافة في عطلة الاسبوع! ولكن هذا خطأ، فبالاضافة الى الكيلوغرامات التي تكدست ها نحن نعاني من اوجاع في الظهر وصعوبة في النهوض، ناهيك عن تطبل في البطن وربما سيلوليت مزعجة ولاننس المزاج العكر.
في الواقع،/ لايطلب هذا الكم الكثيف من الرياضة وفي مرة واحدة، اذا ما أسيء تحديد مدة وكثافة التمارين، ظهرت مضاعفات عضلية وربما أتعب القلب، ما العمل اذا لتساعدنا الرياضة على استعادة نشاطنا عوضاً عن الضرر بنا؟












كيف تتخلصين من التعب , كيف تتخلصين من التعب
كيف تتخلصين من التعب , كيف تتخلصين من التعب