المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القلق العام , بوابة بدر 2014,2015


Eng_Badr
21-09-2014, 12:35 AM
القلق العام , القلق العام
القلق العام , القلق العام
ما هو مرض القلق العام ؟

وهو حالة من القلق المستمر الزائد عن الطبيعي يشعر به المريض بصورة مزعجة، لا يستطيع معها التكيف أو القيام بأعماله اليومية أو المشاركة في الحياة الاجتماعية.
يكون هنا المريض في حالة قلق – عصبية – كثير الاهتمام بالأمور الصحية والعائلية – دائم التوقع السيئ ويستثار من أقل مؤثر خارجي أو داخلي – له ردود أفعال عصبية وعنيفة غير متناسبة مع حجم الفعل الأساسي.
ما هي أعراض مرض القلق العام ؟

توتر عضلي وعصبي واضح.
· النشاط الزائد وعدم القدرة على التزام الهدوء.
· النرفزة وسرعة الغضب.
· الشعور بتعب وإجهاد وزيادة عدد دقات القلب.
· التعرق الزائد.
· الشعور بالبرودة والرطوبة في اليدين.
· جفاف في الفم مع صعوبة في بلع الطعام أو الشراب.
· إسهال وكثرة التبول.
· فقدان القدرة على التركيز.
· الغثيان والشعور بالدوخة.
وإن شرائح المجتمع الأكثر عرضه للإصابة بالقلق والتوتر العام تشمل الأطفال والمراهقين من كلا ال***ين ولكنْ بشكل عام البالغون من ال***ين ما بين من العشرين والثلاثين هم أكثر شرائح المجتمع عرضة للإصابة بالمرض
ما هي أسباب مرض القلق العام ؟

_ البعد عن الله وعدم التوكل على الله (من توكل على فهو حسبه ) لو اجتمعت الجن والإنس على أن يضروك والله لن يضروك بشيء لم يكتبه الله لك
2_ التفكير بالمستقبل وماذا سيكون ؟ ((( فالله كتب لك الرزق على جبينك منذ ولادتك فلا تفكر .
3_ المصائب والهموم من الدنيا فمهما كثرة عليك فتذكر إن فوقك ربً كبير فلا تهتم اتركها على الله.
4- الخوف من أمر معين . فلا تخف مادام أكرم الأكرمين وارحم الراحمين معك فهو احف للعبد من أي شيء.
5_ كثرة المعاصي والذنوب .
ما هو علاج مرض القلق العام ؟

أهم خطوة في العلاج هي إدراك أن لديك مشكلة القلق وأنها بحاجة إلى علاج.
أولاً: ساعد نفسك:
- ابحث عن الأمور التي تسبب لك التوتر والقلق وحاول تعديلها
- ابحث عن حلول متعددة للأمور التي تؤدى إلى توترك.
- تجنب الأشخاص والمواقف التي تسبب لك التوتر الشديد
- قد تنفع مواجهة الأشخاص الذين يسببون لك التوتر والتحدث إليهم بصورة منفتحة عن مشكلتك معهم.
- حاول التعايش مع ما لا يمكنك تغييره وذلك بتقبله، ويمكن عمل هذا بالإيحاء للنفس، فمثلاً: أن تقول لنفسك "هذا الشخص مزعج و يريد أن يزعجني و لكن لن أدعه، ولن أتوتر بسببه" وتكرار عبارات كهذه.
- تنازل عن فكرة أن حياتك وإنجازاتك يجب أن تكون مثالية و ارض ببعض العيوب.
- لا تكبت مشاعرك باستمرار.
- قلل من الشعور بالذنب.
- ثق بنفسك وكذلك بالآخرين.
- حاول التعبير عن نفسك و عن مشاعرك.
- حاول أن تتفهم حقيقة أسباب غضبك.
- انظر للحياة بتفاؤل و إيجابية.
- فكر فقط في مشاكل و إحداث يومك، ولا تفترض حدوث مشاكل في المستقبل ثم تشغل تفكيرك فيها.
ثانيا: قم بتمرين استرخاء:
تعلم كيف تجعل جسدك وعقلك يسترخيان، وخذ عهداً على نفسك بالاسترخاء يوميا من 10 - 20 دقيقة.
ثالثا:
- فرغ جزءاً من يومك لقراءة مواد يمكن أن تخفف من توترك
- حافظ على الأذكار اليومية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، واجعل لنفسك حداً أدنى يجب قراءته حتى لوكنت مشغولاً
- اقرأ من كتاب الله تعالى يومياً ولو صفحة
- استعن ببعض الكتب المفيدة مثل :
* جدد حياتك للشيخ / محمد الغزالي *
* لا تهتم بصغائر الأمور فكل الأمور صغائر*/ لريتشارد كار لسون (مكتبة جرير)
* مجموعة أشرطة وكتيب: كن مطمئنا*ً/ للدكتور صلاح الراشد (يباع لدى التسجيلات الإسلامية و المكتبات)
رابعاً:
التمرينات الرياضية ولو لعشر دقائق في اليوم (أو ثلاث مرات أسبوعياً كحد أدنى) تفيد كثيراً في التقليل من التوتر.
خامساً:
إذا حاولت عمل كل ماسبق ولم يجد فيمكن الاستعانة بطبيب العائلة أو الطبيب النفسي لوصف بعض الأدوية التي يمكن أن تساعدك.
ما هو النظام الغذائي لمرض القلق العام ؟

-التقليل من شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية كونها غنية بمادة الكافيين والتي تساعد في رفع معدل القلق وإثارة الجهاز العصبي. أشارت العديد من الدراسات انه عند تناول مادة الكافيين بكثرة هذا بالتالي يؤثر سلبياً على الدماغ ويؤدي إلى الشعور بالعصبية والانفعال وعدم الراحة وارق شديد مع تعكير في المزاج والتفكير وقد يؤدي الى زيادة في سرعة خفقان القلب ، لذلك تعتبر مادة الكافيين من أكثر المواد التي تؤثر سلبيا على الجهاز العصبي وتزيد من حدة القلق والانفعال مع الأخذ بعين الاعتبار بأنة تختلف نسبة تأثير الكافيين من شخص لآخر.

-التركيز على تناول النشويات والحلويات تساعد على تهدئة الأعصاب والتخلص من القلق والضغط النفسي وتساعد على الاسترخاء والشعور بالنعاس ويعود سبب ذلك إلى التفاعلات البيوكيميائية والتي من أهمها إفراز كمية كبيرة من الحامض الأميني التريبتوفين( Tryptophan ) والذي يدخل إلى الدماغ ويتحول إلى سيروتونين( Serotonin) وهي المادة المعروفة التي تساعد على تهدئة الدماغ والشعور بالراحة والإسترخاء . إن كلا من النشويات والسكريات تعتبر من الأطعمة المهدئة ولكن للسكر والعسل مفعول سريع جدا بحيث يؤثر على الدماغ بعد 5 دقائق من تناولها بينما النشويات مثل البطاطا- الخبز- المعكرونة- الحبوب والكورن فليكس تؤثر على خلايا الدماغ ولكن بعد 30- 45 دقيقة من تناولها.
مع مراعاة عدم تناول كمية كبيرة من السكر أو النشويات للشعور بالاسترخاء فكمية قليلة منه كوضع ملعقة صغيرة من السكر أو العسل في كوب من شراب الأعشاب كاليانسون يكون كافي للشعور بالراحة والجدير بالذكر هنا بأن المحليات الاصطناعية مثل الاسبرتام (Aspartame) والساكرين ( Saccharin) ليس لهما أي مفعول في تهدئة خلايا الدماغ .
-التركيز على تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم حيث أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن النقص في عنصر البوتاسيوم في الدم قد يؤدي إلى ظهور عصبية الجسم والإنفعال الزائد ومن أهم مصادر البوتاسيوم الأسماك –منتجات الألبان –البقوليات- اللحوم الحمراء – المكسرات- الموز- المشمش – البطاطا والجزر .

- التركيز على تناول أغذية غنية بالتربتوفان ((Tryptophanوهو حمض أميني أساسي ضروري لإنتاج فيتامين B3 الذي يستخدمه المخ في إنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن استقرار الحالة المزاجية وزيادة الشعور بالراحة ومن مصادره الغذائية الحبوب الكاملة – الفول السوداني – بروتين الصويا والتمور .

- الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم تساعد في الحفاظ على نشاط المخ وزيادة نسبة التركيز فيه إذ أن نقصه يؤدي إلى التوتر والقلق وهو يساعد على الأداء الوظيفي الطبيعي للعضلات والأعصاب ومن مصادره الغذائية التمر –الكاكاو – السمسم – المشمش والتين المجفف والبقوليات .
- الأطعمة الغنية بمجموعة فيتامين B وخاصة فيتامين B3 التي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على أداء الجهاز العصبي ومساعدة الجسم في التخلص من القلق والإجهاد ومن مصادره الغذائية الكبد – سمك التونا والسلمون والتمر والبيض والألبان وكذلك فيتامين B6 يعمل على تنشيط أنزيمات التمثيل الغذائي للبروتينات والدهون وهو ضروري لتصنيع الموصلات العصبية .
- التركيز على تناول أغذية غنية بمادة السيروتنين التي تساهم بدور كبير في تنظيم عمل الجهاز العصبي وانتقال الإرشادات العصبية داخله وربطها بالمخ وأيضاً تساعد على النوم والحد من الأرق والقلق ومن أهم مصادره الغذائية بياض البيض- الجبن والحليب – البرتقال والمكسرات .

-التركيز على تناول أغذية غنية بحمض الفوليك حيث تشير العديد من الدراسات وجود علاقة بين النقص في حمض الفوليك وحالات الإكتئاب كون نقص حمض الفوليك يساهم في انخفاض مستويات مادة السيروتونين في الدماغ .
- أتباع نظام غذائي صحي ومنوع وغني بالمجموعات الغذائية الخمسة الأساسية والتي من أهمها الخضار والفواكه الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية لأن هذا يساعد على التخفيف من التعب والقلق والضغط النفسي على عكس النظام الغذائي الغير منوع والغير صحي الذي يساعد على الشعور بالإرهاق والتعب.
- ممارسة التمارين الرياضية ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع تساعد على تخفيف الضغط النفسي والشعور بالقلق والإرهاق كون الرياضة تخفف من ضغط العضلات وتعدل ضغط الدم وتساعد على الاسترخاء .
- التقليل من تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون كونها تساعد على الإصابة بالاكتئاب .
- التركيز على تناول أغذية غنية بفيتامين E يساعد على دعم حركة الدم وعملية نقل الجلوكوز والأكسجين إلى الدماغ وأيضاً يحمي خلايا الدماغ من الضرر والتعرض للتلف ومن الأغذية الغنية بفيتامين E البيض – الحليب- سمك السلمون – البطاطا الحلوة و الفول السوداني .
- مراعاة أخذ قسط كاف من النوم بمعدل 8 ساعات غير متقطعة من النوم بالليل .
-الإكثار من شرب الماء بمعدل 8 أكواب يومياً لأن قلة السوائل وجفاف الجسم من السوائل يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب والضغط النفسي .
ويعالج مثل هذه الامراض مركز الهاشمي للطب البديل على قناة الحقيقة الفضائية
لمتابعة اهم النصائح التى تقوم بها قناة الحقيقة الفضائية تابعوها على التردد الخاص بها

Arabsat:12130

Asia:3960

Galaxy:11867

Hotbird:12245

ويمكن الاتصال بالفرع التابع لسوريا من خلال الأرقام التالية:

00963993777170

00963993777171

00963993777172

00963993777173

00963993777174

00963993777175




القلق العام , القلق العام
القلق العام , القلق العام