« اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان آمين »
 بوابة بدر اضغط للتحميل


العودة   منتديات بوابة بدر > منتديات الأسرة والمجتمع - Family Forum > المنتدى الطبى


المنتدى الطبى خاص بالطب والعلاج من الامراض، احدث المعلومات والاخبار والمواضيع الطبية، اخبار الطب والصحة البدنية، والعيادة الطبية

زرعُ مسرى كهربائي فوق الجافية في العمود الفقري , بوابة بدر 2013

زرعُ مسرى كهربائي فوق الجافية في العمود الفقري , زرعُ مسرى كهربائي فوق الجافية في العمود الفقري زرعُ مسرى كهربائي فوق الجافية في العمود الفقري , زرعُ مسرى كهربائي فوق

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-06-2014, 01:09 PM   رقم المشاركة : [1]
Eng_Badr
Administrator
الصورة الرمزية Eng_Badr
 
افتراضي زرعُ مسرى كهربائي فوق الجافية في العمود الفقري , بوابة بدر 2013 Eng_Badr غير متواجد حالياً

زرعُ مسرى كهربائي فوق الجافية في العمود الفقري , زرعُ مسرى كهربائي فوق الجافية في العمود الفقري
زرعُ مسرى كهربائي فوق الجافية في العمود الفقري , زرعُ مسرى كهربائي فوق الجافية في العمود الفقري



زرعُ مسرى كهربائي فوق الجافية في العمود الفقري



زرعُ مسرى كهربائي الجافية العمود الفقري بوابة 2013 overview.jpg

يمكن أن يعيقَ الألمُ الشديد إلى حد كبير من قدرة المريض على الحركة والعمل. ولكن، قد لا تتمكَّن نبضات الألم من الوصول إلى الدماغ إذا ما جرى تحفيز الأعصاب في النخاع الشوكي بواسطة مسرى كهربائي. وهذا ما قد يساعد على تخفيف الألم. يمكن أن ينصح الأطبَّاءُ بإجراء عملية جراحية لزرع جهاز للتحكُّم بالألم يُدعى مسرىً كهربائياً، وهذا الجهاز يوفِّر التحفيز الكهربائي إلى النخاع الشوكي في ظهر الأشخاص الذين يعانون من ألم شديد. إذا نصح الطبيبُ بإجراء عملية جراحية لتخفيف الألم، فإنَّ القرار بإجراء هذه العملية أو عدم إجرائها يعود للمريض أيضاً. تشمل المعالجاتُ البديلة مسكِّنات الألم العادية، التي تُعطى بوصفة طبية أو من دونها. يمكن أن تساعد عمليةُ زرع المسرى الكهربائي في العمود الفقري على تخفيف الألم عندما تفشل المعالجاتُ غير الجراحية الأخرى. لا يساعد هذا النوع من المعالجات على تخفيف الألم في جميع الحالات. يُجري الطبيبُ عادة فحصاً دقيقاً للمريض، ثم يقرِّر ما إذا كان مؤهَّلاً لزرع مسرى كهربائي في عموده الفقري. هذه العمليةُ آمنة جداً، وتعطي نتائج ممتازة. ولكن قد تحدث بعض المضاعفات. ومعرفةُ هذه المضاعفات ستساعد المريض على اكتشافها في وقت مبكِّر إذا حدثت.

مقدِّمة


يمكن أن يعيق الألمُ الشديد إلى حد كبير من قدرة المريض على الحركة والعمل. قد يساعد التحفيزُ الكهربائي للنخاع الشوكي على تخفيف الألم. قد ينصح الأطبَّاء بإجراء عملية جراحية لزرع جهاز للتحكم بالألم يُدعى مسرى كهربائياً، ويوفِّر هذا الجهاز التحفيز الكهربائي للنخاع الشوكي في ظهر الأشخاص الذين يعانون من ألم شديد. إذا نصح الطبيبُ بإجراء عملية جراحية، فإن القرار بإجراء هذه العملية أو عدم إجرائها يعود إلى المريض أيضاً. سوف تساعد هذه البرنامج التثقيفي على تكوين فهم أفضل لمنافع العملية ومخاطرها.

التشريح


يحمي العمودُ الفقري النخاعَ الشوكي والأعصاب التي تخرج منه إلى مختلف أعضاء الجسم. يتألَّف العمودُ الفقري من أقسام صلبة من العظام تُدعى الفقرات. تمتدُّ الأعصابُ من الدماغ إلى سائر أعضاء الجسم عبر العمود الفقري. عندما يُرسل الدماغُ الأوامرَ إلى أجزاء الجسم لتتحرَّك، أو عندما يصدر الدماغ أوامر أخرى إلى أجزاء الجسم، فإنَّ هذه الأوامر تنقل عبر الأعصاب. تنتقل هذه الأوامرُ عبر نبضات كهربائية في الأعصاب. وكذلك تنتقل المشاعرُ والأحاسيس من الجسم عبر الأعصاب. الألمُ هو أحد الأحاسيس التي تنتقل من جميع أجزاء الجسم إلى الدماغ عبر الأعصاب.

الأعراضُ وأسبابها


يحدث الألمُ الشديد لأسباب متنوِّعة منها مرض الأوعية الدموية والإصابات الناتجة عن الحوادث، وفتوق الأقراص، والمضاعفات الناجمة عن العمليات الجراحية. تنقل الأعصابُ الإحساس بالألم عبر النخاع الشوكي إلى الدماغ ، حيث يشعر المرء بالألم عن وعي. قد لا تتمكَّن نبضات الألم من الوصول إلى الدماغ لتسبِّب الشعورَ بالألم إذا ما جرى تحفيز الأعصاب في النخاع الشوكي بمسرى كهربائي. ويمكن أن يتحوَّلَ الشعور بالألم إلى شعور بالوخز.

خيارات المعالجة


ينصح الطبيب عادةً بهذا التدبير للألم عندما يكون الألم شديداً، ولا يمكن تدبيره بالأدوية العادية. لا يفيد هذا النوعُ من معالجة الألم في جميع الحالات. لذلك سوف يجري الطبيبُ فحصاً دقيقاً للمريض لكي يقرِّر ما إذا كان مؤهَّلاً لهذه المعالجة.

المعالجة الجراحية


تُجرى العمليةُ الجراحية تحت التخدير الموضعي، وقد تستغرق بين ساعةً إلى ساعتين. يكون المريضُ واعياً، ويمكنه أن يصف مدى الألم الذي يشعر به. يساعد المريضُ الطبيب على إيجاد أفضل مكان لزرع المسرى الكهربائي من أجل تخفيف الألم. يتكوَّن الجهازُ من ثلاثة أجزاء:
  1. الجزء الأوَّل هو المسرى الكهربائي الذي يوضع فوق النخاع الشوكي.
  1. والجزءُ الثاني هو سلك التوصيل.
  1. والجزءُ الثالث هو البطَّارية ورقاقة كمبيوتر صغيرة تصدر النبضات الكهربائية.
يمكن أن يُدخلَ المسرى الكهربائي في الظهر عبر إبرة صغيرة أو بإجراء عملية تكشف عن جزء صغير من العمود الفقري، اعتماداً على نوع المسرى الكهربائي المستخدَم. بعدَ إدخال المسرى الكهربائي، يجري توصيلُه بمولِّد النبضات. ثم يُسأل المريضَ إذا بدأ يشعر بالخدر أو بالوخز بدلَ الألم. قد يُضطرُّ إلى تغيير مكان المسرى الكهربائي عدَّةَ مرَّات للحصول على أفضل وضعية ممكنة لتخفيف الألم. هذا الجزءُ من العملية مهم جدا للتأكُّد مما إذا كان هذا النوع من المعالجة سوف يفيد المريض. بعدَ الاختبار، تُعطى للمريض مادَّة مسكِّنة لمساعدته على التحسن. إذا اضطرَّ الأمر إلى إجراء اختبار إضافي، يمكن للمريض أن يجرِّب المسرى الكهربائي لعدة أيام قبل أن يقرِّر ما إذا كان يرغب في تثبيته بشكل دائم. بعد ذلك يُجرى شَقٌّ آخر لتمرير الوصلة إلى خارج الجسم. بعدَ اتخاذ القرار بترك المسرى الكهربائي في مكانه، يُمدد سلك التوصيل إلى موقع آخر في الظهر أو الجنب، وتُوضع البطارية تحت الجلد. وبذلك يكون الجهاز بأكمله تحت الجلد ولا يظهر من الخارج. يُعطى المريض جهازاً يُحمل باليد يشبه جهازَ التحكُّم عن بعد، أو الريموت كونترول، يمكنه استخدامه لزيادة أو تخفيض قوة النبضة الكهربائية. بعدَ زرع المسرى الكهربائي في العمود الفقري، يمكن للمريض استخدام هذا الجهاز للتحكُّم بالألم.

المخاطرُ والمضاعفات


هذه العملية آمنة. ولكن هناك العديد من المخاطر والمضاعفات المحتملة، رغم أنَّه من المستبعد حصولها. يجب أن يتعرَّفَ المريضُ إلى هذه المضاعفات تحسُّباً لحصولها، لأنَّ معرفتها قد تجعله قادراً على مساعدة الطبيب في الكشف عنها في وقت مبكِّر. تشمل هذه المخاطرُ والمضاعفات المخاطرَ والمضاعفات الناجمة عن التخدير، والمخاطر والمضاعفات الناجمة عن أي نوع من العمليات الجراحية. تشمل المخاطرُ الناجمة عن التخدير، على سبيل المثال لا الحصر، النوبات القلبية والسكتات الدماغية والالتهاب الرئوي والجلطات الدموية في الساقين. إذا انتقلت هذه الجلطات الدموية إلى الرئتين، يمكن أن تسبِّب مشاكلَ في التنفُّس. ويمكن لأي من هذه المضاعفات أن تؤدي إلى الموت. سوف يتحدَّث طبيبُ التخدير مع المريض عن هذه المخاطر بمزيد من التفصيل. هناك بعضُ المخاطر التي تنجم عن أي نوع من العمليات الجراحية ومنها:
  1. العدوى في العمود الفقري حول الأعصاب أو على مستوى الجلد.
  1. النزف.
  1. ظهور ندبة على الجلد التي قد تكون مؤلمة أو قبيحة الشكل.
هناك مخاطرُ ومضاعفاتٌ أخرى تتعلَّق بهذه العملية الجراحية تحديداً. وهي نادرة جدا أيضاً. ومع ذلك، من المهم معرفتها. قد يتسرَّب السائلُ الشوكي من حول الأعصاب ويُسبِّب صداعاً. وقد تحدث عدوى حول الأعصاب والنخاع الشوكي. وهناك احتمالٌ ضئيل جداً للإصابة بضعف عام أو حتى بالشلل. هناك احتمالٌ ضئيل لأن تُصابَ الأمعاء أو المثانة بخلل وظيفي. ومع ذلك، فهذا أمر نادر جداً. تتعلَّق المخاطر الأخرى الناجمة عن هذه العملية الجراحية تحديداً باستخدام جهاز ميكانيكي أو إلكتروني. يمكن أن تنفصل الأسلاكُ أو تنقطع أو أن يتحرك المسرى الكهربائي من مكانه. وهذا يستدعي إجراءَ عملية أخرى لإعادة وصل الأجزاء. وقد تتطلَّب بعضُ أنواع المساري الكهربائية استبدال البطارية كل سنتين إلى ثلاث سنوات اعتماداً على استخدامها. ويمكن أن يتعطَّل الجهاز مثل أيِّ جهاز آخر من صنع الإنسان، ممَّا يستدعي استبدالَه في وقت أبكر. لا ينجح هذا النوعُ من المعالجة في السيطرة على الألم دائماً؛ فهناك احتمال بألاَّ يخفَ الألم.

بعدَ الجراحة


يجب الامتناعُ عن الانحناء أو الالتواء أو حمل الأشياء الثقيلة، بشكل متكرر، لعدة أسابيع بعد العملية. بعدَ هذه الفترة من الراحة النسبية، قد يحتاج المريض إلى علاج فيزيائي لمساعدته على استئناف نشاطاته السابقة. سوف يُقرِّر ما إذا كان المريض قادراً على استئناف كل نشاطاته السابقة، اعتماداً على وضعه الصحي خلال زيارة المراجعة. سوف يخبر الطبيبُ المريضَ متى يتوقع شفاء ظهره ومتى يمكنه العودة إلى العمل. وهذا يعتمد على عمر المريض، ونوع عمله، وحالته الطبية، بالإضافة إلى عوامل أخرى. يتوجَّب على المريض أن يخبرَ الطبيب الجديد أو الممرضة الجديدة بأن لديه مسرى كهربائياً في ظهره؛ فالتصوير بالرنين المغناطيسي أو المسح المغناطيسي غير مسموح بهما عموما لهؤلاء المرضى. قد تؤدِّي بعضُ معالجات آلام الظهر بالموجات فوق الصوتية إلى حصول سخونة في المسرى الكهربائي الموجود في الظهر، ممَّا يسبِّب بعض الأضرار العصبية. لذلك ينبغي على المريض إبلاغ جميع مقدِّمي الرعاية الصحية عن وجود مسرى كهربائي في عموده الفقري. قد ينطلق الإنذار عندما يمرُّ المريض عبر جهاز لكشف المعادن (في المطار مثلاً). لذلك من المهم أن يحملَ المريض معه بطاقة تسجيل تثبت أنَّ لديه جهازاً طبياً مزروعاً في جسمه.

الخلاصة


يمكن أن تساعد عمليةُ زرع مسرى كهربائي في العمود الفقري على تخفيف الألم، عندما تفشل المعالجات غير الجراحية الأخرى. هذه العمليةُ آمنةٌ، وتعطي نتائجَ ممتازة. لكن، كما ذكرنا سابقاً، قد تحدث بعض المضاعفات. ومعرفةُ هذه المضاعفات ستساعد المريض على اكتشافها في وقت مبكِّر إذا حدثت.








زرعُ مسرى كهربائي فوق الجافية في العمود الفقري , زرعُ مسرى كهربائي فوق الجافية في العمود الفقري
زرعُ مسرى كهربائي فوق الجافية في العمود الفقري , زرعُ مسرى كهربائي فوق الجافية في العمود الفقري



.vuE lsvn ;ivfhzd t,r hg[htdm td hgul,] hgtrvd < f,hfm f]v 2013



من مواضيعى في المنتدى

    نشر الموضوع فى الفيس بوك رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



جديد مواضيع قسم المنتدى الطبى
الموضوع الحالى: زرعُ مسرى كهربائي فوق الجافية في العمود الفقري , بوابة بدر 2013    -||-    القسم الخاص بالموضوع: المنتدى الطبى    -||-    المصدر: منتديات بوابة بدر    -||-    بوابة بدر

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه لموضوع: زرعُ مسرى كهربائي فوق الجافية في العمود الفقري , بوابة بدر 2013
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تتخلص من أوجاع العمود الفقري بلا جراحة؟؟ , بوابة بدر 2013 Eng_Badr المنتدى الطبى 0 27-02-2014 07:14 AM
عصفور و فراشة يطيران فوق الشاشة و قطط تلعب فوق سطح المكتب جميل جدا,بوابة بدر 2013 Eng_Badr تحميل احدث برامج 2015 , 2014 0 27-09-2013 12:23 PM
علاج آلام الظهر بحقن نخاع العظام فى العمود الفقرى , بوابة بدر 2013 Eng_Badr المنتدى الطبى 0 15-04-2013 06:58 AM
صراع طيران مصرى اسرائيلى فوق سماء غزة .... , بوابة بدر 2013 Eng_Badr آخر الأخبار - The Latest News 0 15-02-2013 04:11 PM
ذراع روبوتية للمصابين بشلل العمود الفقري , بوابة بدر 2013 Eng_Badr المنتدى الطبى 0 14-02-2013 07:35 AM


الساعة الآن 12:19 AM

بوابة، بدر، بوابة بدر، منتديات، منتديات بوابة بدر، بدر جيت


بوابة بدر ، منتديات بوابة بدر ، برامج 2016 ، برامج شات 2016 ، برامج بورتابل 2016
BadrGate | About Us | Google Adsense Privacy Policy | DMCA | Disclaimer | Contact Us
جميع المشاركات لا تعبر عن وجهة نظر الاداره وإنما تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط وللإبلاغ عن اى إنتهاك للحقوق يُرجى الاتصال بنا
يمنع وضع اى مشاركات تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة واذا وجد اى ضرر نرجوا الاتصال بنا لعمل اللازم

منتديات بوابة بدر

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz vbmaps maptag sitemap  sitemap2  tags htmlMAP

بوابة بدر ا منتديات بوابة بدر ا 2016 تحميل برامج ا برامج 2016 ا برامج شات 2016 ا برامج بورتابل 2016 ا بدر سوفت ا بدر للبرامج ا Badr4Soft ا Download New Full Software
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77