منتديات بوابة بدر  

العودة   منتديات بوابة بدر > منتديات الأسرة والمجتمع - Family Forum > المنتدى الطبى

المنتدى الطبى خاص بالطب والعلاج من الامراض، احدث المعلومات والاخبار والمواضيع الطبية، اخبار الطب والصحة البدنية، والعيادة الطبية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-01-2014, 04:55 AM   #1
Eng_Badr
Administrator
 
الصورة الرمزية Eng_Badr
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: Egypt
العمر: 27
المشاركات: 137,138
افتراضي من هو الألبينو (عدو الشمس) , بوابة بدر 2013

من هو الألبينو (عدو الشمس) , من هو الألبينو (عدو الشمس)
من هو الألبينو (عدو الشمس) , من هو الألبينو (عدو الشمس)
من هو الألبينو (عدو الشمس)

عدو الشمس أو الألبينو، هو شخص يحمل خللاً في الجينات ينتج عنه نقص أو اعدام في صبغة الميلانين مما يحدث حالة تسمى بالمَهَق، حيث تكون هذه الصبغة مسؤولة عن منح الجلد والشعر والعينين لونهم المميز ، لذا بانعدامها يصبح جلد هؤلاء الأشخاص بلا لون، كما يصبح أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس وأحيانا سرطان الجلد، كما تشارك مادة الميلانين في تكوين بعض الصبغيات الموجودة في العينين، لذا يعاني الألبينو عادة من مشاكل في الرؤية.




فمن هو الألبينو ؟

يتميز الألبينو بلون جلده المماثل للحليب الأبيض، إلا أنه في بعض الأحيان قد يتراوح لون الجلد من الأبيض إلى البني وقد يتماثل مع لون جلد بقية أفراد الأسرة الطبيعيين.
في بعض حالات المهَق يكون لون الجلد ثابتاً منذ الولادة، وفي حالات أخرى يكتسب الجلد لونا بالتدريج في سني الطفولة والمراهقة فيتغير اللون تدريجياً وبخاصة مع التعرض البسيط للشمس. لون الشعر يتراوح بين الأبيض والبني، وبالنسبة للأشخاص المنحدرين من أصول آسيوية وأفريقية قد يتراوح بين الأصفر والأحمر أو البني وهو اللون الذي قد يتغير في فترة المراهقة. أما لون العينين فيتراوح من الأزرق النيلي الفاتح للبني وهو أيضا قابل للتغير حيث يصبح أغمق أحيانا بتقدم العمر.

ولأن قزحية العين والتي تمثل الجزء الملون فيها تحتوي على صبغة الميلانين ضمن تكوينها، ففي حالة الألبينو تكون قزحية العين شبه شفافة، فيمكنك رؤية الشرايين المارة خلفها في الشبكية مما يمنح العين أحيانا لونا أحمراً مماثلاً لذلك الذي يُرى في عيون الأشخاص في الصور الفوتوغرافية أحيانا. هذا وقد يعاني الألبينو من مشاكل في الرؤية تتمثل في قصر النظر أحيانا وطوله أحيانا أخرى، كما قد يعاني من الاستجماتزم، أو حساسية شديدة للضوء أو حركة العينين السريعة أو عدم القدرة على تثبيت حركة العين مما يؤدي للحول.

إذا لاحظت الأم على لون جلد طفلها تغيراً عن باقي أفراد الأسرة، أو لاحظت حركات سريعة للأمام والخلف في عينه عليها أن تقوم بمراجعة الطبيب للاطمئنان على سلامة نظره، حيث يتم تشخيص الحالة بمجرد الفحص الإكلينيكي البسيط، واستخدام بعض الأدوات البسيطة لفحص النظر والتأكد من سلامة العين.

باعتبارها حالة جينية، فلا يوجد علاج للمَهَق، يكون التدخل فقط عن طريق الحرص على ارتداء العدسات الواقية من الشمس، والقيام بالفحص الدوري للعين للتأكد من سلامتها، كما أنه من الضروري استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس بدرجة حماية لا تقل عن 30 وتجنب التعرض المطول والمباشر لأشعة الشمس وارتداء الملابس الواقية في الأيام المشمسة.

المشكلة الأكبر في حالات الألبينو هي ليست مشكلة طبية بقدر ما هي مشكلة نفسية تحد من اختلاط الطفل بأقرانه نتيجة شكله المختلف، وصعوبة تقبلهم له أحيانا، بالإضافة إلى زيادة تعرضه لخطر حروق الشمس وسرطان الجلد مما يحد من فترات تواجده بالخارج خاصة في النهار فيعزله أحيانا عن رفاقه، لذا ينبغي على الأم أن تقوم بالتدخل المبكر عن طريق تعريف المدرسة والمدرسين المختصين بحالة الطفل، لاتخاذ بعض الترتيبات الملائمة كإجلاسه في مكان متقدم في الصف تجنبا لمشاكل الرؤية، وتوفير الدروس على هيئة أوراق مكتوبة بدلا من الاكتفاء بكتابتها على اللوح، وتزويد الطفل بالكتب المكتوبة بخط واضح يمكن قراءته بسهولة.

يمكن دائما الاستعانة بخبير نفسي للتخلص من الآثار السلبية التي قد يسببها تجنب الآخرين له، خوفهم منه أو نعته بمسميات ساذجة.

المَهَق لا يمكن الوقاية منه ، ولكن يمكن دائما تغيير أسلوب الحياة لوقايته من مضاعفات المرض، وتأثيراته السلبية على المريض.
بعد التعرف إلى هذه المعلومات و أنه مرض غير معدي فعليك مراعاة شعور هذا الانسان و عدم أذيته نفسيا بشكل مباشر أو غير مباشر و نشر هذه المعلومات حتى يتفهم الآخرون هذا المرض.




من هو الألبينو (عدو الشمس) , من هو الألبينو (عدو الشمس)
من هو الألبينو (عدو الشمس) , من هو الألبينو (عدو الشمس)
Eng_Badr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عين التناقض , بوابة بدر 2013 Eng_Badr الـــعـــام - General 0 11-05-2013 01:33 PM
الشمس والغبار , بوابة بدر 2013 Eng_Badr الـــعـــام - General 0 16-03-2013 11:42 AM
الرجولة في عين حواااء Eng_Badr الـــعـــام - General 0 03-04-2011 01:05 AM
المنزل الدائر مع قرص الشمس!!!! Eng_Badr بوابة هل تعلم ؟ "صدق او لا تصدق" 0 06-11-2010 04:55 PM
محششين بيطلعون الشمس Eng_Badr بوابة الضحك والفرفشه , طرائف و نكت وكاريكاتير 0 06-11-2010 01:02 PM


الساعة الآن 08:38 PM


بوابة بدر ، منتديات بوابة بدر ، برامج 2016 ، برامج شات 2016 ، برامج بورتابل 2016
BadrGate | About Us | Google Adsense Privacy Policy | DMCA | Disclaimer | Contact Us
جميع المشاركات لا تعبر عن وجهة نظر الاداره وإنما تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط وللإبلاغ عن اى إنتهاك للحقوق يُرجى الاتصال بنا
يمنع وضع اى مشاركات تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة واذا وجد اى ضرر نرجوا الاتصال بنا لعمل اللازم