منتديات بوابة بدر  

العودة   منتديات بوابة بدر > المنتدى الرئيسي - Main Forum > آخر الأخبار - The Latest News

آخر الأخبار - The Latest News بوابة خاصة لآخر الأخبار العالمية والمحلية، الحوادث والأخبار الخفيفة والمنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-01-2016, 12:45 AM   #1
Eng_Badr
Administrator
 
الصورة الرمزية Eng_Badr
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: Egypt
العمر: 27
المشاركات: 139,068
افتراضي أغرب 20 فتوى للشيخ على جمعة , بوابة بدر 2014,2015

أغرب 20 فتوى للشيخ على جمعة , أغرب 20 فتوى للشيخ على جمعة
أغرب 20 فتوى للشيخ على جمعة , أغرب 20 فتوى للشيخ على جمعة
الدكتور على جمعة - مفتى الجمهورية السابق فى البداية، لا بدّ من إقرار أمر مهم، وهو أن الدكتور على جمعة، العالم الأزهرى، الذى تولّى منصب مفتى الديار المصرية فى الفترة بين 2003 إلى 2013 من حقه أن يفتى فى أمور فقهية، لأنه ببساطة يستوفى كل الشروط التى وضعتها دار الإفتاء.
فهو عضو مجمع البحوث الإسلامية، وعضو هيئة كبار العلماء، وقبل هذا وذاك، عضو أمانة الفتوى فى دار الإفتاء المصرية، التى أنشئت عام 1895 لتكون المرجعية الأساسية للفتوى فى مصر والبلدان الإسلامية.

جمعة، له فتاوى وآراء غريبة، عادة ما تثير الرأى العام، أطلقها الرجل حينما كان يتولى منصب المفتى، وبعد ذلك، وهو مستمر فى إطلاقها ببرنامجه الذى يقدّمه بعنوان "والله أعلم" على فضائية الـ "سي بي سي".

من هذه الفتاوى انتقينا 20 فتوى ورأيا غريبا.

الحشيش لا ينقض الوضوء

آخر آراء جمعة الصادمة هو ما أكده فى الحلقة السابقة من برنامجه "والله أعلم"، أن السجائر والحشيش والأفيون أشياء طاهرة لا تنقض الوضوء، لكنها حرام، موضحا أنه يفضل "المضمضة" بالماء وكفى.

وقال جمعة إن حرمانية التدخين ليست لها علاقة بنقض الوضوء، مستطردا: "الإنسان الذى يكذب ويغتاب الناس، إذا صلى، فصلاته صحيحة، لا أمر فيها، والذى يشرب السجائر صلاته صحيحة لا مشكلة فيها أيضًا".

وأضاف جمعة "فى حال الخمر، يجب أن يتمضمض الإنسان بالماء، لأن الخمرة شىء نجس"، واستطرد: "اللى يصلى وفى جيبه أفيون أو حشيش، صلاته صحيحة، أما إذا كان فى جيبه خمرة، فصلاته باطلة، والحرمة شىء والطهارة شىء آخر".



أبو الهول هو النبي إدريس

وأثار جمعة أيضا الجدل بعد تصريحه بأن تمثال "أبو الهول" الشهير، هو لنبى الله إدريس، عليه السلام، والذى كان يلقب بهرمس الهرامسة.

وقال جمعة خلال برنامجه إن كتب التاريخ ذكرت أن إدريس هو أبو الهول، كما تطلق عليه كتب التوراة أخنوخ، وأن الله أوحى إليه وخصّه بمفتاح باب النجوم، حيث إنه يعرف العلاقة بين مسارات الشمس والقمر والنجوم والأرض وحركات الكواكب.

جمعة أوضح أن "نبي الله إدريس عليه السلام هو أول من خط بالقلم وأول من خاط الثياب ولبسها، وأول من نظر فى علم النجوم وسيرها".



الصينيون رسموا الرسول

وقال الدكتور على جمعة، إن الرسول (صلى الله عليه وسلم) استقبل وفودا كثيرة، من شتى بقاع الأرض، فى العام التاسع من الهجرة، وسمى هذا العام بعام الوفود، مؤكدا أن الوفد الصينى رسم الرسول فى أثناء وجوده بمكة، ليعرضوه على إمبراطور الصين، لكنهم لم يدخلوا الإسلام، مشيرًا إلى أن هناك بعض الروايات التى تقول إن هرقل ملك الروم كان يملك أيضا صورة للنبى محمد.

منشطات كمال الأجسام حرام

جمعة له رأى آخر فى مسألة تعاطى الهرمونات والمنشطات الخاصة بلعبة كمال الأجسام، فيقول إن مصيبتها مصيبتان، الأولى أنها ضارة بالجسم، وهذا يخالف قول النبي (صلى الله عليه وسلم): "لا ضرر ولا ضرار"، والثانية أنها مخلة بالوعد، حيث إن اللاعب الذى يتناول المنشطات لديه تعهد بعدم أخذ مثل هذه الأشياء.

وأوضح المفتى السابق، خلال برنامجه، أن هذه المنشطات كذب بطريقة عملية، مشيرًا إلى قول النبى (صلى الله عليه وسلم) "من غشّنا فليس منا"، موضحا أن الغش أو المخادعة منهى عنهما فى التعامل مع المسلم والكافر، وأن الرسول نهى عن ذلك تماما، لافتا إلى أن النابتة السلفية يقولون إن هذا الغش منهى عنه بين المسلمين، أما بين الكفار فجائز، وهذا خطأ.

النبي محمد من مواليد برج الحمل

رغم أن قراءة الأبراج الفلكية وطالعها تضييع للوقت، وفقا لكلام جمعة نفسه، فإنه فى إحدى حلقات برنامجه "والله أعلم"، قال إن الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، من مواليد برج الحمل، لأنه ولد يوم 22 أبريل، وأضاف أن النبي ولد فى آخر يوم ببرج الحمل، موضحا أنه من المصادفة أن يتم اختيار هذا اليوم يوما عالميا للحفاظ على الأرض، قائلا: "لعل ذلك بشرى خير للعالمين".

لا تنظروا للمحجبات إلا بعد استئذانهن

فى إحدى فتاويه المثيرة للجدل، قال الدكتور على جمعة، إن الرجل لا يأثم بالنظر إلى المرأة المتبرجة، لأنها أسقطت الرخصة التى منتحها لها الشريعة الإسلامية، بينما لا بدّ من استئذان المرأة المحجبة للنظر إليها، لأن لها رخصة.

وطالب الشباب الذين ينظرون إلى المرأة المتبرجة بعدم التفكير فيما شاهدوه، وعدم ملاحقة هؤلاء المتبرجات.

واستدل على رأيه بما فعله الإمام جعفر الصادق والكرخي وغيرهما بأن أسقطوا حُرمة النظر إلى النساء العاريات فى بلاد ما وراء النهر، لإطباقهن على عدم الحجاب، حتى صار غض البصر مُتعذرا، إن لم يكن مستحيلاً، منوهًا بأن الإمام جعفر لم يغض بصره ولم يلتفت إلى اليمين أو الشمال لأن المرأة أسقطت الرخصة وهي حرمة النظر إليها، وقال ابن القيم نظرة، فلا تفكر فيها بعد النظر.

الزواج دون مأذون.. حلال

"الزواج دون ورقة أو مأذون حلال"، هكذا قال على جمعة، مضيفا "للزواج فى الشريعة الإسلامية أركان يجب أن تستوفى، وطالما خلا الزواج من الموانع الشرعية فهو حلال"، وأضاف أن أحد أركان الزواج، هو القبول والإيجاب، مضيفا ضرورة أن يكون الزواج أمام اثنين من الشهود العدول، وأن تقول الزوجة ردًا على طلب الزوج لها "زوّجتك نفسى".

وأوضح أن من شروط الزواج أن يكون للزوجة ولى، أما إذا كانت بالغة وثيبًا فيمكن أن تزوج نفسها، وفقاً للإمام أبى حنيفة، لافتا إلى أنه يترتب على هذا العقد "المهر"، فيتم تحديده، أو عن طريق مماثلة أقارب الزوجة أو جيرانها. وأشار إلى أن الزواج بالخلو من الموانع الشرعية، ودون ورقة أو مأذون، يكون حلالاً أمام الله.



ملكة بريطانيا من آل النبي

انشغل العديد من المتابعين لأحاديث على جمعة، بحديثه عن نسب الملكة إليزابيث، ملكة بريطانيا، قائلا إنها تنحدر من أسرة النبى محمد (صلى الله عليه وسلم)، لكن جدّها اضطر لاعتناق المسيحية، الأمر الذى أثار الكثير من الجدل بين المغردين.

موقف جمعة جاء فى معرض حديثه عن الكثير من الآراء الفقهية الموجودة لدى الجماعات الإسلامية، مشيرا إلى أنها آراء متشددة لأنها خرجت فى فترة كان فيها المسلمون تحت الاحتلال، ويضطرون لترك دينهم قائلا "لم يكن هناك مسلم واحد قادر على البقاء فى أوروبا فى ذلك الزمن. قبضوا فى مرة من المرات على شخص من آل هاشم، فأرغموه على التنصر، وقيل إنه جد الملكة، وكُتبت كتب حول هذه القضية".

وتابع جمعة "جد الملكة كان من آل هاشم، من آل النبى يعنى، فكيف لم تصبح الملكة (إليزابيث) مسلمة؟ لأن جدها ترك الإسلام بسبب الضغط والقهر، كما جرى مع المسلمين المورسكين فى إسبانيا، كنا نتعرض للضرب من الشرق والغرب والفقه الذي قيل فى ذلك الوقت كان سببه هذا الضرب".

عبد الحليم غنّى "أبو عيون جريئة" لـ"النبى محمد"

أما الشطحة الكبرى، فتكمن فى قول جمعة، إن الفنان الراحل عبد الحليم حافظ غنّى أغنية "أبو عيون جريئة" لمدح النبى محمد (صلى الله عليه وسلم)، بعد تغيير كلمات الأغنية، وأضاف جمعة، قائلًا "عبد الحليم حافظ كان مؤمنا، وكان يحب النبي جدا، وأغنية أبو عيون جريئة عملها ليمدح فيها النبى عليه الصلاة والسلام بس بكلمات أخرى".

شرب الماء بعد ذكر الله يطفئ حرارته فى القلب

وقال جمعة أيضا إن الذكر يشعل القلب، لذا فمن المحبب عدم شرب الماء فورًا بعد الذكر لثلث ساعة، حتى تنعقد حرارة الذكر فى القلب بالماء، وأضاف أنه يستند فى فتواه إلى أن مرددى الذكر كثيرًا إذا شربوا الماء بعد جلسة الذكر، تنطفئ حرارة الذكر والإيمان فى قلوبهم.

على الزوج الاتصال بزوجته قبل الذهاب للمنزل .. لعل معها رجلا!

تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، تسجيلا صوتيا للدكتور على جمعة، يقول فيه إنه على الرجل أن يتساهل مع زوجته، قائلا "قبل ما تروح بيتك اتصل بمراتك وقول لها إنك جاى لعل معها رجلا، فأعطه فرصة ليمشى". وتابع "إذا عاش رجل مع زوجته وهو لا يعلم أنها على علاقة برجل، وتشكك، فقضى على الشك فى نفسه، فلا بأس، والنبي صلى الله عليه وسلم، كان يأمرنا بذلك، ويقول (من آتى منكم من السفر، فلا يطرقن أهله بليل)".

وأضاف "فوّت لمراتك وعديلها، وهذا التفويت من الدين، وإن عرفت أنها زنت يجب عليك أن تطلقها، فمن تاب، تاب الله عليه، وإن لم تعرف أنها زنت، لا تبحث ولا تفتّش وراءها، لدرجة إن الإيتيكيت الإسلامى يقول لك تتصل بها قبل ما توصل البيت.. ده الجمال والحلاوة، لكن فيه ناس مش عايزة الجمال لكن عايزة الحق، طيب خد بقى المقلب يا أخويا، ووقتها هتلاقى راجل معاها وهتضطر إنك تطلقها"!

يمكن لأولياء الله أن يمارسوا الزنا

وأطلق جمعة، فى إحدى الخطب التى ألقاها العام الماضى، فتوى أثارت جدلًا كبيرًا، أكد فيها أن أولياء الله الصالحين، قد يزنون مثلهم مثل غيرهم، مستشهدًا بتلميذ المرسى أبو العباس، الذى زنى، مضيفًا أنهم قد يدخّنون أيضًا ويشربون الشيشة.



إفطار المسافر فى المصايف والرحلات

ومن آرائه العجيبة أيضا، قوله بجواز إفطار المسافر فى المصايف والرحلات، وأن يتوب إلى الله بعدها، وإن كان الصيام للمسافر أفضل لأن شهر رمضان الكريم لا يُعوّض. أما فى حالة إن كان فى سفره معصية، فالمعصية هنا مرتبطة بالسفر، ولا تؤثر فى الرخصة للإفطار، لأن الرخص لا تناط بالناس على حسب القاعدة الشرعية.

أرواح الموتى لديها "جوجل إيرث"

وتماشيا مع معرفة الدكتور على جمعة بالتكنولوجيا، قال إن أرواح الموتى "مكّنها الله من رؤية مكان دفن الجثة"، مضيفا أن "الأرواح تكشف مكان دفن الجثة عن طريق حاجة تشبه ستالايت أو جوجل إيرث"، وأوضح أن "الأرواح بتشوف مكان الجثة ما بين عصر الخميس لفجر يوم السبت، ويفتح لهم نافذة مثل (جوجل إيرث)، ولو روحت ما بين يومى عصر الخميس لفجر السبت، الميت بيشوفك".

بيع الخمور حلال

فى الوقت الذى كان فيه جمعة مفتيا للديار المصرية، أثارت فتواه بإباحة بيع الخمور لعائلة تمتلك مشروعا سياحيا بإحدى الدول الأوروبية، ردود فعل رافضة وغاضبة بين شيوخ وعلماء الأزهر الشريف.

وكان جمعة قد قدم هذه الفتوى المثيرة ردا على طلب تقدم به صاحب مشروع سياحى بدولة أوروبية، يضم مطعما يقدم الخمور التى تعد إحدى عادات هذه الدول، أوضح فيه أن العائلة المالكة للمشروع ميسورة ماليا، وتدير المشروع دون أى شريك أوروبى، وغير مضطرين للاستمرار فى المشروع إذا ما تعارض مع الشريعة الإسلامية.

وأضاف صاحب المشروع أنه يرغب وأفراد أسرته فى الكسب الحلال الصافى غير المختلط، والخالى من شبهات الوقوع فى المنكر، كما أن أفراد العائلة مقتنعون بأن العمل عبادة يبتغون فيه الأجر والثواب من عند الله.

جمعة ذهب فى رده الكتابى على هذا الطلب، إلى أن الحنفية أباحوا جميع العقود الفاسدة فى ديار غير المسلمين مع غير المسلمين، لكون هذه البلاد ليست محلا لقيام الإسلام فيها، واستدلوا فى إباحتهم بمناصبة أبو بكر للمشركين فى مكة، ومصارعة النبى (صلي الله عليه وسلم) مع ركانة فى مكة، وبغيرها من الأدلة.



صلاة الجمعة فى التاسعة صباحا

وفى إحدى خطبه، أباح جمعة إقامة صلاة الجمعة قبل ميعادها بثلاث ساعات من صباح الجمعة، بحد أدنى الساعة التاسعة صباحًا، وما بعدها، حتى التوقيت المعروف للصلاة، وهى الفتوى التي جاءت بعد إقامة الصلاة بمطروح حيث كان يخطب، بحسب التوقيت المحلى لمدينة القاهرة أى قبل وقتها بربع ساعة.

التبرك ببول الرسول

فى منتصف عام 2007، خرج الشيخ على جمعة، مفتى الجمهورية آنذاك، عبر برنامج البيت بيتك، الذى كان يذاع على التليفزيون المصرى، بفتوى التبرك ببول النبى (صلى الله عليه وسلم)، واستشهد فيه بموقف حدث مع إحدى السيدات فى عهد الرسول الكريم.

وكان رد جمعة على منتقديه أن (الأساس فى فتوى تبرك الصحابة ببول الرسول أن كل جسد النبى، فى ظاهره وباطنه، طاهر وليس فيه أى شىء يستقذر أو يتأفف أحد منه، فكان عرقه عليه السلام أطيب من ريح المسك، وكانت أم حِرام تجمع هذا العرق وتوزّعه على أهل المدينة).

التاتو بإذن الزوج.. حلال

أجاز على جمعة، فى فتوى له، استخدام المرأة المتزوجة لما يسمّى بـ"التاتو" أو الحواجب المؤقّتة التى تزول بعد مدة من الوقت، وأضاف: "التاتو ما دام بإذن الزوج فهو حلال".

الكعب العالى.. مكروه

وطالب جمعة النساء باستفتاء قلوبهن قبل الشروع فى لبس الكعب العالى، وقال فى برنامجه "كل حاجة لها بداية ونهاية، قضية الكعب العالى، قضية متصلة بالأعراف والصحة وأشياء كثيرة، وأضافت لنا معنى جديدًا وهو الصوت، والإسلام دعا المرأة للعفاف، ومجموعة من التصرفات والسلوكيات تجعلها محترمة"، لافتا إلى أن هناك مذاهب أخرى وحضارات اعتبرت المرأة سلعة نتمتع بها، ونعطيها شيئًا من إتاحة التمتع، وهذه الحضارات بدأت مع الحضارة الرومانية واستغلوا المرأة أسوأ استغلال.

الكشف البترولى مكافأة إلهية

قال الدكتور على جمعة، إن الله كافأ المصريين بالكشف البترولى الجديد، وبناءً على هذا الرأى، فإن النفط الأمريكى أيضا مكافأة من الله على تقوى الأمريكيين، والغاز الإسرائيلى هبة منحها الله للمواطن الصهيوني لتقواه!

أغرب 20 فتوى للشيخ على جمعة , أغرب 20 فتوى للشيخ على جمعة
أغرب 20 فتوى للشيخ على جمعة , أغرب 20 فتوى للشيخ على جمعة
Eng_Badr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتوى * حكم سفر المرأة بدون محرم لطلب العلم , بوابة بدر 2014,2015 Eng_Badr القسم الاسلامى العام 0 28-11-2015 06:46 AM
حكم السعي في البيع فتوى , بوابة بدر 2014,2015 Eng_Badr القسم الاسلامى العام 0 14-08-2015 02:52 PM
فتوى تحرّم نقل صور جثث الموتى , بوابة بدر 2014,2015 Eng_Badr آخر الأخبار - The Latest News 0 14-04-2015 02:39 AM
جدل حول فتوى تحريم "تماثيل الثلج" في السعودية , بوابة بدر 2014,2015 Eng_Badr آخر الأخبار - The Latest News 0 14-01-2015 05:51 AM
فيديو تصريحات خطيره جدا للشيخ على جمعة عن اسرئيل,بوابة بدر 2013 Eng_Badr آخر الأخبار - The Latest News 0 10-12-2013 09:00 PM


الساعة الآن 04:50 AM


بوابة بدر ، منتديات بوابة بدر ، برامج 2016 ، برامج شات 2016 ، برامج بورتابل 2016
BadrGate | About Us | Google Adsense Privacy Policy | DMCA | Disclaimer | Contact Us
جميع المشاركات لا تعبر عن وجهة نظر الاداره وإنما تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط وللإبلاغ عن اى إنتهاك للحقوق يُرجى الاتصال بنا
يمنع وضع اى مشاركات تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة واذا وجد اى ضرر نرجوا الاتصال بنا لعمل اللازم