منتديات بوابة بدر  

العودة   منتديات بوابة بدر > منتديات الأسرة والمجتمع - Family Forum > المنتدى الطبى

المنتدى الطبى خاص بالطب والعلاج من الامراض، احدث المعلومات والاخبار والمواضيع الطبية، اخبار الطب والصحة البدنية، والعيادة الطبية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-2015, 03:55 PM   #1
Eng_Badr
Administrator
 
الصورة الرمزية Eng_Badr
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: Egypt
العمر: 27
المشاركات: 140,159
افتراضي فوائد الجرجير للصحة والجسم واضرار الجرجير. , بوابة بدر 2014,2015

فوائد الجرجير للصحة والجسم واضرار الجرجير. , فوائد الجرجير للصحة والجسم واضرار الجرجير.
فوائد الجرجير للصحة والجسم واضرار الجرجير. , فوائد الجرجير للصحة والجسم واضرار الجرجير.


الجرجير هو واحد من أقدم الخضروات التي تناولها الإنسان , وهو أحد النباتات شبه المائية التي تنمو سريعا في التربة , وهو ينتمي إلى العائلة الكرنبية والتي تضم معه الكرنب واللفت والخردل , وكان مشهورا عند الفرس والروم والإغريق , وكان إمبراطور الفرس قد أوصى جنوده بتناول الجرجير.

وفي الحقيقة , فإن هؤلاء لم يكن يعرفون محتواه من المعادن والفيتامينات , إلا أن الشواهد كانت تقول أن الجرجير يحمل فوائد عظيمة , وكان "أبقراط" الطبيب اليوناني الشهير قد استخدم الجرجير في علاج أمراض الدم , وكان خبير الأعشاب "جيرارد جون" قد نصح بتناول الجرجير لعلاج داء الإسقربوط في عام 1636. هنا سوف نتعرف على ماهو الجرجير وفوائده للجسم.

القيمة الغذائية للجرجير

يحتوي الجرجير على فيتامينات ومعادن هامة جدا , فهو غني بالكالسيوم واليود وفيتامين ج و هـ و فيتامين ب1 , و ب2 , و ب6 , والكاروتين والحديد والألياف والنحاس.

نبات الجرجير وفوائده - ما فائدة الجرجير - فوائد الجرجير
يعتبر الجرجير غذاء جيدا , حيث يساعد على الهضم ويدر الصفراء , ويستخدم عصيره لعلاج الالتهاب الرئوي وسوء الهضم , ويعمل على تنقية الصدر من البلغم , وينقي الدم أيضا من السموم , بالإضافة إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للسرطان , ويفيد في علاج مرض فقر الدم حيث يحتوي على عنصر الحديد. ويعتبر الجرجير غنيا بالكالسيوم , حيث يساعد على تقوية الأسنان والعظام.
فوائد الجرجير للرجال
يستخدم الجرجير كمنشط جنسي , حيث أن التاريخ يوضح أن الجرجير استخدم لتحفيز الرغبة الجنسية عند العرب والرومان والفرس والإغريق قديما. ليس هذا فحسب , وإنما يعمل الجرجير أيضا على زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجال , حتى قيل أن أحد الأمراء العرب قديما قد استورد الجرجير من إنجلترا للتحفيز الجنسي لديه حيث كان ينصح به المتزوجين. وربما يعزي هذا التحفيز الجنسي بالجرجير إلى الزنك الذي يوجد في الجرجير بجانب الحديد.

فوائد الجرجير للرجال
عصير الجرجير مقوي للرجال جنسياً
فوائد الجرجير للتخسيس
يعتقد أن الجرجير مساعد مهم جدا لتنحيف الجسم , ومهم جدا في الرجيم الغذائي , حيث يحتوي على قدر منخفض جدا من السعرات الحرارية فكل مائة جرام من الجرجير يحتوي على 11 سعر حراري فقط , ويعتبر لذلك هو أقل الخضروات احتواء على سعرات حرارية , وأقل أيضا من الخس والبقدونس و نبات الفجل , بالإضافة أيضا إلى أنه عال في محتواه من البوتاسيوم الذي يساهم في عملية إنقاص الوزن , كما أنه أيضا مدر للبول , لذلك فهو يعمل على طرد السوائل الزائدة خارج الجسم.



بجانب أنه منخفض في محتواه من الدهون والكولسترول , وبالرغم من أنه منخفض السعرات الحرارية , إلا أنه عال في الفيتامينات والمعادن , فهو يحتوي على فيتامين أ و ج و هـ وفيتامين كـ , وهو مصدر جيد للكالسيوم والمانجنيز والماغنيسيوم والفوسفور. ويحتوي الجرجير على نحو 32% من القيمة الموصى بها يوميا من فيتامين أ و24% من فيتامين ج , أضف إلى هذا أنه يحتوي على مضادات أكسدة بكميات كبيرة.

ويعتقد أن الجرجير من أكثر المواد الغذائية مثيرة للاهتمام , فمثلا موقع Watercress.co.uk الخاص بالجرجير يحتوي على العديد من الوصفات الغذائية للجرجير. وبالرغم من عدم وجود أبحاث علمية تؤكد علاقة الجرجير بإنقاص الوزن , إلا أننا أمام تجربة "ليز هارلي" الممثلة البريطانية الشهيرة , حيث تقول أن وزنها قد انخفض نتيجة تناولها 7 أكواب من عصير الجرجير يوميا.

الجرجير وفوائده للحامل
ينصح خبراء طب النساء أن يكثر الحوامل من تناول الجرجير أثناء فترات الحمل , حيث أن الجرجير يحتوي على عناصر مغذية هامة وضرورية لصحة الجنين , وهو غذاء هام أيضا للمرأة المرضع , وهو يزيل الوهن وأعراض الحمل مثل الغثيان , كما أنه يعمل على إدرار الحليب في المرضع. ويتم إعداده بأكثر من طريقة سواء بصنع حساء الجرجير أو تناول أوراقه في السلطة أو شرب عصير الجرجير , ويفضل عدم تناول العصير بكميات كبيرة بالنسبة للحوامل , حيث يمكن أن يسبب اضطرابا في المعدة , بجانب أنه منشط للرحم.

فوائد الجرجير للبشرة
يحتوي الجرجير على مجموعة كبيرة من المركبات النباتية المهمة للحفاظ على صحة الجلد , لاسيما فيتامين أ "الذي يأتي من البيتا كاروتين"وج وفيتامين هـ والفلافونويد , وهذه المركبات تعمل على حماية الجلد والوجه من ضرر أشعة الشمس. وتعمل أيضا على الوقاية من شيخوخة الجلد وما يصاحبها من أعراض مثل تجاعيد الوجه , وتعتبر هذه المركبات أيضا مركبات مضادة للأكسدة , لذلك فهي تعمل على حماية الجلد من الشقوق الحرة.

ووجدت أبحاث أن ثمة علاقة بين تناول الخضروات الخضراء والتي تحتوي على الكاروتين وبين الحماية من مرض سرطان الجلد. ويمكن أن يعالج الجرجير الحروق موضعيا عن طريق عمل لبخة مكونة من الجرجير والبصل وورق الفراولة , حيث تدهك معا ثم توضع على السحجات والحروق فتعمل على تطهيرها.

الجرجير وفوائده لمرضى السكري
أظهرت دراسات أن الجرجير يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم , بينما يزيد من مستوى الكولسترول الجيد في الدم , وهذا يساعد بالطبع على خفض مستوى السكر بالدم , بجانب أن تناول سلطة الجرجير تعمل على تنظيم عملية الهضم ومن المعروف أن عملية الهضم المنتظمة تساعد على ثبات مستوى السكر بالدم , بالإضافة إلى أنه مدر للبول , ويعمل على إبطاء امتصاص السكر بعد الأكل في المعدة نتيجة أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان , والتي تساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء.

الجرجير وفوائده للمدخنين
في إحدى الدراسات العلمية , تم فحص تناول الجرجير على التمثيل الغذائي للنيكوتين عند المدخنين , ويعتبر الجرجير غنيا بالأيزوسايوثيانات الفينيثيل , وهو مركب وقائي ضد سرطان الرئة والمريء , وخلصت الدراسة إلى أن الجرجير قد يكون له تأثير وقائي للمدخنين , حيث يعمل مركب الأيزوسايوثيانات الفينيثيل على تثبيط النيتروز أمين المسبب الرئيسي للسرطان.

ما فائدة الجرجير
شوربة الجرجير مفيدة جدا للمدخنين
وتعتبر من أفضل الوصفات لتناول الجرجير للمدخنين وتنظيف الرئة من السموم المتكونة نتيجة التدخين , هو حساء الجرجير , الذي يفضل أن يتم تناوله في الأسبوع مرتين للوقاية من الآثار السلبية للتدخين , أو شرب عصير الجرجير.

الجرجير وفوائده للقولون
يعمل الجرجير على تحسين عملية الهضم من خلال عمله على تنظيم إفراز الصفراء , بجانب احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ج والألياف , والتي تحفز إفراز الغدد اللعابية والأمعاء على الهضم السليم.

ما فائدة الجرجير للغدة الدرقية
نتيجة ارتفاع محتوى الجرجير من اليود , الذي يعمل على منع تضخم الغدة الدرقية , فإن الجرجير قد يعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية , وتخفيف الكثير من أعراض الغدة الدرقية.

ما فائدة الجرجير للضغط
يعمل الجرجير على ضبط مستوى الكولسترول وضغط الدم , وتظهر الدراسات أن مادة اللوتين , الموجودة بكثرة في نبات الجرجير , يمكن أن تساعد على خفض مستوى ضغط الدم , ومن ثم تعمل على الوقاية من النوبات القلبية , وأمراض الشريان التاجي وتصلب الشرايين.

فوائد الجرجير
سلطة الجرجير مهمة للرجيم


الجرجير وفوائده للشعر
يعمل الجلد على منع تساقط الشعر ويعالج قشرة الرأس , نظرا لغناه بالكبريت والحديد والزنك وفيتامين أ , ويتم الحصول على أفضل النتائج من خلال تدليك الرأس بعصير الجرجير.

أضرار الجرجير

يمكن أن يسبب الجرجير بعض المشاكل للأشخاص الذين يعانون من التهاب المثانة , لذلك يفضل تجنب أو الحد من تناول الجرجير , بسبب المشاكل والآلام التي قد يسببها الجرجير.

بجانب هذا أيضا , يجب أن يتناول الجرجير باعتدال , حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من اليود , ويفضل عدم تناول الأطفال الأقل من 4 سنوات للجرجير حيث أنه غير آمن لهم. وهو كذلك غير آمن أثناء الحمل والرضاعة إذا تم تناوله بكثرة , حيث أنه قد يسبب الإجهاض , وكذلك فإنه ينصح بتجنب تناوله لمن يعانون من قرح المعدة أو الأمعاء والمصابون بمرض في الكلى. وهذه الأعراض الجانبية تحدث دائما إذا تم تناوله بكثرة وعلى فترة كبيرة من الوقت.


فوائد الجرجير للصحة والجسم واضرار الجرجير. , فوائد الجرجير للصحة والجسم واضرار الجرجير.
فوائد الجرجير للصحة والجسم واضرار الجرجير. , فوائد الجرجير للصحة والجسم واضرار الجرجير.
Eng_Badr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجرجير ينقي الدم و يمنع تساقط الشعر , بوابة بدر 2014,2015 Eng_Badr المنتدى الطبى 0 13-11-2014 05:29 AM
الجرجير للشعر: أفضل عناية , بوابة بدر 2014,2015 Eng_Badr بوابة حواء 0 11-11-2014 10:33 AM
جرّبي ماسك الجرجير للحصول على شعر ناعم وصحي , بوابة بدر 2013 Eng_Badr بوابة حواء 0 12-06-2014 09:06 AM
حضري قناع الجرجير والعسل لترطيب البشرة , بوابة بدر 2013 Eng_Badr بوابة حواء 0 06-03-2014 07:57 PM
تعرفي على فوائد زيت الجرجير للشعر , بوابة بدر 2013 Eng_Badr بوابة حواء 0 07-12-2013 03:01 AM


الساعة الآن 03:38 AM


بوابة بدر ، منتديات بوابة بدر ، برامج 2016 ، برامج شات 2016 ، برامج بورتابل 2016
BadrGate | About Us | Google Adsense Privacy Policy | DMCA | Disclaimer | Contact Us
جميع المشاركات لا تعبر عن وجهة نظر الاداره وإنما تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط وللإبلاغ عن اى إنتهاك للحقوق يُرجى الاتصال بنا
يمنع وضع اى مشاركات تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة واذا وجد اى ضرر نرجوا الاتصال بنا لعمل اللازم