« اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان آمين »
 بوابة بدر اضغط للتحميل


العودة   منتديات بوابة بدر > منتديات الأسرة والمجتمع - Family Forum > المنتدى الطبى


المنتدى الطبى خاص بالطب والعلاج من الامراض، احدث المعلومات والاخبار والمواضيع الطبية، اخبار الطب والصحة البدنية، والعيادة الطبية

تقرير شامل عن سلس البول , بوابة بدر 2014,2015

تقرير شامل عن سلس البول , تقرير شامل عن سلس البول تقرير شامل عن سلس البول , تقرير شامل عن سلس البول سلس البول يعرف سلس

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-2014, 02:26 PM   رقم المشاركة : [1]
Eng_Badr
Administrator
الصورة الرمزية Eng_Badr
 
افتراضي تقرير شامل عن سلس البول , بوابة بدر 2014,2015 Eng_Badr غير متواجد حالياً

تقرير شامل عن سلس البول , تقرير شامل عن سلس البول
تقرير شامل عن سلس البول , تقرير شامل عن سلس البول






سلس البول



يعرف سلس البول بأنه عدم القدرة على التحكم في البول وحبسه للوقت المناسب، وهو دخول دورة المياه. يعاني كثير من البالغين من سلس البول، وهذه المعاناة تكون عادة مؤقتة، وتزول إما تلقائياً، أو بالعلاج.

يزيد سلس البول عند النساء، فيصيبهن ضعف إصابة الرجال، وتعود أسباب هذه الزيادة إلى تكرر الحمل والولادة، أو إلى ضعف عضلات المنطقة بعد توقف الدورة الشهرية، أو بسبب اختلاف الشكل التشريحي للجهاز البولي عند المرأة مقارنة بجهاز البول عند الرجل.

ما هي المثانة وكيف تعمل؟


المثانة هي عضو عضلي بالوني قابل للتمدد، تتصل بالحالبين من الأعلى، وبالإحليل من الأسفل، والإحليل هو القناة التي يمر خلالها البول مغادراً الجسم.
يتجمع البول في المثانة قادماً من الحالبين، وتتمدد المثانة تبعاً لكمية البول الموجودة فيها.



الجهاز البولي



عندما تمتلئ المثانة، ويأتي الوقت المناسب لإفراغها، تنقبض العضلات في جدار المثانة، وتدفع البول خارجها من خلال فتحة الإحليل، وفي الوقت ذاته ترتخي عضلات الإحليل سامحة للبول بالخروج.



لماذا يحدث السلس؟ وما هي أنواعه؟


يحدث السلس، عندما تنقبض عضلات المثانة بشكل مفاجئ، أو عندما ترتخي عضلات الإحليل بشكل مفاجئ أيضاً، أو عندما يحدث أي منهما في وقت غير مناسب، أي خارج الحمام.



ولسلس البول أنواع عديدة، هي:


سلس البول الكربي (stress incontinence):


يحدث سلس البول الكربي عند زيادة الضغط داخل منطقة أسفل البطن أو الحوض بسبب العطاس أو السعال أو الضحك. يحدث هذا النوع من السلس بكثرة عند النساء، وتكون أعراضه أوضح مع الحمل عندما يزيد الضغط داخل الحوض.



الزحير البولي (urge incontinence):


يشعر الشخص المصاب بهذا النوع من السلس بالحاجة العاجلة للتبول، ولا يستطيع الانتظار حتى يصل إلى دورة المياه، فيبلل ملابسه بكمية كبيرة من البول قبل الوصول. وأهم سبب لهذا النوع من السلس هو انقباض عضلات المثانة في وقت غير مناسب، أو بشكل غير مناسب. وتوصف المثانة بأنها متشنجة، أو نشطة، أو غير مستقرة.
يحصل السلس أحياناً أثناء النوم أو بعد شرب كمية كبيرة من السوائل أو عند سماع صوت الماء الجاري.



ويعزى سبب السلس إلى وجود اعتلال في الأعصاب المغذية للمثانة، أو بسبب وجود مرض في النخاع الشوكي، أو في المخ، وقد يكون السبب مشكلة في العضلات وهذا يكون في حالة التصلب اللويحي (multiple sclerosis)، أو الشلل الرعاشي (parkinsonism)، أو الخرف (dementia)، أو الجلطات ، أو أورام المخ وإصاباته، فكل ذلك يمكن أن يؤذي أعصاب وعضلات المثانة.



السلس الوظيفي (functional incontinence):


بعض الناس مصابون بأشياء تمنعهم من الوصول إلى دورة المياه في الوقت المناسب، مثلاً الشخص المصاب بالخرف لا يقدر الوقت المناسب للتوجه إلى الحمام، وبعض الأشخاص لديهم صعوبات في التنقل والحركة.



السلس الإفاضي (over flow incontinence):


ويحدث ذلك عندما تكون المثانة ممتلئة دائماً، فإنها تسرب البول باستمرار، مؤدية إلى ما يعرف بالسلس الإفاضي، وهذه الحالة تحدث عند ضيق الإحليل بسبب تضخم البروستاتا، أو حصوات المثانة، أو عند ضعف عضلات المثانة كما هي الحال في مضاعفات داء السكري أو بعض الأورام.


السلس العارض (transient incontinence):


ويكون هذا النوع من السلس مؤقتاً، وينتج عن استعمال بعض الأدوية مثل مدرات البول، أو بسبب التهاب المسالك البولية، أو بسبب الإمساك الشديد.
أحياناً يصاب الشخص بنوعين من سلس البول في وقت واحد، فقد تصاب المرأة بسلس البول الكربي والزحير البولي معاً وتسمى هذه الحالة بالسلس المختلط.



كيف يتم تشخيص سلس البول؟


يحاول الطبيب جمع معلومات عن التاريخ المرضي من المريض، وغالباً يفيد شرح طريقة حدوث السلس للطبيب في تحديد نوعيته، كما أن الأعراض المصاحبة مثل الزحار أو صعوبة التبول، أو وجود أمراض أخرى أو تناول بعض الأدوية كمدرات البول، يدل الطبيب على نوع الإصابة وسببها.


بعد ذلك يفحص الطبيب المريض باحثاً عن علامات أي مرض عضوي يسبب السلس، وبعدها يأتي دور الفحوص المخبرية، والإشعاعية، وذلك مثل تحليل البول بحثاً عن التهابات أو حصوات بولية، وتحليل الدم، وصور بالأشعة الصوتية للكلية والحالبين والمثانة والإحليل.



وبعدها يأتي دور الفحوصات التشخيصية الأكثر دقة، مثل:


- الفحص الكربي (stress test): وفي هذا الفحص يسترخي المريض على سرير الفحص، ثم يسعل أثناء الفحص، وعندها يستطيع الطبيب رؤية البول خارجاً من الإحليل.
- فحص المثانة بالمنظار (cystoscopy): والمنظار هو عبارة عن أنبوب بلاستيكي رفيع يدخل المثانة من خلال الإحليل.
- الدراسة الحركية للجهاز البولي (urodynamic study): وهنا يتم قياس الضغط داخل المثانة وقوة عبور البول خلال الإحليل.
- يطلب الطبيب من المريض عمل مفكرة عن عملية التبول لمدة أسبوع يسجل فيها المريض عدد مرات التبول وكمية البول في كل مرة.


1- التمارين:


يمكن لتمارين الحوض تقوية عضلات الحوض، ومن ثم التقليل من حجم المشكلة أو التخلص منها نهائياً، وتنصح النساء في جميع الأعمار بعمل هذه التمارين للوقاية والعلاج. وتعمل هذه التمارين بقبض العضلات في منطقة الحوض كما يعمل الإنسان لمنع البول، أو البراز، ويجب تكرارها مرات عديدة كل يوم، ويمكن عمل التمرين أثناء التبول، وذلك بتقطيع البول إلى مرات عديدة في العملية الواحدة.



2- التحفيز الكهربائي:


يستعمل التيار الكهربائي ذو الشحنة القليلة لتنشيط عضلات الحوض، وتأتي النتائج مشابهة لنتائج التمارين. توضع الأقطاب الكهربائية في المهبل أو الشرج، وتعطي ذبذبات تثبط العضلات النشطة وتحفز صمام الإحليل. تستعمل هذه الطريقة لعلاج السلس الكربي والزحير البولي.



3- رد الفعل الحيوي (biofeedback):


تستعمل أدوات تنقل للشخص المصاب بسلس البول معلومات عن المثانة وتقلصها، وتقلص الإحليل، وبذلك يمكن التحكم بهما قدر الإمكان. يمكن استعمال هذه الطريقة مع التمارين والتحفيز الكهربي.



4- تدريب المثانة بالبوال المنتظم (timed voiding or bladder training):


يسجل المريض في مفكرة عدد مرات التبول وعدد مرات السلس لمدة معينة، وبعدها يمكن تخطيط عدد مرات التبول ووقته لمنع حدوث السلس.



5- استعمال الأدوية:


يمكن استعمال الأدوية لعلاج أنواع متعددة من السلس، فبعض الأدوية تقلل من تقلص عضلات المثانة، وأنواع أخرى تسبب تفريغاً أفضل للمثانة لمنع تجمع البول فيها، وأدوية أخرى تزيد من فعالية صمام الإحليل وتمنع تسرب البول من خلاله، واستعمال الهرمونات مثل الإستروجين يساعد على تفعيل عضلات الحوض وإعادة نشاطها بعد توقف الدورة الشهرية.



6- الحلقات المهبلية:


وهي حلقات توضع في أعلى المهبل وبذلك تضغط على المهبل والمثانة، وتمنع تسرب البول من المثانة، وهذه الحلقات ترفع الرحم الساقط في منطقة الحوض، وبذلك تمنع ضغطه على المثانة والإحليل.



7- حقن الكولاجين:


وهي مادة ليفية طبيعية تحقن تحت الجلد تعطي سماكة وقوة في منطقة الإحليل وماحو لها فتعطي الإحليل صلابة تمكنه من التقلص والإغلاق وتمنع تسرب البول من خلاله.



8- الجراحة:


ويكون اللجوء للجراحة بعد فشل الوسائل الأخرى. وبما أن أكثر حالات السلس تنشأ من سقوط المثانة تجاه المهبل، فإن إرجاع المثانة وتثبيتها جراحياً تعتبر من أكثر العمليات التي تستعمل لعلاج السلس البولي عند النساء. وتعمل هذه العملية من خلال فتحة جراحية في المهبل أو في أسفل البطن. وفي بعض الأحيان يقوم الجراح بزرع صمام للإحليل ويتم التحكم بهذا الصمام بعد العملية بواسطة ملئه بالماء فيمنع السلس، ومن ثم إفراغه لتفريغ المثانة من البول. وتستعمل الجراحة لعلاج أورام البروستاتا.



9- القسطرة:


إذا كان السلس ناتجاً عن اعتلال في الأعصاب المغذية للمثانة أو الإحليل بسبب إصابة النخاع الشوكي أو أورام في المخ أو النخاع، فإنه يتم استعمال قسطرة لإفراغ المثانة، والقسطرة هي عبارة عن أنبوب بلاستيكي رفيع يدخل إلى المثانة من الإحليل لسحب البول ويتصل هذا الأنبوب بكيس بلاستيكي يتجمع فيه البول بعد سحبه، ويمكن استخدامه مرة واحدة أو أكثر، كما يمكن إزالته أو تركه لفترات معينة حسب الحاجة وحسب توجيه الطبيب.
10- استعمال الفوط التي تمنع تسرب البول خارجها.



11- تقليل شرب السوائل المدرة للبول مثل الشاي والقهوة والكولا.

















تقرير شامل عن سلس البول , تقرير شامل عن سلس البول
تقرير شامل عن سلس البول , تقرير شامل عن سلس البول



jrvdv ahlg uk sgs hgf,g < f,hfm f]v 2014<2015



من مواضيعى في المنتدى

    نشر الموضوع فى الفيس بوك رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



جديد مواضيع قسم المنتدى الطبى
الموضوع الحالى: تقرير شامل عن سلس البول , بوابة بدر 2014,2015    -||-    القسم الخاص بالموضوع: المنتدى الطبى    -||-    المصدر: منتديات بوابة بدر    -||-    بوابة بدر

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه لموضوع: تقرير شامل عن سلس البول , بوابة بدر 2014,2015
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير شامل لنصائح حفظ الطعام ( تجميعي ) , بوابة بدر 2014,2015 Eng_Badr بوابة المطبخ 0 30-08-2014 08:21 AM
البوم اليسا حالة حب بالكلمات , بوابة بدر 2014,2015 Eng_Badr تحميل احدث برامج 2015 , 2014 0 04-08-2014 04:24 AM
FotoAlbum Pro 7.0.7.2 البوم الصور الرائع FULL , بوابة بدر 2014,2015 Eng_Badr تحميل احدث برامج 2015 , 2014 0 26-07-2014 01:54 AM
تقرير شامل حول كل ماهو مفضل للرجل ( تجميعي ) , بوابة بدر 2013 Eng_Badr بوابة حواء 0 10-05-2014 05:30 AM
الدم في البول _البيلة الدموية - موضوع صحي شامل , بوابة بدر 2013 Eng_Badr المنتدى الطبى 0 17-09-2013 07:15 AM


الساعة الآن 04:56 PM

بوابة، بدر، بوابة بدر، منتديات، منتديات بوابة بدر، بدر جيت


بوابة بدر ، منتديات بوابة بدر ، برامج 2016 ، برامج شات 2016 ، برامج بورتابل 2016
BadrGate | About Us | Google Adsense Privacy Policy | DMCA | Disclaimer | Contact Us
جميع المشاركات لا تعبر عن وجهة نظر الاداره وإنما تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط وللإبلاغ عن اى إنتهاك للحقوق يُرجى الاتصال بنا
يمنع وضع اى مشاركات تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة واذا وجد اى ضرر نرجوا الاتصال بنا لعمل اللازم

منتديات بوابة بدر

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz vbmaps maptag sitemap  sitemap2  tags htmlMAP

بوابة بدر ا منتديات بوابة بدر ا 2016 تحميل برامج ا برامج 2016 ا برامج شات 2016 ا برامج بورتابل 2016 ا بدر سوفت ا بدر للبرامج ا Badr4Soft ا Download New Full Software
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77